لون دم الدورة الشهرية يخبرك الكثير عن صحتك!

لون دم الدورة الشهريةالدورة الشهرية هي علامة بلوغ الفتيات ولكن أغلبهن لا يعرفن أهمية متابعة تغير لون دم الدورة الشهرية وقوامها، ولأن حدوث اختلاف في اللون والقوام يخبرك الكثير عن صحتك، لذا من المهم لكِ عزيزتي المرأة معرفة دلالات لون دم الدورة الشهرية أو لون دم الحيض وقوام الدم حتى تتمتعي بصحة جيدة.

ADVERTISEMENT

ماذا يحدث في الدورة الشهرية العادية؟

تحدث الدورة الشهرية الطبيعية عندما ينتج المبيضان بويضة وحينما لا تجد تخصيب تفسد، وتندفع بقوة إلى بطانة الرحم، وتكون هذه المدة كل 28 يوم، وتستمر الدورة الشهرية من يوم إلى سبعة أيام. ولكن قد يختلف قوام الدم من امرأة لأخرى ومن فترة لأخرى عند نفس المرأة؛ فأحياناً يكون رقيقاً وأحياناً يكون سميكاً، وكذلك لون الدم يتغير.

دم الحيض

تتحكم الهرمونات في دورة الطمث، حيث تقوم هذه الهرمونات بتنظيم موعد إنتاج البويضات وإمكانية إنتاجها، كما تقوم هذه الهرمونات بتنظيم سماكة بطانة الرحم، وعند حدوث تغير في الهرمونات، يتسبب هذا التغير في تكسير بطانة الرحم، ويتم إخراجها من الجسم عن طريق دم الدورة أو دم الحيض من المهبل.

ADVERTISEMENT

ويتكون دم الحيض من دم بطانة الرحم وبعض الأنسجة، ويتغير لون دم الحيض كلما طال بقاؤه داخل الرحم والمهبل، حيث يبدأ في التأكسد، ولهذا قد يظهر دم الدورة الشهرية بعدة ألوان مختلفة.

كمية الدم في الدورة الشهرية

يتفق العديد من الخبراء على أن المرأة تفقد ما بين 30 إلى 40 ملليلتر من الدم أثناء الدورة الشهرية، ولكن توجد بعض الدراسات الأخرى التي تُشير إلى أن الكمية قد تكون 60 ملليلتر، وتختلف هذه الكمية من امرأة لأخرى وعلى حسب غزارة الدورة الشهرية.

ADVERTISEMENT

لون دم الدورة الشهرية ودلالته

يختلف لون دم الدورة الشهرية أو لون دم الحيض من امرأة إلى أخرى، وقد يختلف عند نفس المرأة تبعاً للظروف النفسية والعوامل الهرمونية المؤثرة على كل أعضاء الجسم، وهذه هي الألوان ودلالاتها:

1- لون دم أسود في الدورة الشهرية

يمكن أن يظهر الدم الأسود في بداية أو نهاية الدورة الشهرية، عادةً ما يكون اللون علامة على الدم القديم أو الدم الذي استغرق وقتًا أطول لمغادرة الرحم وكان لديه وقت للتأكسد، حيث تحول أولاً إلى اللون البني أو الأحمر الداكن ثم أصبح في النهاية أسودًا.

ويمكن أن يشير الدم الأسود أحيانًا إلى انسداد داخل المهبل، ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى للانسداد المهبلي ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الرائحة الكريهة.
  • الحمى.
  • صعوبة في التبول.
  • حكة أو تورم في المهبل أو حوله.

2- لون دم الدورة السهرية بني

اللون البني بجميع درجاته هو عادة علامة على الدم القديم، حيث كان لدى الدم وقت للتأكسد، وهذا هو السبب في أنه تغير من اللون الأحمر للبني.

ويرتبط الدم البني بالتالي:

بداية أو نهاية الدورة الشهرية، عندما يكون تدفق الدم بطيئًا، فقد يستغرق الدم وقتًا أطول للخروج من جسمك. وعندما يبقى الدم في الرحم لفترة أطول، فقد يصبح لونه بني، كما يمكن أن يكون لون دم الدورة الشهرية أو لون دم الحيض البني هو دم متبقي من الدورة الشهرية الأخيرة.

ADVERTISEMENT

3- اللون الأحمر الغامق

قد تلاحظي دمًا أحمر داكن عند الاستيقاظ أثناء الدورة الشهرية أو بعد الاستلقاء لفترة من الوقت، وقد يعني اللون الغامق ببساطة أن الدم ظل في الرحم لفترة من الوقت، ولكنه لم يتأكسد إلى درجة تحوله إلى اللون البني.

يرتبط الدم الداكن باللون الأحمر الداكن بالتالي:

نهاية دورتك الشهرية مع بطء تدفق الدم.

ADVERTISEMENT

4- الدم الأحمر الفاتح

قد تبدأ الدورة الشهرية بنزيف أحمر فاتح، وهذا يعني أن الدم جديد ويتدفق بسرعة، وقد يظل الدم بهذا اللون طوال دورتك أو قد يغمق مع بطء جريان وتدفق الدم.

ويرتبط الدم الأحمر الفاتح بالتالي:

الأورام الحميدة أو الأورام الليفية، فقد تسبب هذه النموات غير السرطانية في الرحم تدفقًا كثيفًا خلال الدورة الشهرية أو في أوقات أخرى، ويمكن أن تكون كبيرة أو صغيرة وتتسبب في أعراض أخرى مثل الألم والضغط.

ADVERTISEMENT

5- لون دم الدورة الشهرية وردي

قد يظهر دم الدورة الشهرية بلون وردي في بداية الدورة أو نهايتها، ومن المحتمل أن يُشير هذا اللون الأخف إلى أن الدم قد اختلط مع سائل عنق الرحم، مما يخفف من درجة اللون.

وقد يرتبط الدم الوردي بالتالي:

انخفاض الاستروجين، ففي بعض الأحيان قد يُشير دم الحيض الوردي إلى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، وبعض أسباب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين تشمل وسائل منع الحمل الهرمونية التي لا تحتوي على هرمون الاستروجين، أو قرب انقطاع الطمث.

6- الدم البرتقالي

عندما يختلط الدم بسائل عنق الرحم، فقد يظهر أيضًا باللون البرتقالي، ونتيجة لذلك، قد ترى لون الدم برتقاليًا لنفس الأسباب التي ترى لون دم وردي. وعادةً ما يرتبط الدم البرتقالي بـ انغراس البويضة أو العدوى البكتيرية أو العدوى المنقولة جنسيًا (STI).

7- دم الحيض المائي أو الرمادي

رؤية الدم الرمادي أو الأبيض هو سبب لاستشارة الطبيب.

ويرتبط الدم الرمادي بالتالي:

العدوى، فقد يشير هذا اللون إلى وجود التهاب المهبل البكتيري.

قوام دم الدورة الشهرية

لا تقلقي في حالة تدفق الدم سواء الغزير أو الخفيف أو المعتدل، فجميع الحالات هي طبيعية.

القوام الثقيل المتجلط

تجد بعض الفتيات كتل دموية تظهر في الدم أثناء الدورة الشهرية، هذه الكتل تعبر عن تخثرات وجلطات في الدم، بسبب الدم المختزن في الرحم، وهذا لأن الدم الكثير المتراكم في جدار الرحم يسبب تدفق غزير في الدم، وقد يحدث بسبب هذا الموضوع مشكلة خطيرة لصحة المرأة، فيرجى استشارة الطبيب.

القوام الزلق

هذا القوام من الدم يختلط بمخاط زائد من عنق الرحم، ومخاط عنق الرحم يوجد في المهبل عند معظم النساء، وعند تدفق دم الدورة الشهرية إلى المهبل يُصبح قوامه زلق، وقد يكون هذا ناتج عن حركة الأمعاء عند تدفق مخاط عنق الرحم من المهبل.

القوام الرقيق

هذا النوع من قوامالدورة الشهرية، يكون أخف من النوعين السابقين، ويكون لونه أحمر فاتح، وهذا القوام هو القوام الطبيعي والمعتدل، وهذا النوع يختلط أيضاً بمخاط عنق الرحم، ولكن هذا ليس مؤذياً أو مؤثراً على صحتك.

القوام النسيجي

في هذا النوع من القوام يظهر نسيج من أنسجة بطانة الرحم في الدم، وهذه الأعراض إذا حدثت للحوامل تكون مؤشراً على الإجهاض.

أسباب تغير لون دم الدورة الشهرية والقوام

تختلف أسباب تغير لون وقوام دم الدورة الشهرية أو لون دم الحيض وقوامه، فقد يحدث بعضها لأسباب نفسية وقد يحدث بعضها لأسباب مرضية، وهي:

  • الإجهاض
  • الورم الليفي في الرحم
  • التغيرات الهرمونية وتغير لون دم الدورة الشهرية

أسباب التغيرات الهرمونية

  • السمنة المفرطة بشكل سريع.
  • انقطاع الطمث.
  • عرقلة تدفق الدم.
  • نمو غير طبيعي لأنسجة الرحم.
  • توسيع الرحم.
  • الآثار الجانبية للمسكنات.

هل تغير لون دم الحيض والقوام أمر مقلق؟

لم يعد تغير اللون مقلقاً، ولكن عليكِ متابعة حدوث الأعراض التي ذكرناها والخاصة باضطراب الهرمونات، وهناك علامات يجب عليكِ التأكد منها وزيارة الطبيب بعدها، فقد تحدث هذه الحالة وتؤكد إصابتك بفقر الدم، لذا من المهم مراجعة الطبيبة التي توصف لكِ مكملات غذائية تقضي على هذه الحالة نهائياً:

أسئلة شائعة

هل قلة دم الدوره خطير؟

عادة لا تستدعي الدورة الشهرية الخفيفة المصحوبة بنزول دم قليل أي الشعور بالقلق، ولكن في حالة استمرار حدوث هذا، أو بدأت الدورة في الانقطاع أو عدم الانتظام، أو كانت الدورة الشهرية الخفيفة مصحوبة ببعض الأعراض المزعجة مثل، الشعور بألم شديد في منطقة الحوض فيُفضل التحدث مع طبيب مختص.

ما هو سبب نزول الدورة يوم واحد؟

أحيانا تحدث الدورة ليومين فقط، وهذا لا يستدعي القلق عادة إلا لو تكرر، أما إذا حدث ونزلت الدورة ليوم واحد، فغالبا لا تعتبر دورة وقد تكون لأسباب أخرى مثل نزيف انغراس البويضة في حالة الحمل، أو في حالة الحمل خارج الرحم أو الإجهاض، لذلك ننصحك باستشارة الطبيب.

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا لكِ معلومات مفيدة عن لون دم الدورة الشهرية أو لون دم الحيض وقوام الدم وكيفية المتابعة، ومتى عليكِ استشارة الطبيبة النسائية، لذا نرجو أن تهتمي بصحتك وأن تنالي الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد