اسباب انفصال الشبكية المختلفة.. وما هي عوامل الخطورة؟

اسباب انفصال الشبكيةقد لا يعلم بعض الأشخاص أن مرض انفصال الشبكية إذا تم إهماله وتركه دون علاج قد يؤدي إلى فقدان البصر، فهو يعد من الحالات الطبية الطائة التي يجب اتخاذ تدابير علاجها في أقرب وقت، ولأن لكل مشكلة صحية أو مرض العديد من الأسباب، فإننا سنتعرف اليوم على اسباب انفصال الشبكية وأيضاً عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة به، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ADVERTISEMENT

كيف تحدث الرؤية؟

عند الرؤية، يمر الضوء عبر النظام البصري للعين ويضرب شبكية العين كما في الكاميرا غير الرقمية، عندما يضرب الضوء شبكية العين، ينتج عن ذلك صورة تُترجم إلى نبضات عصبية وترسل إلى المخ عبر العصب البصري.

بمعنى آخر تركز الصورة على الشبكية وتقوم الخلايا العصبية بمعالجة المعلومات، وترسلها عن طريق نبضات كهربائية عبر العصب البصري إلى الدماغ، في حالة تلف شبكية العين، يمكن أن يؤثر ذلك على قدرة الشخص على الرؤية.

ADVERTISEMENT

ما معنى انفصال الشبكية؟

يعبر انفصال الشبكية عن الحالة التي تنسحب فيها طبقة رقيقة من الأنسجة الشبكية في الجزء الخلفي من العين بعيدًا عن وضعها الطبيعي.

يسبب انفصال الشبكية فصل خلايا الشبكية عن طبقة الأوعية الدموية التي توفر الأكسجين والتغذية، وكلما طالت فترة انفصال الشبكية، كلما زاد خطر فقدان البصر الدائم في العين المصابة.

ADVERTISEMENT

ما اسباب انفصال الشبكية العامة؟

شبكية العين هي طبقة الأنسجة التي تصطف داخل العين، إنها حساسة للضوء وتتمثل مهمتها في إرسال إشارات بصرية إلى الدماغ عبر العصب البصري، يحدث انفصال الشبكية عندما يتم سحب هذه الطبقة من وضعها الطبيعي، في بعض الأحيان يكون هناك دموع صغيرة في شبكية العينن هذه أيضًا يمكن أن تسبب انفصال الشبكية.

أنواع اسباب انفصال الشبكية

إن هناك ثلاثة أنواع رئيسية من انفصال الشبكية كما يلي:

انفصال الشبكية المخاطي المنشأ

هو ارتخاء أو تمزق أو ثقب في شبكية العين، يسمح هذا الثقب للسائل بالمرور من الفضاء الزجاجي إلى الفضاء تحت الشبكية بين الشبكية الحسية وظهارة الصبغة الشبكية، ظهارة الصباغ هي طبقة الخلايا المصطبغة خارج الشبكية الحسية العصبية مباشرة.

ADVERTISEMENT

انفصال الشبكية الثانوي

وهو يُعرف أيضًا باسم انفصال الشبكية النضحي أو انفصال الشبكية المصلي، يحدث ذلك عندما يؤدي الالتهاب أو التشوهات الوعائية أو الإصابة إلى تراكم السوائل تحت الشبكية، ولا يوجد ثقب أو تحطم أو المسيل للدموع.

انفصال الشبكية الجر

وهو يحدث عندما تسبب الإصابة أو الالتهاب أو الأوعية الدموية أنسجة الأوعية الليفية سحب الشبكية الحسية من ظهارة الصبغة الشبكية.

ما عوامل خطر انفصال الشبكية؟

إن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بانفصال الشبكية، وتشمل ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الشيخوخة، حيث أن انفصال الشبكية هو أكثر شيوعاً في الأشخاص فوق سن الخمسين.
  • قصر النظر الشديد.
  • تاريخ العائلة من انفصال الشبكية.
  • انفصال الشبكية السابق في عين واحدة.
  • جراحة العين السابقة، مثل إزالة الساد (وهي عملية تتم فيها إزالة العدسة داخل العين التي أصبحت غائمة ويتم استبدالها بعدسة اصطناعية لاستعادة الرؤية الواضحة).
  • إصابة العين الشديدة السابقة.
  • أمراض أو اضطرابات أخرى سابقة في العين، بما في ذلك التهاب الشبكية، والتهاب القزحية، أو ترقق الشبكية المحيطية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على اسباب انفصال الشبكية المختلفة، وأيضاً العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بها، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/retinal-detachment/symptoms-causes/syc-20351344
https://www.medicalnewstoday.com/articles/170635.php
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد