كيفية ازالة اثار حب الشباب بالطرق المختلفة

كيفية ازالة اثار حب الشباب بالطرق المختلفة
كيفية ازالة اثار حب الشباب بالطرق المختلفة

هل تعلم أن معظم الأشخاص عرضة للإصابة بحب الشباب وخاصة سن المراهقة، والتي غالبًا ما تنتهي بندوب وتسبب تشوهًا قد يصعب التخلص منه، ما يؤثر على الحالة النفسية للشخص ويهز من ثقته بنفسه وصورته الذاتية، ويلجأ بعض هؤلاء إلى العلاجات الموضعية أو وصفات منزلية أو العلاجات التجميلية في العيادات المتخصصة. وفي هذا المقال سنذكر كيفية ازالة اثار حب الشباب بطرق مختلفة.

ADVERTISEMENT

لماذا تحدث اثار حب الشباب؟

تنجم الندوب بصفة عامة عن الالتهابات التي سببها حب الشباب؛ إذ تتورم المسام ويحدث تلف في الجلد، وقد تتأثر الأنسجة المحيطة ما يسبب ندوبًا أعمق، ويبدأ الجسم في محاولة إصلاح هذا التلف عن طريق إنتاج الكولاجين -وهو المادة الداعمة لخلايا الجلد-، وتحدث الندوب إذا أنتج الجسم كميات زائدة أو ناقصة منه، ويعتمد نوع الندوب على كمية الكولاجين التي تم إنتاجها.

وفي بعض الأحيان الأخرى، يؤثر الالتهاب في الخلايا الصبغية مسببًا فرط الإفراز، وينجم عنه بعض البقع في موضع الحبوب، ولكنه بصفة مؤقتة لحسن الحظ، ومع ذلك يسبب الشعور بالإزعاج وضعف الصورة الذاتية، وبناء عليه يسعى الكثير من الأشخاص إلى ازالة اثار حب الشباب والتخلص منها نهائيًا.

ADVERTISEMENT

ولا يجب توقع من سوف يعاني آثار حب الشباب ومن لا يعانيها رغم معرفة أسباب حدوثها، ولكن يمكن استخدام علاجات فعالة تقي الإصابة بها بصفة عامة، ويشير أحد المصادر إلى وجود بعض عوامل الخطر التي تزيد من حدوث آثار حب الشباب وتتضمن:

  • تجاهل علاج حب الشباب الناجم عن الالتهابات.
  • الإفراط في الضغط على الحبوب أو محاولة تقشيرها.
  • الجينات.

أنواع آثار حب الشباب

توجد عدة أنواع لآثار حب الشباب، وبوجه عام تنقسم إلى ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الندوب الضامرة Atrophic scars: وهي عبارة عن فجوات في الجلد، وتحدث عندما لا يُفرز الجلد كميات كافية من المواد التي تساعد في شفاء الجروح وإنتاج الكولاجين.
  • الندوب الضخامية Hypertrophic scars: وهي كتل في موضع الحبوب ترتفع عن سطح الجلد، وتحدث عن إفراز كميات كبيرة من المواد المساعدة في شفاء الجروح وإنتاج الكولاجين.
  • الجدرة Keloid: وهي تشبه الندوب الضخامية ولكنها أكثر سُمكًا، ويصاحبها فرط تصبغ، وقد تسبب الحكة والألم.

كيفية ازالة اثار حب الشباب طبيًا

توجد طريقتان تجميليتان شائعتان من أجل ازالة اثار حب الشباب وهما الليزر والتقشير الكيميائي، وفيما يلي أهم التفاصيل الخاصة بشأنهما:

ازالة اثار حب الشباب بالليزر

يعد العلاج بالليزر أكثر الطرق فاعلية وأمان، ويتوفر في معظم دول الشرق الأوسط الآن، ويهدف هذا العلاج إلى إزالة آثار حب الشباب والبقع الغامقة، والجلد شديد التجعّد. ويُستخدم الليزر في علاج اثار الحبوب في الوجه أو الظهر أو الكتفين أو الظهر.

ورغم أن العلاج بالليزر لا يُزيل آثار حب الشباب نهائيًا ولكنه يقللها بصورة كبيرة، وتتلخص آلية عمل الليزر في إذابة الطبقة الوسطى من الجلد محفزًّا الخلايا لإنتاج الكولاجين الذي يُكسب البشرة النعومة وعدم وضوح آثار الحبوب ما يؤدي إلى التجديد المطلوب.

ADVERTISEMENT

وتوجد بضعة أنواع من الليزر مثل الليزر الاستئصالي Ablative laser، والليزر غير الاستئصالي Non-ablative laser، والفراكشنال ليزر Fractional laser الذي يعد أفضلهم على الإطلاق؛ إذ لا يسبب آثارًا جانبية سوى احمرار وتورم خفيف يزول بعد حوالي يومين أو ثلاثة أيام.

التقشير الكيميائي Chemical Peel

يهدف التقشير الكيميائي إلى إزالة الطبقات السطحية ويساعد في تحسين نسيج الجلد، ويُصنف هذا الإجراء في المرتبة الثانية بعد الليزر، ويُجرى هذا الإجراء بحقن رتن أي، أو حمض الجليكوليك.

ويعد التهيج الكامل للبشرة من الآثار الجانبية للتقشير الكيميائي، ويستمر عدة أيام وقد تصل إلى بضعة أسابيع في بعض الأحيان، ومن عيوبه أن نتائجه ليست مُرضية مثل الليزر.

ADVERTISEMENT

كريم لازالة آثار حب الشباب

توفرت العديد من العلاجات الموضعية المحتوية على مواد فعالة تستهدف الندوب وتعمل على استعادة مظهر الجلد الطبيعي، ويختلف اختيار أفضل كريم لازالة آثار حب الشباب للبشرة الدهنية أو الحساسية أو الجافة من شخص لآخر حسب العديد من العوامل، مثل المادة الفعالة المناسبة لحالته ونوع البشرة ومدى حساسية الجلد ونوع الندوب التي يعانيها.

كيف تعمل كريمات إزالة آثار حب الشباب؟

تعمل كريمات إزالة ندوب حب الشباب بطرق مختلفة بناء على آلية عمل المادة الفعالة، وتهدف إلى تعزيز شفاء النسيج المُصاب ومحاولة إخفاء آثار الحبوب، وتعتمد آلية عمل بعض منها على تقشير الطبقة العليا من الجلد وإزالة الخلايا الميتة، ويعمل البعض الآخر على ترطيب الخلايا وإعطائها مظهرًا أكثر حيوية.

ويجب العلم أن نتائج هذه الكريمات ليست سحرية، وتعد جزءا من العلاج فقط، ويجب استشارة الطبيب لتحديد الخيار الأفضل بناء على كل حالة، ويُنصح كذلك بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس في أثناء فترة العلاج.

ADVERTISEMENT

كيفية اختيار كريم لازالة آثار حب الشباب المناسب

يرشّح الطبيب أو الصيدلي لك الكريم الأفضل لحالتك بناء على بعض العوامل الموضوعة في الاعتبار مثل نوع البشرة ومدى فاعلية المنتج وسعر المنتج والاحتياطات الواجب اتباعها قبل الاستخدام مثل ما إذا كان هذا المنتج يسبب الحساسية.

كيف تعالج اثار حب الشباب طبيعيًا؟

يبحث البعض عن وجود خلطة لإزالة آثار حب الشباب تحتوي على مكونات طبيعية يُمكن عملها في المنزل، ولكن لا يعني أنها قد تنجح مع كل الأشخاص لمجرد استخدام البعض الآخر لها، ويُنصح باستشارة الطبيب المتخصص قبل استخدام المواد الطبيعية لمعرفة مدى تأثيرها، وفيما يلي بعض هذه المواد المذكورة في المصادر:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ شريف حجازي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد