فوائد القهوة للبشرة وللشعر ووصفات طبيعية مغذية للبشرة

فوائد القهوة للبشرة
ترتبط القهوة في عقول الناس بقهوة الصباح المُرة التي يشربها الناس في الوطن العربي على بداية ضوء الشمس في الشرفة مع سماع صوت العصافير وصوت فيروز في الخلفية لتحسين المزاج، أو هي قهوة المساء مع العمل، لتحسين المزاج ولمد الجسم بالطاقة والنشاط، وللقهوة العديد من الفوائد الأخرى غير تحسين المزاج نظراً لاحتوائها على مركبات مضادة للأكسدة مثل الحماية من مرض السرطان والسكري وألزهايمر، كما أن لها استخدامات أخرى لصحة الجسم والبشرة، وفي هذا المقال تعرّف على فوائد القهوة للبشرة واستخداماتها المتعددة ووصفات باستخدامها.

ADVERTISEMENT

فوائد القهوة للبشرة

للقهوة الكثير من الفوائد للبشرة، وهي:

  • تنشيط الدورة الدموية في البشرة.
  • بسبب وجود مادة الكافيين في القهوة فإنها تساعد على التخلص من أكسدة البشرة والخلايا والذي يسبب ظهور التجاعيد.
  • تساعد القهوة على تنظيف البشرة من الخلايا الميتة ومن الأتربة.

فوائد القهوة للبشرة ووصفات طبيعية

نتناول فوائد القهوة للبشرة بالتفصيل ووصفات طبيعية لعلاج البشرة، عن طريق التالي:

ADVERTISEMENT

للقضاء على التجاعيد

يصدر من أشعة الشمس عدة مستويات تؤثر على الجلد، وبسبب كثرة التعرض للشمس يحدث الإصابة باحمرار الجلد وحروق الجلد وبالطبع التجاعيد لأن الشمس تعمل على إتلاف الخلايا وأنسجة الجلد؛ واستخدام القهوة يساعد على التخفيف من الالتهابات ومن زيادة مضاعفات الالتهابات التي تزيد من نسبة ظهور الخيوط الدقيقة في الوجه.

وصفة حبوب البن والكاكاو

يمكنك الاستفادة من حبوب البن المطحونة والكاكاو للتخلص من التجاعيد، ضعي ملعقة كبيرة من البن المطحون على ملعقة من الكاكاو ويمكنك وضع ماء ورد أو لبن، واخلطي المكونات جيداً ثم ضعيها على بشرتك لمدة من 15 إلى 20 دقيقة.

ADVERTISEMENT

للتخلص من الرؤوس السوداء وحب الشباب

تساعد القهوة لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة لمنع تكون الرؤوس السوداء وحب الشباب في البشرة، قومي باستخدام الليمون للتنظيف العميق وتطهير البشرة من الفطريات.

وصفة القهوة والليمون

ضعي 3 ملاعق من البن المطحون مع 3 ملاعق ليمون، حتى يتماسك العجين، وضعي القناع على بشرتك، واتركيه لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، بعدها قومي بغسل البشرة بالماء الفاتر.

لتفتيح البشرة

تساعد حبوب البن المطحون أو القهوة على التخلص من البقع الداكنة، وتساعد على توحيد لون البشرة.

ADVERTISEMENT

وصفة القهوة المثلجة لتفتيح البشرة

قومي بوضع حبوب البن على كمية صغيرة من الماء في 3 مكعبات تجميد لصنع الثلج، وضعي المزيج في المجمد، اتركي المزيج في الثلاجة لمدة 3 ساعات أو حسب المجمد، وبعدها قومي بإخراج المكعبات ودلكي بها بشرتك، يومياً.

للتخلص من الهالات السوداء

تظهر الهالات السوداء على البشرة وتضيع جمال العين، والقهوة تساعد على التخلص من انتفاخات العين والهالات السوداء، والاستخدام المتكرر يساعد على تدفق الدم والأكسجين إلى منطقة تحت جفون العين.

وصفة القهوة للهالات السوداء

قومي بإعداد الفائض من القهوة ويكون عبارة عن حبوب بن مترسبة في آخر الكوب، واغمسي قطنة بها وضعيها على الهالات تحت العينين برفق، واتركيها حتى تجف لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، واغسلي منطقة تحت العيون بالماء البارد.

ADVERTISEMENT

لترطيب البشرة الجافة

تساعد القهوة على العناية بالبشرة الجافة والمتشققة، خصوصاً تشققات القدمين في فصل الشتاء، وجفاف الجسم الذي تعاني منه البشرة الجافة، فالقهوة تساعد على ترطيب البشرة.

وصفة القهوة وزيت الزيتون

يساعد زيت الزيتون على تغذية وترطيب البشرة، كل ما عليكِ فعله هو تجفيف البشرة ثم وضع ملعقة من القهوة في فنجان ماء دافئ، وقلبي المزيج وأضيفي ملعقتين من زيت الزيتون، واخلطي المزيج جيداً، وضعيه على بشرتك، واتركي القناع لمدة دقيقتين على بشرتك، بعدها اغسلي الوجه بالماء الدافئ.

وصفة القهوة والعسل

هذه الطريقة الثانية لترطيب البشرة وتناسب أصحاب البشرات المختلفة، قومي بإضافة ملعقتين صغيرتين من العسل إلى نفس المقدار من القهوة، ووضعهم على البشرة مع عمل مساج للبشرة بحركات دائرية، لمدة من 15 إلى 20 دقيقة.

ADVERTISEMENT

لتقشير البشرة

تحتوي القهوة على حبيبات تساعد على تقشير البشرة، وتخلصك من الخلايا الميتة الموجودة في البشرة، فهي منظف هائل للبشرة للتخلص من الأتربة.

وصفة القهوة ودقيق الشوفان

دقيق الشوفان هو مغذي للبشرة وهذا القناع يساعد على تنظيف البشرة وتقشيرها، بالطرق التالية:

قومي بوضع ملعقة من الشوفان في إناء وضعي عليها ملعقة من القهوة الدافئة، وبإمكانك وضع نفس المقدار من الزبادي أو الحليب لترطيب وتغذية البشرة، اخلطي المكونات جيداً، وضعي القناع على وجهك واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

ADVERTISEMENT

وصفة القهوة والبيض

  • احضري بيضة واخفقيها جيداً، وامزجيها بملعقتين من القهوة المطحونة.
  • ضعي الخليط على وجهك لمدة 3 ساعات، واشطفي وجهك بالماء الفاتر.

لنضارة البشرة

تساعد القهوة على الحصول على بشرة نضرة وهذا لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية في أنسجة البشرة، مما يزيد من تكون خيوط الكولاجين المهمة لشباب البشرة.

وصفة القهوة والزبادي

  • بإمكانك استخدام اللبن الرائب أو الزبادي مع حبوب البن المطحونة، ضعي ملعقتين من الزبادي على ملعقتين من البن.
  • قومي بخلط المزيج وبعدها ضعيها على البشرة لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.
  • كرري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

للقضاء على السيلوليت

تظهر خطوط بيضاء ممتدة على الجسم وتكتلات دهنية في مناطق البطن والذراعين والأرداف بعد التخلص من الوزن الزائد أو الحمل، ويكون ظهورها مزعج، تساعد القهوة على التخلص من السليوليت وتعيد الرشاقة للجسم.

وصفة القهوة وملح البحر

الملح يساعد على تنظيف البشرة، ويمكنك استبداله بـ السكر البني، قومي بإضافة ملعقتين من ملح البحر إلى القهوة الدافئة، وبعدها قلبي المكونات جيداً حتى تتمازج، ثم ضعيها على بشرتك وحركي يدك برفق بحركات دائرية اتجاه عقارب الساعة، وضعيها على بشرتك لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، واغسلي وجهك بالماء الفاتر، كرري هذه الوصفة من مرتين إلى 3 أسبوعياً.

فوائد القهوة للشعر

تحتوي القهوة على مواد مضادة للأكسدة مما يساعد على تنظيف فروة الرأس من الخلايا الميتة ومن الفطريات والبكتيريا، وتمنع الإصابة بأمراض فروة الرأس، كل ما عليك فعله هو تحويل القهوة إلى غسول أو شامبو للشعر، عن طريق وضع ثلاث أكواب من القهوة على الشعر وهو مبلل مع تدليك فروة الرأس به، ثم غسل الشعر بالماء الدافئ للتخلص من بقايا القهوة.

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لكم جميع فوائد القهوة للبشرة وللشعر ووصفات طبيعية يمكنكم استخدامها، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضا

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد