هل حليب الإبل يرفع السكر

هل حليب الإبل يرفع السكرهل سبق وتذوقت لبن الإبل من قبل؟ يُعتبر لبن الإبل من أنواع الألبان غالية الثمن، وذلك لأنه غني بالفوائد الصحية للجسم، وتتضمن تلك الفوائد مرضى السكري، ومع ذلك قد يتساءل مريض السكر هل حليب الإبل يرفع السكر ؟ لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لتتعرف على الإجابة وعلى فوائد لبن الإبل الصحية الأخرى المفيدة للجسم.

ADVERTISEMENT

حليب الإبل

منذ القدم ويعتبر حليب الإبل مصدر للحصول على عناصر غذائية مهمة، خاصة في البيئات القاسية التي يعيش فيها البدو مثل الصحاري، حيث يحتوي حليب الإبل على أهم المعادن والفيتامينات مثل الكالسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب والحديد، بالإضافة إلى أنه يحتوي على أحماض دهنية أقل من الموجودة في بقية أنواع الحليب، ومن فوائده الغذائية ما يلي:

  • السعرات الحرارية: 50 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات: 5 جرام.
  • البروتين: 3 جرام.
  • يوفر 29% من الجرعة اليومية لفيتامين ب1.
  • يوفر 16% من الجرعة اليومية من الكالسيوم.
  • يوفر 6% من الجرعة اليومية للبوتاسيوم.
  • يوفر 5% من فيتامين ج.
  • يوفر 8% من الجرعة اليومية لـ فيتامين ب2.
  • يوفر 6% من الجرعة اليومية لفيتامين ج.

ومع مرور الوقت أصبح الجميع يعرف مدى أهمية وفوائد حليب الإبل وأصبح متاح الآن بشكل كبير في بلدان عديدة، حيث يتم إنتاجه وتعبئته وبيعه على هيئة مصل أو بودرة لبن يستطيع أي شخص شراؤه.

هل حليب الإبل يرفع السكر ؟

أولاً يجب أن تعرف عزيزي القارئ أن مرض السكري يمكن التعايش معه بسهولة عند الالتزام بالأدوية الموصوفة لك واتباع بعض العادات الصحية معها، مثل ممارسة الرياضة وتناول الغذاء السليم، ولا يمنع هذا أن تبحث عن علاجات مساعدة للأدوية الأساسية مثل حليب الإبل، والذي لا يعمل على رفع السكر بل يساعد على خفض نسبته في الدم بشكل كبير، وهذا وفقاً لعدد من الأبحاث.

ADVERTISEMENT

أشارت العديد من الدراسات السريرية والأبحاث أن اللتر من حليب الإبل يحتوي على ما يقارب 52 وحدة من بروتينات مشابهة للأنسولين، مما يعني أنه يستطيع توفير أكثر من 60% من نسبة الأنسولين الذي يحصل عليها مريض السكر من النوع الأول، وهذا ما أثبتته الدراسات السريرية التي أجريت في مناطق عديدة منها الهند، وكانت النتيجة أن الأشخاص الذي انتظموا على حليب الإبل كانت مستويات السكر لديهم منخفضة ومستقرة عن الأشخاص غير المنتظمين عليه.

ويجب أن تعرف أيضاً أن حليب الإبل يمكن أن يساعد في الوقاية من مرض السكري ومضاعفاته من أمراض القلب وأمراض التهابات المعدة، حيث يحتوي حليب الإبل على الدهون غير المشبعة التي تساعد على منع تكون الالتهابات التي قد يسببها مرض السكري خاصة السكري من النوع الثاني

ما هي فوائد حليب الإبل الصحية الأخرى؟

يوجد بعض الفوائد الصحية التي يوفرها حليب الإبل للجسم عند شربه ومنها ما يلي:

مفيد لحساسية اللاكتوز

يحتوي حليب الإبل على نسبة لاكتوز أقل مقارنة بباقي أنواع الحليب، وخاصة حليب البقر، كما يحتوي حليب الإبل على نوع معين من البروتينات يستطيع الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز تقبله، ولذلك هو خيار أفضل لهم من حليب البقر.

ADVERTISEMENT

تقوية جهاز المناعة

يحتوي حليب الإبل على مركبات مضادة للأكسدة ومضادة للجراثيم والفطريات، وذلك لأن الحليب غني بنوعين من المركبات الأساسية لتقوية جهاز المناعة وهما اللاكتوفيرين والغلوبيولين، وهي بروتينات تتواجد في الحليب وتزيد من قوة جهاز المناعة.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على فوائد حليب الإبل لمرضى السكري وما هي فوائده للصحة العامة، احرص على استشارة طبيبك أولاً قبل تناول هذا النوع من الحليب للتأكد من أنه يناسبك، واحرص أيضاً على الالتزام بما وصفه الطبيب لك من أدوية وجرعات للأنسولين مع الحفاظ على نظامك الغذائي صحي ونتمى لك الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد