طول النظر عند الأطفال وكيفية تشخيصه وعلاجه

طول النظر عند الأطفال
قصر النظر عند الأطفال قد يكون أكثر انتشاراً، ولكن إهمال طول النظر عند الأطفال قد يؤدي لمضاعفات ومخاطر في المستقبل وعلى المدى البعيد. تعرفوا معنا على كيفية اكتشاف وتشخيص طول النظر عند الأطفال من خلال المقال الآتي.

ADVERTISEMENT

طول النظر عند الأطفال

ما يقرب من 21 في المئة من الأطفال بين 6 أشهر و 6 سنوات، و 13 في المئة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 17، يعانون من مد البصر، أو طول النظر.

طول النظر هو حالة وراثية تسري في العائلات وغالباً ما يولد الأطفال بها، ويمكن أن تمر دون أن يلاحظها أحد، لأن العينين يمكن أن تصحح نفسها وقد لا تكون الرؤية الباهتة مشكلة.

ADVERTISEMENT

عند تركه دون علاج، يمكن أن يؤدي طول النظر إلى صعوبات التعلم والحول. وهو عندما تتقاطع العيون لمحاولة تعويض الخطأ الانكساري بها.

يمكن استخدام فحص شامل للعين باستخدام معدات متخصصة وأداء بواسطة أخصائي مدرب لتشخيص طول النظر عند الأطفال. عادةً ما يتم علاج طول النظر عند الأطفال باستخدام النظارات الطبية فقط، قد تكون عملية تصحيح النظر خياراً جيداً لبعض الحالات.

ADVERTISEMENT

عوامل تساعد على ظهور طول النظر

يحدث طول النظر عند تركيز الضوء خلف شبكية العين بدلاً من التركيز عليه مباشرةً. ويمكن أن يحدث هذا لأن مقلة العين قصيرة جدًا أو أنه لا يوجد عمق كافٍ للقرنية.

وضحت الأكاديمية الأمريكية لطب العيون (AAO) أن غالبية الأطفال بعيدون النظر لأن أعينهم لم تتطور بشكل كامل. عيون معظم الأطفال قادرة على تصحيح واستيعاب طول النظر الخفيف.

طول البصر البسيط في الأطفال شائع وغالبًا ما لا يخلق أي مشكلة، حيث يمكن للأطفال استيعابها ويكونوا قادرين بشكل عام على الرؤية بشكل واضح قريب وبعيد. مع تقدم الأطفال في العمر تطول عيونهم، وبالتالي يمكن أن تعالج مشكلة طول النظر من تلقاء نفسها.

ADVERTISEMENT

تعتبر الأخطاء النظر الانكسارية، مثل قصر النظر وطول النظر، من أكثر عيوب الرؤية شيوعًا في العالم.

أغلب حالات طول النظر تكون وراثية. أظهرت الدراسات الوراثية أن الجينات تلعب دورًا في تعرض الأطفال لطول النظر في نصف الحالات تقريباً، هذا يعني أنه إذا كان أحد الوالدين يعاني من طول النظر، فمن المحتمل جدًا أن يكون لدى طفلهما طول نظر.

المضاعفات في الرحم أو الطفولة المبكرة قد تؤثر على النمو والتطور، كما أن التعرض لأمراض معينة قد يزيد من احتمالية التعرض لطول النظر. ويمكن أيضًا أن تكون الصدمة التي تصيب العين عاملاً خطرًا في طول النظر.

ADVERTISEMENT

تشرح الرابطة الأمريكية للبصريات (AOA) أن العوامل البيئية، مثل سوء التغذية، يمكن أن تسهم في طول النظر، ولكن ليس بشكل شائع. بشكل عام، غالبًا ما يرتبط طول النظر عند الأطفال بما إذا كان لدى أحد أفراد الأسرة أم لا.

تشخيص طول النظر عند الأطفال

طول النظر عند الأطفال يصحح نفسه بانتظام ولا يسبب مشاكل، لكن عندما يكون طول البصر أكثر شدة فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في التعلم، ومشكلات سلوكية، وحتى مشاكل إضافية في العين.

يحدث حول العينين عندما تحاول إحدى العينين تعويض الخطأ الانكساري بها. وغالبًا ما يحدث عندما يتعب الطفل ويحاول التركيز على شيء قريب.

ADVERTISEMENT

ويعد فرك العين والحول من الأعراض الشائعة للإصابة بطول النظر عند الأطفال الصغار، وقد يشتكي الأطفال الأكبر سنًا من الصداع أيضًا.

ووضحت الدراسات أن بدء ظهور الحول لدى الأطفال يكون بدايةً من حوالي عامين ونصف، على الرغم من أنه يمكن أن يتطور في وقت مبكر يصل إلى 6 أشهر وفي وقت متأخر يصل إلى 7 سنوات.

ويمكن أن يكون الحول مؤشراً على طول النظر عند الطفل.

ADVERTISEMENT

هناك أعراض أخرى لطول النظر عند الأطفال، مثل:

  • الصداع.
  • ضبابية الرؤية عند التركيز على الأشياء القريبة.
  • إجهاد العين.
  • إعياء.
  • مواجهة صعوبة في القراءة.

قد لا يتم التعرف على طول النظر في اختبار الرؤية القياسي حيث يقوم الطفل بقراءة الرسائل على مخطط في جميع أنحاء الغرفة نظرًا لأن ذلك يتحقق بشكل أساسي من قصر النظر. وبدلاً من ذلك ينصح باللجوء إلى أن فحص العين الشامل الذي يمكنه اكتشاف طول النظر.

يجب أن يشمل الاختبار توسيع حدقتي العين وإلقاء ضوء متخصص على العينين ، ثم استخدام منظار الشبكية لتحديد كيفية انعكاس الضوء على شبكية العين. يمكن لأداة تسمى phoropter أن تقيس المستوى الدقيق للأخطاء الانكسارية الموجودة لتحديد أفضل مسار للعلاج.

وتتم اختبارات العين بشكل عام للأطفال في عمر 6 أشهر و 3 سنوات وكل سنتين في المدرسة على الأقل. وبمجرد تشخيص طول النظر، يجب على طبيب العيون إعادة فحص العينين بانتظام حيث يمكن أن تتغير قياسات النظارات الطبية مع نمو الطفل.

علاج طول النظر عند الأطفال

عادةً لا يحتاج طول النظر عند الأطفال إلى التصحيح، حيث يمكن للعيون استيعاب وإصلاح الخطأ الانكساري من تلقاء نفسها، ولكن إذا كان طول النظر شديدًا ويتسبب في عدم وضوح الرؤية أو حول العينين أو أي إزعاج آخر، فقد يكون العلاج مفيدًا.

يمكن تصحيح طول النظر عند الأطفال من خلال النظارات الطبية. قد يحتاج بعض الأطفال إلى ارتداء العدسات التصحيحية عند القراءة أو التركيز على العناصر المقربة فقط.

ويجب أن تتناسب نظارات الأطفال مع وجوههم. غالبًا ما يكون لديهم إطارات ناعمة ومريحة ومرنة حول الأذنين، وتكون والعدسات مضادة للكسر.

لا توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على جراحة العيون بالليزر للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا. نظرًا لأن طول النظر عند الأطفال غالبًا ما يختفي مع التقدم في السن؛ التغير الدائم في العيون في سن مبكرة لا ينصح به.

تشير مجلة Review of Ophthalmology إلى أن هناك بعض الحالات الشديدة التي قد تكون فيها الجراحة التصحيحية خيارًا للأطفال، مثل عندما لا تأتي العلاجات التقليدية  بالنتائج المرجوة وتكون الحالة شديدة بما يكفي للحصول على مثل هذه العملية.

وقد يلزم تكرار بعض الإجراءات مثل الليزك أو الـ PRK (استئصال القرنية) مرة ثانية أو ثالثة إذا تم القيام بها قبل سن الرشد نظرًا لأن العينين يمكن أن تنمو وتتغير.

ولهذا السبب، ما لم يكن ذلك ضروريًا على وجه التحديد وفقًا لما يحدده الطبيب  لا يتم اعتبار جراحة العيون بالليزر بشكل عام في خطة علاج الأطفال الذين يعانون من طول النظر.

النظارات أو العدسات الطبية يمكن إعادة ضبطها حسب الحاجة بحيث تكون أكثر ملاءمة لنظر الطفل.

والآن بعد أن تعرفت على كيفية اكتشاف وتشخيص طول النظر عند الأطفال وكيفية علاج هذه الحالة الصحية؛ هل يعاني طفلك من طول النظر؟ شاركينا في التعليقات. يمكنك أيضاً ترك استشارتك الطبية من خلال الرابط الآتي.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد