طريقة تشخيص الحمل الكاذب وعلاجه

تشخيص الحمل الكاذب وعلاج الحمل الكاذبالحمل الكاذب يصنع وهم كبير للمرأة، خصوصا لدقة تشابه الأعراض بين الحمل الحقيقي والكاذب، لذلك تسأل بعض النساء، كيف يمكن تشخيص الحمل الكاذب؟ حتى لا تظل هناك حيرة حول وجود حمل من عدمه، والبعض أيضا يسأل هل يمكن علاج الحمل الكاذب؟ نحن سنساعدك بالإجابات على هذه الأسئلة في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

الحمل الكاذب وهرمون الحمل

في حال كان هناك حمل حقيقي ستنتج المشيمة في الجسم، هرمون الحمل الذي يعرف باسم هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، ويعرف اختصارا بـ HCG، ويتم اكتشافه من خلال اختبار البول، لكن في حالة الحمل الكاذب، لن يتم إنتاج هذا الهرمون.

لكن جدير بالذكر أن اختبار الحمل قد يخدعك، ويعطي نتيجة بوجود حمل، وذلك نتيجة عدة أسباب منها وجود حمل خارج الرحم مثلا، أيضا قد تتسبب بعض الأنواع النادرة من السرطان في إنتاج هرمونات مشابهة للحمل.

ADVERTISEMENT

يحتمل أيضا أن الدماغ قد يفسر بعض العلامات الخادعة التي يظهرها الجسم مثل انتفاخ البطن، على أن هناك حمل، وبالتالي قد يقوم بإنتاج بعض الهرمونات مثل الاستروجين والبرولاكتين، والتي قد تؤدي إلى أعراض الحمل الأخرى الفعلية التي تشعر بها النساء.

طريقة تشخيص الحمل الكاذب

من أجل التأكد من وجود الحمل أو إذا كان الحمل كاذب، سيقوم الطبيب بإجراء التشخيص من خلال بعض الفحوصات، مثل فحص الحوض والبطن من خلال استخدام الموجات الصوتية، وهي نفس الإجراءات المستخدمة للتأكد من وجود حمل حقيقي.

ADVERTISEMENT

لكن الفرق هنا سيظهر، لأنه لن يكون هناك جنين ولن يتم سماع دقات القلب عند القيام بالفحص، لكن بالرغم من ذلك أحيانا قد يلاحظ الطبيب أن هناك بعض التغييرات الجسدية مثل تلك التي تحدث خلال الحمل، مثل تليين عنق الرحم، لكن سيتم الحسم من خلال الإجراءات المناسبة مثل تحليل الدم.

أما فيما يخص اختبار الحمل الخاص بالبول، فقد ذكرنا سابقا أنه من المفترض أن النتيجة ستكون سلبية.

علاج الحمل الكاذب

يتم اللجوء إلى بعض الإجراءات الطبية لحسم موضوع وجود حمل من عدمه، مثل اللجوء إلى الموجات فوق الصوتية كما ذكرنا، للتأكد هل هناك حمل أم لا.

ADVERTISEMENT

من الصعب تحديد علاج الحمل الكاذب، لأنه لا يوجد سبب جسدي محدد، ولكن أحيانا يتم وصف بعض الأدوية من قبل الطبيب في بعض الحالات مثل عدم انتظام الدورة الشهرية.

قد يكون جزء من علاج الحمل الكاذب، اللجوء إلى المختص النفسي لمتابعة الحالة النفسية للمرأة، بعد الكشف عند عدم وجود حمل لديها، لذلك قد ينصح بـ العلاج النفسي.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيف يمكن تشخيص الحمل الكاذب و علاج الحمل الكاذب أيضا، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة الطبيب، خصوصا فيما يتعلق بالصحة النفسية بعد اكتشاف عدم وجود الحمل، وكيف يمكن تخطي ذلك بشكل صحيح.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد