علاج انفصال الشبكية بالإجراءات الطبية المختلفة

علاج انفصال الشبكيةقد نسمع من أطباء العيون جملة شهيرة عند تشخيص حالة معينة، وهي أن هذا المريض يعاني من انفصال الشبكية، إن انفصال الشبكية يعتبر من أمراض العيون الشهيرة للغاية، والتي تحتاج إلى العلاج حتى لا تحدث مضاعفات قد تؤدي في النهاية إلى فقدان البصر، فكيف يمكن علاج انفصال الشبكية ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

ما هو انفصال الشبكية؟

يعبر انفصال الشبكية عن الحالة التي تنسحب فيها طبقة رقيقة من الأنسجة الشبكية في الجزء الخلفي من العين بعيدًا عن وضعها الطبيعي، يسبب انفصال الشبكية فصل خلايا الشبكية عن طبقة الأوعية الدموية التي توفر الأكسجين والتغذية، وكلما طالت فترة انفصال الشبكية، زاد خطر فقدان البصر الدائم في العين المصابة.

ما أعراض انفصال الشبكية؟

إن انفصال الشبكية في حد ذاته غير مؤلم، لكن علامات التحذير تظهر دائمًا تقريبًا قبل حدوث الحالة أو تقدمها، ومن هذه الأعراض ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • المظهر المفاجئ للعديد من العوامات، وهي بقع صغيرة تبدو وكأنها تنجرف في مجال رؤيتك.
  • ومضات الضوء في إحدى العينين أو كلتيهما.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • انخفاض الرؤية الطرفية الجانبية تدريجياً.
  • وجود ظل يشبه الستار فوق مجالك البصري.

علاج انفصال الشبكية المبكر

عندما لا يتقدم المسيل للدموع أو ثقب الشبكية إلى الانفصال، فقد يقترح جراح العيون أحد الإجراءات التالية لمنع انفصال الشبكية والحفاظ على الرؤية:

جراحة الليزر (التخثير الضوئي)

يوجه الجراح شعاع الليزر إلى العين، يُحدث الليزر حروقًا حول المسيل للدموع في شبكية العين، مما يؤدي إلى ظهور ندبات عادةً ما تُلحم الشبكية بالنسيج الأساسي.

ADVERTISEMENT

تجميد الليزر البارد

بعد إعطائك مخدرًا موضعيًا لتخدير عينك، يطبق الجراح مسبارًا متجمدًا على السطح الخارجي للعين مباشرةً فوق المسيل للدموع، يؤدي التجميد إلى ندبة تساعد على تثبيت شبكية العين على جدار العين.

علاج انفصال الشبكية بحقن الهواء

عند حدوث انفصال في الشبكية، فإن هناك العديد من الإجراءات التي يمكن اللجوء إليها، وفي إجراء علاج انفصال الشبكية بالهواء أو الغاز، الذي يطلق عليه إعادة الشبكية الهوائية تتم الخطوات الآتية:

  • يقوم الجراح بحقن فقاعة هواء أو غاز في الجزء الأوسط من العين (التجويف الزجاجي).
  • إذا تم وضعها بشكل صحيح، فإن الفقاعة تدفع منطقة الشبكية المحتوية على الفتحة أو الثقوب على جدار العين، وتوقف تدفق السائل إلى الفضاء خلف الشبكية.
  • يستخدم طبيبك أيضًا التجميد بالليزر البارد أثناء العملية لإصلاح انفصال الشبكية.
  • تُمتص السوائل التي تم جمعها تحت الشبكية من تلقاء نفسها، ويمكن لشبكية العين أن تلتصق بعد ذلك بجدار العين.
  • قد تحتاج إلى تثبيت رأسك في وضع معين لمدة تصل إلى عدة أيام للحفاظ على الفقاعة في الموضع المناسب، سوف تستوعب الفقاعة في النهاية من تلقاء نفسها.

علاج انفصال الشبكية بمشبك الصلبة

يشتمل هذا الإجراء الذي يطلق عليه إسم مشبك الصلبة على خياطة قطعة من مادة السيليكون على بياض عينك (الصُلبة) فوق المنطقة المصابة، يقوم هذا الإجراء بوضع مسافة بادئة لجدار العين ويخفف بعض القوة الناتجة عن التجاذب الزجاجي على شبكية العين.

ADVERTISEMENT

إذا كان لديك العديد من الدموع أو الثقوب أو انفصال واسع، فقد ينشئ الجراح مشبكًا صلبًا يحيط عينيك بالكامل كحزام، يتم وضع الإبزيم بطريقة لا تمنع رؤيتك وعادة ما تظل في مكانها بشكل دائم.

علاج انفصال الشبكية باستئصال الزجاجية

في هذا الإجراء الذي يطلق عليه استئصال الزجاجية، يزيل الجراح الجسم الزجاجي مع أي أنسجة تجر على الشبكية، ثم يتم حقن الهواء أو الغاز أو زيت السيليكون في الفضاء الزجاجي للمساعدة في تسطيح الشبكية.

في النهاية سيتم امتصاص الهواء أو الغاز أو السائل، وسيتم إعادة ملء المساحة الزجاجية بسائل الجسم، إذا تم استخدام زيت السيليكون فقد تتم إزالته جراحياً بعد أشهر، قد يتم الجمع بين استئصال الزجاجية مع إجراء الصلبة.

ADVERTISEMENT

التعافي بعد عمليات علاج انفصال الشبكية

بعد الخضوع إلى أي نوع من إجراءات علاج انفصال الشبكية قد تستغرق الرؤية عدة أشهر للتحسن، وقد تحتاج الحالة إلى عملية جراحية ثانية لعلاج ناجح، وذلك لأن بعض الناس لا يستردون كل رؤيتهم المفقودة من أول مرة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على طرق علاج انفصال الشبكية، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/retinal-detachment/symptoms-causes/syc-20351344
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/retinal-detachment/diagnosis-treatment/drc-20351348
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد