جدول التحليل الرقمي للحمل في فترات الحمل المختلفة

جدول التحليل الرقمي للحمل
التحليل الرقمي للحمل من أهم التحاليل الدقيقة التي يمكنها أن تؤكد حدوث الحمل من عدمه في فترة مبكرة من الحمل، لذا يجب معرفة جدول التحليل الرقمي للحمل لمعرفة النسب الصحيحة للتحليل أثناء فترات الحمل المختلفة، وبداية من توقف الدورة الشهرية، تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي للتعرف على هذا التحليل بشكل أوضح.

ADVERTISEMENT

التحليل الرقمي للحمل

يُستخدم هذا التحليل لقياس مستويات هرمون الحمل، وهو هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) والذي يُعرف بهرمون الحمل لأنه يتم إفرازه بواسطة خلايا المشيمة.

يساعد هذا التحليل على الكشف عن الهرمون في الدم بعد حوالي 10 أيام فقط من الحمل، بينما يمكن الكشف عن الهرمون في البول بعد 14 يوم تقريباً من الحمل.

ADVERTISEMENT

تستمر مستويات هرمون HCG في الزيادة كل فترة تتراوح من 48 ساعة إلى 72 ساعة حتى تصل إلى ذروتها في الأسبوع 11 من الحمل تقريباً، لذا إذا كنتِ قد أجريتِ التحليل مبكراً قبل وجود كمية كافية من الهرمون، قومي بتكرار الإجراء مرة أخرى بعد بضعة أيام.

يمكنكِ التعرف على المستويات الطبيعية للهرمون أثناء فترات الحمل من خلال جدول التحليل الرقمي للحمل في أسابيع الحمل المختلفة، والذي سنعرضه في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

.

لماذا يتم إجراء التحليل الرقمي للحمل؟

تلجأ النساء عادة إلى إجراء هذا التحليل في فترة مبكرة جداً من الحمل لتأكيد الحمل، وتحديد العمر التقريبي للجنين، كما أن هذا التحليل يُستخدم أحياناً لاكتشاف مشاكل الحمل مثل الحمل خارج الرحم، احتمال حدوث الإجهاض، وكذلك يمكن اعتباره كشاشة للكشف عن متلازمة داون.

يمكن أن يلجأ البعض إلى تحليل نسبة هرمون HCG للكشف عن الحمل قبل الخضوع لعلاجات معينة يمكنها أن تُسبب ضرر لنمو الجنين، مثل الأشعة السينية.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى اكتشاف الحمل قد يُستخدم التحليل للكشف عن حالات أخرى، حيث يمكن اعتبار هرمون HCG علامة لوجود ورم، لأنه مادة تفرزها بعض الأورام، وبالتالي يمكن استخدام التحليل للكشف عن:

كما يكشف أيضاً عن إصابة بعض الرجال بسرطان الخصية، ويكشف عن بعض الحالات الغير سرطانية مثل تليف الكبد والقرحة، ولكن باعتبار هذا التحليل يُستخدم بشكل شائع لاكتشاف الحمل، سنعرض لكِ الآن جدول التحليل الرقمي للحمل لمعرفة نسب الهرمون في فترات الحمل.

.

ADVERTISEMENT

جدول التحليل الرقمي للحمل

يجب أن تتعرفي على جدول التحليل الرقمي للحمل لمعرفة المستويات الطبيعية لهرمون HCG أثناء كل أسبوع من الحمل، وذلك بدءاً من تاريخ آخر دورة شهرية.

ولكن يجب العلم بأنه قد تختلف مستويات الهرمون تبعاً لطبيعة جسم كل امرأة، وعدد الأجنة التي تحملها. يتم قياس مستوى الهرمون بواسطة الوحدة الدولية لكل ملليلتر من الدم (mIU/ mL).

أسبوع الحمل مستوى الهرمون (mIU/ mL)
3 أسابيع 5 – 50
4 أسابيع 5 – 426
5 أسابيع 18 – 7,340
6 أسابيع 1,080 – 56,500
7 – 8 أسبوع 7,650 – 229,000
9 – 12 أسبوع  25,700 – 288,000
13 – 16 أسبوع   13,300 – 254,000
17 – 24 أسبوع 4,060 – 165,400
25 – 40 أسبوع 3,640 – 117,000

ويجب مع التعرف على جدول التحليل الرقمي للحمل معرفة أن انخفاض نسبة الهرمون عن 5 وحدة دولية/ ملليلتر تحدث لدى النساء الغير حوامل.

ADVERTISEMENT

وقد تزيد مستويات الهرمون عن الطبيعي، وقد يعني ذلك خطأ في تقدير تاريخ الحمل، ولكن ربما يشير ذلك إلى بعض الحالات مثل الحمل العنقودي (الحمل الكاذب) وأيضاً الحمل المتعدد (الحمل بتوأمين أو الحمل بثلاث توائم).

.

ما مدى دقة التحليل الرقمي للحمل؟

سوف تتساءلين بعد معرفة جدول التحليل الرقمي للحمل عن مدى دقة هذا التحليل ونتائجه، لذا يجب أن تعرفين أنه لا يوجد اختبار دقيق بنسبة 100%.

ADVERTISEMENT

على الرغم من دقة هذا التحليل واكتشافه لمستويات الهرمون بشكل محدد ودقيق، إلا أنه قد تتأثر نتائج التحليل أحياناً بما يلي:

  • وجود أورام الخلايا الجرثومية السرطانية أو الحميدة، والتي عادة ما توجد في الأعضاء التناسلية.
  • قد تتداخل نتائج التحليل مع بعض الأدوية، بما في ذلك تلك الأدوية التي تحتوي على مادة HCG مثل أدوية الخصوبة.
  • تدخين الماريجوانا يؤثر على نتائج التحليل الرقمي للحمل.

ومع ذلك إذا وجدتِ أن متسويات الهرمون ضئيلة، فهذا لا يعني بالضرورة أن نتيجة الحمل سلبية، لأن مستويات الهرمون تزيد بسرعة كبيرة خلال فترة الحمل المبكرة، لذا يجب عليكِ تكرار الاختبار للتأكد من النتيجة.

.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن أوضحنا لكِ جدول التحليل الرقمي للحمل في فتراته المختلفة، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/hcg-blood-test-quantitative?fbclid=IwAR2ute4OVpIfXyKf765epw1w5HscvZDPr8w7U9te7E6C7KncNxDHMD1psLY#whats-hcg
https://www.healthline.com/health/pregnancy/low-hcg#what's-normal?
https://americanpregnancy.org/while-pregnant/hcg-levels/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد