اعراض الحمل الكاذب وأسبابه وكيفية منع تكراره

اعراض الحمل الكاذبفي حالات نادرة تعتقد المرأة أنها حامل، لتكتشف لاحقا أن الأعراض التي تظهر عليها لم تكن بسبب الحمل، ولكن بسبب شيء آخر وهي حالة تعرف باسم الحمل الكاذب، لذلك تابعي المقال التالي لمعرفة ما هي اعراض الحمل الكاذب وأسبابه وكم يستمر الحمل الكاذب؟

ADVERTISEMENT

ما هو الحمل الكاذب؟

الحمل الكاذب، هي حالة تجعل المرأة تعتقد أنها حامل، وذلك بسبب الأعراض المشابهة تماما لأعراض الحمل العادي مثل الغثيان والألم في الظهر، وغيرها من الأعراض الأخرى المعروفة للحمل، ولكن بدون أن يكون هناك جنين في الرحم للأسف!

اعراض الحمل الكاذب

تتشابه أعراض الحمل الكاذب مع الحمل العادي كثيرا، فكثيرا من النساء يشعرن بالأعراض التالية مثل:

ADVERTISEMENT
  • انقطاع الدورة الشهرية.
  • انتفاخ البطن، والذي في الحقيقة يمكن أن يكون سببه تراكم للغازات والبول والبراز.
  • ملاحظة تضخم بالثدي ووجود ألم به.
  • الشعور بحركات الجنين.
  • الشعور بالقئ والغثيان.
  • زيادة الوزن.

أسباب الحمل الكاذب

من الصعب تحديد سبب محدد وراء حدوث الحمل الكاذب، ولكن الأطباء يعتقدون أن العامل النفسي جزء رئيسي في حدوث ذلك، من خلال خداع الجسم وجعل المرأة تعتقد أنها حامل بالفعل.

ومن العوامل النفسية التي قد تؤدي للوصول إلى هذا الاعتقاد لدى المرأة، هو شعور المرأة برغبة شديدة في الحمل، والتي قد تكون بسبب المرور بتجربة الإجهاض بشكل متكرر، أو الإصابة العقم، أو قرب انقطاع الطمث.

ADVERTISEMENT

قد ينتج عن جسد المرأة بعض علامات الحمل مثل: تضخم البطن والثدي، وحتى الشعور الوهمي بحركة الجنين، ثم يفسر دماغ المرأة تلك الإشارات على أن هناك حمل، ويحفز ذلك عملية إطلاق الهرمونات مثل الإستروجين والبرولاكتين، التي تؤدي إلى أعراض الحمل الفعلية.

هناك أيضا اعتقاد أنه يمكن أن تتسبب بعض التغيرات الكيميائية التي تحدث في الجهاز العصبي والتي لها علاقة بالاكتئاب، في الشعور بأعراض الحمل المزيف.

وقد اقترح بعض الباحثين أن هناك عوامل وأسباب أخرى محتملة قد تسبب الاعتقاد بأن هناك حمل مثل  نقص التعليم، أو حدوث اعتداء جنسي في فترة الطفولة، أو وجود مشاكل بالعلاقات، كل هذه عوامل قد تسبب الاعتقاد بوجود حمل كاذب.

ADVERTISEMENT

كم يستمر الحمل الكاذب؟

أعراض الحمل الكاذب يمكن أن تظل مستمرة لعدة أسابيع فقط، وقد تكون أطول فتستمر حتى 9 أشهر، وأحيانا قد تكون أطول من ذلك!

وأحيانا بعض النساء قد تستمر معهن الأعراض إلى حد الذهاب للطبيب أو المشفى وهن يعانين من أعراض تشبه آلام المخاض (الولادة).

الوقاية من تكرار الحمل الكاذب

لأنه كما ذكرنا من الصعب تحديد سبب معين للحمل الكاذب، وخصوصا أن يكون هناك سبب جسدي، فالعامل النفسي هنا هو المتهم حتى الآن، لذلك قد يكون تقديم الدعم النفسي بعد الكشف للمرأة أنها ليست حامل، أمر مهم ومساعد على عدم تكرار التجربة في المستقبل، ويمكن القيام بذلك عن طريق:

ADVERTISEMENT
  • توعية نفسك جيدا حول حالة الحمل الكاذب، وإظهار فهمك للألم الذي تمر به المرأة.
  • تقديم الدعم أيضا من خلال احتضان المرأة، وترك مساحة لها للكلام بحرية.

وفي النهاية، وبعد معرفتك اعراض الحمل الكاذب، وأهم أسبابه، وكيفية منع تكرار الحمل الكاذب في المستقبل، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة الطبيب، لتقديم الدعم النفسي لك ومعرفة كيفية التعامل مع الأمر، في حال لم تستطعي المضي بحياتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد