كم يعيش مريض متلازمة داون وما أسباب الوفاة

كم يعيش مريض متلازمة داون

ADVERTISEMENT

يشعر الآباء الأمهات الذين وهبهم الله طفل من أصحاب متلازمة داون بالقلق دائماً، بسبب خوفهم على أطفالهم وكيف سيكون مستقبلهم، ولعل واحداً من أهم الأسئلة التي يسألها الوالدين هو كم يعيش مريض متلازمة داون، تابعونا في هذا المقال لتتعرفوا على الإجابة بالإضافة لمتوسط عمر الشخص، وأهم الأسباب التي قد تزيد من معدلات الوفاة لديهم.

متوسط العمر المتوقع مع متلازمة داون

قبل أن نجيب عن كم يعيش مريض متلازمة داون علينا أن نعلم متوسط عمره، فبالرغم من انخفاض نسبة الوفيات لدى المصابين بمتلازمة داون وزيادة أعمارهم، إلا أن هناك فروق كبيرة من شخص لآخر.

ADVERTISEMENT

فهناك أشخاص يعيشون لفترات أطول من غيرهم وربما تتداخل بعض العناصر وتؤثر على عمر الشخص المصاب بمتلازمة داون، ففي بعض الدراسات التي تم إجراؤها في عام 2015 وجد أن العرق الذي ينتمي إليه الشخص قد يكون له تأثيره على متوسط عمره، حيث وجد أن الأفارقة من أصحاب البشرة السمراء قد يكونون أكثر عرضة للوفاة دون غيرهم، وربما يكون للعامل الصحي أيضاً تأثير.

كم يعيش مريض متلازمة داون

خلال السنوات الأخيرة ازداد متوسط العمر أى عدد السنوات التي يعيشها الأشخاص المصابون بمرض متلازمة داون من 25 عاماً في 1983 إلى 60 عاماً، وذلك بسبب ارتفاع مستوى الرعاية الصحية بتلك الفئة.

ADVERTISEMENT

أسباب وفاة الطفل الداون

والآن وبعد أن أجبنا عن سؤال كم يعيش مريض متلازمة داون دعونا نتعرف على الأسباب، فبالرغم من أن بعض الأشخاص المصابون بمرض متلازمة داون أصحاء تماماً ولا يعانون من أي أمراض، قد يكون البعض الآخر لديهم مشاكل صحية، وتزداد احتمالية إصابتهم بالأمراض مع وجود المتلازمة، وقد تؤدي الإصابة بهذه الأمراض إلى زيادة معدلات الوفاة، ومن أشهر الحالات التي قد تزيد من معدلات الوفاة التالي:

العيوب الخلقية في القلب

تعتبر عيوب القلب الخلقية هي أكثر الأسباب شيوعاً لحدوث الوفاة عند المصابين بمتلازمة دوان، حيث يعانى تقريباً نصف الأطفال من عيوب خلقية في القلب أشهرها على الإطلاق ثقب القلب ورباعي فالوت، فإذا تم تشخيص الطفل بمرض متلازمة داون يتم عمل فحوصات دقيقة للقلب لإيجاد أي عيوب خلقية في القلب قد يكون الطفل مولود بها ومن ثم البدء الفوري في العلاج.

مشاكل العدوى

قد تؤدي الإصابة بأشكال العدوى المختلفة إلى احتمالية التعرض للوفاة لدى المصابين بمتلازمة داون، بسبب عدم اكتمال الجهاز المناعي لدى مرضى الداون، حيث يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض المعدية أهمها الالتهاب الرئوي، لذا يجب أن يحصل الطفل على تطعيماته في أوقاتها، فبالإضافة إلى التطعيمات العادية التي يتم إعطائها للطفل يتم إعطاء تطعيمات الإنفلونزا السنوية، والمضادات الحيوية في حالة الإصابة بمرض معدي.

ADVERTISEMENT

مشاكل التنفس

بسبب ضعف الجهاز المناعي يكون الأطفال أكثر عرضة لالتهابات الجهاز التنفسي خاصة الالتهاب الرئوي، كما أن ضعف الجهاز المناعي يؤدي إلى تضخم بعض الأماكن في الجسم مثل اللوزتين، واللحمية، مما قد يؤدي إلى انسداد مجرى الهواء وحدوث صعوبات في التنفس، والتي قد تؤدي إلى زيادة احتمالية فرص الوفاة.

سرطان الدم

يكون أطفال داون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الدم خاصة سرطان الدم، حيث أن طفل واحد في كل 100 طفل، من الأطفال المصابين بمرض متلازمة داون معرض للإصابة بسرطان الدم مقارنة بالأطفال العاديين.

كما تزيد فرص إصابتهم بفقر الدم الشديد أو إصابتهم بزيادة معدل كرات الدم الحمراء، مما يعني أنهم بحاجة دائمة للخضوع للعلاج والمراقبة لتجنب مضاعفات هذه الحالات.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد أن أجبنا على سؤال كم يعيش مريض متلازمة داون بالإضافة إلى متوسط عمره، وأهم الأسباب التي قد تؤدي إلى زيادة معدلات الوفاة، نذكركم بضرورة الاهتمام بأطفالكم، حيث أن العناية والرعاية الصحية تلعب دوراً جوهرياً في الحفاظ على صحة الطفل وقد يكون لها دور في تجنب الأسباب التي تزيد من معدلات الوفاة، وفي الختام ندعو الله أن يرزق أطفالكم الصحة ويرزقكم العافية.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. إسلام الشوربجي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد