اختبار الحمل الكاذب

اختبار الحمل الكاذب

ADVERTISEMENT

الحمل الوهمي أو الحمل الكاذب بالانجليزي Pseudocyesis، هو عندما تحدث للمرأة أعراض وعلامات مشابهة لحدوث الحمل الحقيقي مثل الغثيان والإرهاق والتي قد تستمر لفترة ليست بقليلة مما يؤكد للمرأة حدوث الحمل بالفعل، لذا اعرفي ما هي اعراض الحمل الكاذب وكيف يمكنك إجراء اختبار الحمل الكاذب في هذا المقال.

ما هو الحمل الكاذب؟

يعتقد البعض أن الحمل الكاذب يكون نتيجة للرغبة الشديدة في الحمل، أو قد يكون ناتج عن بعض التغييرات الكميائية في الجهاز العصبي، الذي قد يؤدي لحدوث أعراض الحمل الكاذبة، أو بسبب الخوف من الحمل، لكن من أجل معرفة هل حملك كاذب أم لا، يمكنك التأكد من خلال الطرق الآتية:

اعراض الحمل الكاذب وتحليل الحمل

لكي تعرفي طبيعة حملك هل هي حمل كاذب أم لا عليك اتباع خطوتين أساسيتين وهي أن تعرفي اعراض الحمل الكذاب أولاً ثم إجراء اختبار الحمل الكاذب ثانيًا كالآتي:

ADVERTISEMENT

اعراض الحمل الكاذب

تتشابه اعراض الحمل الكاذب مع اعراض الحمل الحقيقي بشكل كبير، وقد تستمر تلك الأعراض ما بين بضعة أسابيع إلى عدة شهور، وتشمل الأعراض ما يلي:

  • إفراز الحليب من الثديين.
  • الغثيان خاصة في الصباح مع القئ.
  • اكتساب الوزن.
  • زيادة الشهية.
  • آلام الطلق.
  • تضخم الرحم.
  • الشعور بحركات الجنين.
  • تمدد وانتفاخ البطن وكأن بداخلها طفل ينمو.
  • انقطاع الطمث/الحيض/ الدورة الشهرية.
  • تغييرات في الثديين، مثل تضخم الثديين، أو حدوث تغيرات في حلمتي الثديين.

قبل أن تعلني حملك عليكِ أن إجراء اختبار الحمل الكاذب الذي يساعدك في التأكد من وجود حمل أم لا، وذلك حتى لا يختلط الأمر عليكِ وتُصابين بصدمة وإحباط في نهاية الأمر.

اختبار الحمل الكاذب

يمكن إجراء اختبار الحمل الكاذب عن طريق اختبارات الحمل وهي فحص البول أو الدم وذلك للتأكد والتحقق من وجود هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية hCG، وهو هرمون تنتجه المشيمة بعد أن تلتصق البويضة التي تم تخصيبها بجدار الرحم.

يمكن الكشف عن هذا الهرمون في فترة بداية حدوث الحمل، فيمكن اكتشافه بعد 6 أيام من تلقيح البويضة، كما تتضاعف كميته كل فترة تتراوح من يومين إلى ثلاثة أيام، ويوجد نوعان من تحاليل الحمل كما يلي:

ADVERTISEMENT

اعراض الحمل الكاذب وتحليل الدم

يساعد تحليل الدم على التحقق من الحمل قبل اختبار الحمل المنزلي، حيث يمكنك الكشف عن اعراض الحمل الكاذب لديك من خلال تحليل الدم الذي يشمل نوعان:

  • التحليل النوعي qualitative hCG test: يكشف عن وجود هرمون hCG أو عدم وجوده فقط، أي يعطي النتيجة بالسلب أو الإيجاب لوجود الحمل.
  • التحليل الرقمي quantitative hCG test: يكشف عن الكمية الدقيقة لهرمون hCG في الدم، حيث قد يساعد التحليل الرقمي للحمل الضعيف على تتبع المشاكل أثناء الحمل.

تحليل البول

يمكنك إجراء اختبار الحمل الكاذب عن طريق التحليل المنزلي السريع الذي يمكنكِ إجراؤه في المنزل بسهولة، ويقدم لكِ نتائج دقيقة عن وجود الحمل أو عدمه. يتم هذا التحليل من خلال جمع البول في كوب، ثم وضع عصا التحليل في كوب البول وتثبيتها فيه بضع دقائق، ثم يمكنكِ رؤية النتيجة.

يعطي تحليل البول نتيجة سلبية في حالة الحمل الكاذب، باستثناء الإصابة ببعض أنواع السرطان النادرة التي تنتج هرمونات مماثلة للحمل، وبالتالي قد تُخطئ نتيجته.

يمكنكِ عند الحصول على نتيجة سلبية إعادة إجراء اختبار الحمل الكاذب باستخدام اختبارات الحمل مرة أخرى بعد بضعة أسابيع، فقد يخطئ الاختبار في بعض الحالات التالية:

ADVERTISEMENT
  • إذا كنتِ قد أجريتِ التحليل بطريقة خاطئة.
  • إذا كنتِ قد أجريتِ التحليل في وقت مبكر جداً.
  • إذا كان البول ضعيف للغاية، بسبب شرب الكثير من السوئل قبل التحليل مباشرة.
  • إذا كنتِ تتناولين بعض الأدوية التي قد تؤثر على النتيجة، مثل مدرات البول.

أسئلة شائعة

هل يظهر الحمل الكاذب في تحليل البول؟

يمكن لتحليل البول أن يكشف طبيعة الحمل إذا كان كاذب أم حمل حقيقي، فعند إجراء تحليل البول في حال ظهرت النتيجة سلبية فهذا يعني حمل كاذب، وإن كانت النتيجة إيجابية فهذا يعني وجود حمل حقيقي.

هل الحمل الكاذب يظهر في السونار؟

نعم يظهر السونار حقيقة الحمل، في حال الحمل الكاذب لن يظهر أي طفل أو تُسمع صوت دقات الجنين من خلال موجات السونار، على العكس في حال الحمل الحقيقي سترين طفلك وتسمعين صوت دقات قلبه.

هل الحمل الكاذب في الاختبار المنزلي؟

يمكن استخدام الاختبار المنزلي للحمل للكشف عن الحمل الكاذب، حيث في حال الحمل الكاذب تكون النتيجة سلبية، بينما في حال الحمل الحقيقي يعطي نتيجة إيجابية.

هل الحمل الكاذب يظهر في تحليل الدم الرقمي؟

تحليل الحمل الرقمي يُستخدم للكشف عن هرمون الحمل في حال وجود حمل حقيقي، لذا يمكن استخدامه للكشف عن الحمل الكاذب لأنه في تلك الحالة لن يظهر أي نسب لهرمون الحمل.

وفي النهاية بعد أن أوضحنا لكِ عزيزتي القارئة كيف يمكنك إجراء اختبار الحمل الكاذب وكذلك اعراض الحمل الكاذب، للتأكد من وجود الحمل أم لا، نرشح لكِ مقال الفرق بين كل من أعراض الحمل الحقيقي والحمل الكاذب، وأخيرا.. نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد