ADVERTISEMENT

هل القهوة تثبت الوزن ؟ وماتأثير القهوة على حرق السعرات الحرارية؟

هل القهوة تثبت الوزنكثير من الناس يشربون القهوة على أمل أنها ستساعد جهودهم لإنقاص الوزن، فلا يرغب أحد أن يزيد مشروبه الصباحي اليومي وزنه، تابع معنا المقال التالي لمعرفة تأثير القهوة على الوزن وعلى عملية الأيض ولكي نجيب أيضًا على تساؤلك هل القهوة تثبت الوزن أم لا؟

هل القهوة تثبت الوزن ؟

أوضحت بعض الدراسات التي بحثت في تأثير الكافيين والقهوة على معدل الأيض أن القهوة بإمكانها  زيادة معدل الأيض والمساعدة في جهود فقدان الوزن الزائد، كما يزيد شرب القهوة أيضًا معدل حرق السعرات الحرارية بعد الوجبات.

ADVERTISEMENT

وخلص الباحثون إلى أن القهوة تزيد معدلات التمثيل الغذائي، وكذلك قدرة الجسم على تحطيم جزيئات الطعام الكبيرة إلى جزيئات أصغر، فيما يُعرف باسم أكسدة الدهون، في الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي.

تأثير القهوة على التمرينات الرياضية

شرب فنجان قهوة وفقا للعلماء قبل أن البدء في التمرينات الرياضية يقلل من ألم العضلات أثناء التمرين، مع قدر أقل من الألم أثناء التمرين، لذلك يمكنك ممارسة التمارين لفترة أطول وبشكل متكرر، وزيادة السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك، وذلك لتأثير الكافيين على نظام معالجة الإشارات العصبية المرتبطة بالألم في الدماغ والحبل الشوكي.

لكن يجب مراعاة عدم الإفراط في تناول القهوة والكافيين، واستشارة الطبيب في حال أخذ المكملات.

تأثير القهوة على النوم والوزن

نظرًا لأن القهوة منبهة، فإن شرب الكثير منها قد يبقيك مستيقظًا في الليل، وقد أظهرت بعض الأبحاث وجود علاقة بين قلة النوم وزيادة الوزن، فعدم الحصول على ما يكفي من نوم حركة العين السريعة REM يقلل من معدل الأيض الأساسي في الجسم، ويقلل إفراز هرمون النمو الليلي.

ADVERTISEMENT

تظهر الدراسات أن القهوة يمكن أن تزيد أيضًا من هرمون الليبتين، ومقاومة الأنسولين في الجسم، وكل هذه العوامل ستعرقل محاولات السيطرة على الوزن.

إضافات القهوة وتأثيرها على الوزن

شرب القهوة قد يجعلك منفعلًا وقلقًا، في الواقع تتكهن بعض الدراسات بأن القهوة تسهم في زيادة الوزن لأنه قد تجعلك عصبيا والبعض قد يأكل أكثر عندما يكون عصبيا، كما أن مشروبات الاسبريسو و اللاتيه المتاحة في مطاعم الوجبات السريعة والمقاهي المتخصصة لا تزيد فقط من التوتر بسبب محتواها من الكافيين العالي، لكنها تزيد من خطر السمنة بمحتواها العالي من السعرات الحرارية.

تحذيرات

يشير الباحثون إلى أن شرب القهوة قد يؤدي في الواقع إلى انخفاض الوزن، ولكن حذر الدراسات من استهلاك القهوة كوسيلة مساعدة لإنقاص الوزن، لأن القهوة ربما ترفع ضغط الدم، وبالتالي تشكل خطرا على صحة الأشخاص الذين يعانون من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

وفي النهاية وبعد معرفتك تأثير القهوة على الوزن وعلى عملية الأيض و هل القهوة تثبت الوزن أم لا؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من .

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/266063-does-coffee-prevent-weight-loss/ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/11583104
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد