ما هي العلاقة بين الرضاعة الطبيعية والدورة الشهرية ؟

الرضاعة الطبيعية والدورة الشهريةالرضاعة الطبيعية مهمة لصحة طفلك ووقايته من الأمراض، وهي أيضا تؤثر عليك وعلى جسمك، فهل تؤثر على الدورة الشهرية، ولأي مدى يكون تأثيرها؟ هل تعتقدين أن الدورة الشهرية لن تحدث أثناء الرضاعة ثم حدثت؟ شعرتِ بألم شديد وقت نزولها، وتتساءلين كيف حدث هذا؟ في هذا المقال سنوضح لكِ كل ما يخص العلاقة بين الرضاعة الطبيعية والدورة الشهرية .. فتابعي معنا.

ADVERTISEMENT

الرضاعة الطبيعية والدورة الشهرية

هل تعرفين أن الرضاعة الطبيعية قد تؤخر الدورة الشهرية ؟ وقد تتأخر أسابيع أو شهور! إذ يختلف الأمر من امرأة لأخرى، وقد تتفاجأ البعض بعودتها، فلماذا تتوقف؟ ومتى تعود؟ وما هي العوامل التي تؤثر على ذلك؟

الرضاعة الطبيعية والهرمونات

تقوم الهرمونات بتهيئة الأم للحمل والولادة وأيضا للرضاعة، فالحليب الذي يظهر ببساطة، المسؤول عن ظهوره هو هرمون البرولاكتين، وهو هرمون الحليب، ويؤدي لنزول اللبن وتهيئة جسمك لذلك من أجل إطعام طفلك وتغذيته.

ADVERTISEMENT

لماذا تتوقف الدورة الشهرية مع الرضاعة الطبيعية؟

تتوقف الدورة الشهرية بسبب التغيرات الهرمونية التي يمر بها الجسم أثناء الرضاعة الطبيعية، فارتفاع مستويات هرمون البرولاكتين في الجسم، يؤدي لتوقف الدورة الشهرية، وقد تتوقف لمدة 6 أسابيع أو تزيد هذه المدة لمدة شهور، ويتوقف الأمر على كيفية قيامك بإرضاع طفلك.

ADVERTISEMENT

تغيرات الدورة الشهرية مع الرضاعة

  • قيامكِ بإرضاع طفلك طبيعيا، يؤدي لتوقف الدورة الشهرية، فإذا قمت بإعطائه الحليب الصناعي، فستعود الدورة الشهرية سريعا.
  • عدد مرات إرضاعك لطفلك طبيعيا، فكلما كثرت عدد مرات إرضاعه، كلما طالت الفترة التي طالت فيها غيبة الدورة الشهرية، ولا تنسي إرضاع طفلك ليلا طبيعيا.
  • إدخال الحليب الصناعي مع الرضاعة الطبيعية، يؤدي لسرعة عودة الدورة الشهرية، لأنه سيقلل عدد مرات الرضاعة الطبيعية.
  • طريقة الإرضاع، إذا استخدمتِ جهاز شفط اللبن، وإعطاء اللبن لطفلك من خلال زجاجة ستعود الدورة الشهرية، أما رضاعة الطفل من ثدييك، والتقامهما يساعد على توقف الدورة الشهرية.

الرضاعة الطبيعية وزيادة عدد مرات إرضاع الطفل حسب حاجته دون إدخال حليب صناعي، تحافظ على ارتفاع نسب هرمون البرولاكتين، مما يؤدي لتوقف الحيض.

تقلصات الرحم وألم الدورة الشهرية مع الرضاعة

تعتقد بعض السيدات أن نزول الدم بعد الولادة هو دم الحيض، خاصة مع وجود نفس الآلام، ولكن هذا الأمر لا علاقة به بالدورة الشهرية، وفي الحقيقة، هو يتعلق بالرحم، فالرحم يزيد حجمه مع نمو الجنين، وبعد الولادة يبدأ في العودة لحجمه الطبيعي، ويسبب آلاما مشابهة للدورة الشهرية، وقد يصاحبها أحيانا نزول دم، وفي أحيانا أخرى لا مما يسبب ارتباكا لدى بعض السيدات.

ADVERTISEMENT

الرضاعة الطبيعية والدورة الشهرية واضطراباتها

عندما تعود الدورة الشهرية أول مرة أثناء الرضاعة الطبيعية، غالبا ما تكون مضطربة وغير منتظمة، وقد تنزل مرة وأخرى لا، ولا تنتظم الدورة الشهرية من البداية، بل تأخذ وقتا والبعض قد يحتاج لمساعدة طبية من أجل عودتها بانتظام بعد ذلك.

كما تختبر بعض النساء أثناء الرضاعة زيادة فترة الدورة الشهرية، وزيادة كمية النزيف، وقد يرجع هذا لارتفاع نسبة هرمون الاستروجين، الذي قد يرتفع مع زيادة الوزن، وقد يأخذ الأمر وقتا حتى تعود لطبيعتها.

ADVERTISEMENT

هل تؤثر الدورة الشهرية على الرضاعة الطبيعية؟

يمكنك الاستمرار في الرضاعة الطبيعية مع نزول الحيض، ولكن قد يتغير طعم اللبن قليلا بسبب الهرمونات، مما يجعل طفلك يرضع أقل، أو يتوقف عن الرضاعة وقتها، كما قد ينزل قطرات من اللبن بدون رضاعة قبل مجئ الدورة الشهرية، وقد تصابين ببثور حول حلمة الثدي قبل نزولها.

العلاقة بين الرضاعة الطبيعية والدورة الشهرية والحمل

تعتقد بعض السيدات أن الرضاعة الطبيعية مانع طبيعي من الحمل، خاصة مع عدم حدوث الدورة الشهرية، ولكن أحيانا يحدث التبويض قبل الحيض، مما يؤدي لحدوث الحمل، لذا من الأفضل استخدام إحدى وسائل منع الحمل.

ADVERTISEMENT

هكذا سيدتي أوضحنا لك أسباب توقف الدورة الشرية أثناء الرضاعة الطبيعية، وعودتها مرة أخرى، وطبيعتها، وبعد أن تعرفتِ سيدتي على العلاقة بين الرضاعة الطبيعية والدورة الشهرية ، لو حدثت لكِ مشاكل صحية أثناء الرضاعة، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

معلومات تهمك:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد