خطوات بسيطة لزيادة معدل الحرق في جسمك .. و إنقاص وزنك بسهولة

معدل الحرق
تسريع معدل الحرق هو أهم العوامل التي يهتم بها الباحثين عن فقدان الوزن في كل مكان ولكن معدل الحرق يعتمد على عدة عوامل بينما يرثه البعض بتناقل الجينات، الرجال عامة أسرع حرقاً من الإناث، وبزيادة العمر يقل معدل الحرق تدريجياً خاصةً بعد سن 40 عام .

ADVERTISEMENT

و لكن تبدو هذه العوامل جميعها لا يمكن التحكم فيها فهل هذا كل شيء؟ لا فتابع معنا لتتعرف على العوامل التي يُمكن تعديلها لتسريع معدل الحرق فى جسمك.

عوامل تسرع من معدل الحرق

بناء العضلات

أجسامنا تقوم بالحرق بشكل طبيعي طوال الوقت حتى إذا كنت لا تفعل شيئاً على الإطلاق و المعدل المعتاد في حالة الراحة يكون أعلى كلما كانت عضلاتك أكبر حجماً و كثافة فكل باوند من العضلات يستهلك 6 سعرات حرارية يومياً فقط للحفاظ على توازنه.

ADVERTISEMENT

بينما يستهلك 454 جرام من الدهون 2 فقط و يُمكن أن يزداد هذا المعدل مع الوقت و بالقيام ببعض التمارين لتقوية العضلات وبناءها فيزيد مستوى السعرات التي تستهلكها بشكل تدريجي يومياً .

خصص وقت للتمرين

التمارين الهوائية أو الأيروبيكس قد لا تقوم ببناء عضلات ولكنها بالتأكيد تسرع من معدل الحرق لمدة ساعات بعد التمرين، والسر في ذلك في زيادة الضغط على الجسم مما يرفع معدل الحرق الأدنى إلى مستوى أكبر بشكل تدريجي أكثر من التمارين التي لا تتطلب جهد كبير، ولذلك البحث عن تدريب أيروبكس يتضمن مجهود أكبر و خاصةً بعد الفقرات من القفز و الاهتزاز بين حين و آخر.

ADVERTISEMENT

الماء عنصر أساسي

الماء عنصر هام في حرق السعرات الحرارية، فإذا كان جسمك يُعاني من انخفاض في نسبة الماء و لو بشكل بسيط فإن ذلك سيؤثر على معدل الحرق و وجد أن الأشخاص الذين يحصلون على 8 أكواب أو أكثر من الماء يومياً يزيد معدل حرقهم بكثير عمن يحصلون على 4 أو أقل.

ولكي تُحافظ على جسمك متشبع بالماء ، تناول كوب من الماء أو أي سوائل غير محلاه قبل أي وجبة أو أي طعام خفيف تحصل عليه وجرب التسلية بالفاكهة أو الخضروات الطازجة بدلاً من الحلوى.

مشروبات الطاقة

بعض مكونات مشروبات الطاقة قد تسرع من معدل حرقك، فهي تحتوي على الكافيين والذي يزيد من كمية السعرات التي يستهلكها الجسم و أحياناً تحتوي على التورين و هو أحد الأحماض الأمينية الذي يزيد من معدل الحرق .

ADVERTISEMENT

و أحياناً يُساعد على حرق الدهون أيضاُ ولكن الإكثار من هذه المشروبات قد يؤدي إلى مضاعفات مثل : زيادة ضغط الدم و التوتر ومشاكل النوم و الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تمنع استخدامه للأطفال أو المراهقين.

المسليات

الأكل بكميات أكبر لن يُساعدك على فقدان الوزن ولكن الأكل لعدد أكبر من المرات هو السر، إذا حصلت على وجبات قليلة بفارق ساعات كبير فإن معدل الحرق ينخفض فيما بينها، ولكن إذا حصلت على عدة وجبات صغيرة بفارق 3-4 ساعات بين كل منها سيعمل ذلك على الحفاظ على معدل الحرق بمستوى مرتفع فتتخلص من الكثير من السعرات يومياً .

كما أشارت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات خفيفة أو مسليات بشكل متكرر يحتاجون إلى كمية قليلة من الطعام في الوجبات الأساسية.

ADVERTISEMENT

استخدام البهارات لزيادة معدل الحرق

البهارات الحارة خصوصاً تحتوي على بعض المكونات التي تُساعد على زيادة معدل الحرق، استخدم ملعقة صغيرة من الشطة أو الفلفل الأحمر المقطع على وجباتك أثناء الطهي كلما أمكنك ذلك عادةً يكون التأثير مؤقت ولكن إن انتظمت على ذلك ففي الغالب سيستمر لوقت طويل.

البروتين جزء هام

يستخدم الجسم سعرات حرارية أكبر لحرق البروتين أكثر بكثير من أي مادة غذائية أخرى، بالرغم من أنه مهم أن يكون طعامك متوازن إلا أن استبدال الكربوهيدرات بأطعمة بروتينية من وقت لأخر يرفع من معدل حرق الجسم وأهم مصادر البروتين الصحية تتضمن : البيف ، لحم الديك الرومى ، السمك ، لحوم الدجاج البيضاء ، المكسرات و الحبوب و البيض و منتجات الألبان ذات الدهون المنخفض.

القهوة السوداء

إذا كنت من محبى القهوة فإنك بالتأكيد تلاحظ كم الطاقة والنشاط الذي يلي شرب فنجان القوة الصباحي، و إذا أخذت كميات معتدلة فالكافيين الذي يوجد بها يعمل على رفع معدل الحرق، كما يُساعدك على التركيز وتحمل الضغوط اليومية .

ADVERTISEMENT

الشاي الأخضر

شرب الشاي الأخضر يساعدك على الحصول على مميزات الكافيين و الكاتكين معاً، وزيادة معدلات الحرق بشكل كبير لمدة ساعات متواصلة فأشارت الدراسات إلى أن شرب 3-4 أكواب يومياً من الشاي الأخضر يُزيد معدل الحرق بنسبة 17% أثناء التمرين المعتدل لمدة أطول .

تجنب الريجيم القاسي

الريجيم القاسي الذي يتضمن عادةً الحصول على أقل من 1200 للإنثى و 1800 للرجل من السعرات الحرارية يومياً هي مدمرة لأي شخص يأمل في تسريع معدل حرقه .

على الرغم من أن هذه الأنظمة ستساعدك على فقدان الوزن على حساب التغذية إلا أن معظم الفقدان يكون من خلال العضلات، وكلما كانت كتلة العضلات أقل كلما كان معدل الحرق أقل و النتيجة أن الجسم يحرق بسرعة أقل وسيزداد الوزن بمعدل أكبر بعد ذلك من المعدل الأصلي الذي كنت تحاول التخلص منه.

ADVERTISEMENT

ابق نشطاً

بالفعل يؤثر الطعام والشراب على معدل الحرق لديك، ولكن التأثير الأكبر يأتي من بناء العضلات والحفاظ على نشاط الجسم، حيث يمكنك الحفاظ على معدل حرق مرتفع لوقت أطول فكلما زادت حركتك كلما زاد معدل الحرق.

اقرأ أيضاً 

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد