علاج الشرخ بعد الولادة بطرق مختلفة وفعالة

الشرخ بعد الولادةيعتبر الشرخ بعد الولادة من المشاكل الشائعة بهذه الفترة سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية، وعادة ما يزول بعد فترة تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع من الولادة، وفي هذا المقال سنتحدث عن مزيد من المعلومات الضرورية عنه وكيفية علاجه.

ADVERTISEMENT

ما هو الشرخ بعد الولادة؟

الشرخ الشرجي بعد الولادة هو عبارة عن تمزقات صغيرة ببطانة فتحة الشرج، تنتج عن صعوبة التبرز بعد الولادة ومحاولة تمرير براز صلب، نتيجة الإمساك أو شد عضلات منطقة الشرج أثناء الولادة، ويتمثل أعراضه فيما يلي:

علاج الشرخ بعد الولادة طبيعيا

يمكن التحكم في الشرخ بعد الولادة، من خلال بعض هذه الوسائل العلاجية:

ADVERTISEMENT

1. استخدام حمام المقعدة

حمام المقعدة أو حمام سيتز هو حوض صغير يتم وضعه على المرحاض، يستخدم لغمر منطقة الشرج بالماء الدافئ، لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة، ولثلاث أو أربع مرات يوميًا، مما يساعد على زيادة تدفق الدم لهذه المنطقة، وتسهيل حركة الأمعاء، وفي حالة عدم توافره يمكن ملء حمام الاستحمام بالماء الدافئ والجلوس فيه، وأيضًا يمكن الجمع بين هذه الطريقة واستخدام كيس من الثلج أو كمادات الماء البارد، من خلال البدء بالكمادات الباردة ثم استخدام حمام المقعدة.

2. استخدام ورق التواليت الناعم

ننصح باستخدام ورق التواليت الناعم الأبيض غير المعطر، وتجنب استخدام ورق التواليت الملون المعطر الذي يسبب تهيج الجلد بمنطقة الشرج، كما يمكن ترطيب المنديل قبل استخدامه، أو استخدام مناديل الأطفال المبللة الخالية من الكحول.

ADVERTISEMENT

3. نظام غذائي صحي

يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف على تحسين حركة الأمعاء وتليين البراز، مثل التفاح والبرتقال والتين والزبيب، والحبوب الكاملة، والخضراوات مثل البروكلي والبازلاء الخضراء والبطاطس.

4. شرب السوائل

يساعد شرب كمية كافية من الماء والسوائل على تليين البراز والتقليل من الألم المصاحب للشرخ الشرجي، وأيضًا الحرص على شرب العصائر الطبيعية خاصة عصير البرقوق.

5. ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة على مقاومة الإمساك، أحد الأسباب التي تزيد حدة الشرخ الشرجي، وننصح باستشارة الطبيب عن أفضل التمارين الرياضية، الملائمة لصحة المرأة بعد الولادة.

ADVERTISEMENT

6. التبرز عند الحاجة

لابد من سرعة الدخول للحمام عند الحاجة للتبرز، لأن تأجيل الدخول للحمام يزيد من حدة الشرخ الشرجي.

7. الزيوت الطبيعية

هناك بعض الوسائل الطبيعية التي قد تساعد على التخفيف من ألم الشرخ الشرجي، مثل استخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ولكن لابد من التنبيه على تنظيف منطقة الشرج قبل وضع هذه الزيوت، وعدم الاعتماد على هذه الوسائل الطبيعية في حالة الشرخ الشرجي الشديد الذي يستدعي زيارة الطبيب.

علاج الشرخ بعد الولادة طبيا

في حالة اللجوء للطبيب، قد يصف لك بعض الأدوية أو يقترح إجراءات جراحية، كما يلي:

ADVERTISEMENT

العلاج بالأدوية

هناك عدة وسائل لعلاج الشرخ الشرجي بعد الولادة مثل، كريمات الستيرويد التي تقلل الالتهابات، والملينات، ومكملات الألياف، والأدوية المسكنة للألم، لكن ننصح باستشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه الوسائل العلاجية، حتى وإن كانت مسكنات الألم التي لا تحتاج لوصفة طبية، تجنبًا لحدوث أي أعراض جانبية خطيرة، أو تضرر الرضيع.

اللجوء للجراحة

ذكرنا بمقدمة المقال أن الشرخ بعد الولادة يزول بعد فترة من 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة، لكن في حالة استمراره وعدم الاستجابة للعلاج بالأدوية، قد يلجأ الطبيب لإجراء استئصال لجزء من العضلة الشرجية العاصرة، مما يساعد على استرخاء الأمعاء وعلاج الشرخ الشرجي، وهي من الجراحات التي تزيد نسبة نجاحها عن 90%.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد