نقص الفيتامينات عند الحامل

نقص الفيتامينات عند الحامل

ADVERTISEMENT

لا أحد ينكر أهمية الفيتامينات والمعادن للحوامل، فهي تدخل في الكثير من الوظائف الحيوية في الجسم، ولها دور رئيسي في تطور ونمو الجنين، ولكن قد تتناول المرأة ما يكفيها في الأطعمة أو المكملات لتلبية تلك الاحتياجات، في هذا المقال سنتعرف بصورة أعمق على أعراض وكيفية علاج نقص الفيتامينات عند الحوامل، اقرئي السطور التالية.

نقص الفيتامينات عند الحامل

على الرغم من أن الجسم يحتاج الفيتامينات بكميات قليلة جداً تُقدر بالملليجرام أو الميكروجرام، إلا أنها تقوم بوظائف حيوية شديدة الأهمية، ويتسبب نقصها في الكثير من المشاكل الصحية الخطيرة أثناء الحمل، وقد تؤدي لحدوث تشوهات للجنين، لذلك يجب الانتباه لأعراض نقص الفيتامينات عند الحامل، والتأكد مع الطبيب من كيفية تعويض هذا النقص.

ADVERTISEMENT

أعراض نقص الفيتامينات عند الحامل

نقص الفيتامينات عند الحامل يتسبب في ظهور أعراض مختلفة حسب كل فيتامين، ومنها:

أعراض نقص فيتامين أ للحامل

تتضاعف احتياجات الجسم لفيتامين أ خلال فترة الحمل، فهو يساهم في تكوين الجهاز العصبي للجنين وعيونه وعظامه، ويمكن أن يؤدي نقصه إلى بطء نمو الجنين ومشاكل في العيون والعظام، حيث تحتاج الحامل إلى 750 لـ 770 ميكروجرام من فيتامين أ يومياً، وتتضمن أعراض نقصه:

ADVERTISEMENT
  • جفاف البشرة وتكوّن الحبوب.
  • التهاب الحلق والتهابات الجهاز التنفسي.
  • التهاب ملتحمة العين، وفي حالات النقص الشديدة لفيتامين أ قد يتسبب في العشى الليلي.

علاج نقص فيتامين أ عند الحامل

يمكن الحصول على فيتامين أ من خلال المكملات الغذائية التي يصفها لك الطبيب، أو من خلال تناول البطاطا الحلوة والجزر والمانجو والشمام، والسبانخ والكرنب والبروكلي.

أعراض نقص حمض الفوليك للحامل

الفولات أو حمض الفوليك أو فيتامين ب9، من أهم الفيتامينات اللازمة لنمو الجنين، فهو يساهم في تكوين المخ والجهاز العصبي، ويعمل على الوقاية من التشوهات الجنينية، ويمكن أن يتسبب نقص الفولات في حدوث الولادة المبكرة، وتتمثل أعراض نقصه فيما يلي:

  • التعب والإعياء والإجهاد.
  • الإصابة بالإسهال.
  • الصداع.
  • التهاب الفم واللسان.
  • نقص وزن الجنين عند الولادة.

علاج نقص الفولات عند الحامل

ينصح الأطباء بالحصول على 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً من المكملات الغذائية، ولكن يتم استخدامها تحت إشراف الطبيب، كما يمكن الحصول عليه من العناصر الغذائية المختلفة، مثل السبانخ والبروكلي والكبدة والمشروم والعدس والفاصوليا، ويتواجد أيضاً في الأفوكادو والفواكه الحمضية.

ADVERTISEMENT

اعراض نقص فيتامين ب12 عند الحامل

تقترح المصادر أن نقص فيتامين ب12 قد يتسبب فيما يلي:

  • الإجهاض التلقائي المتكرر.
  • ارتفاع خطر التشوهات الخلقية للجنين.
  • الولادة المبكرة.

علاج نقص فيتامين ب12 للحامل

يمكن علاج نقص فيتامين ب12 عند الحامل من خلال وصف الطبيب للمكملات التي تحتوي على ب12 سواء كانت مكملات لـ ب12 فقط، أو فيتامينات متعددة، كما يمكن الحصول عليه من الأطعمة الغنية بفيتامين b12 بالطبع.

أعراض نقص فيتامين سي للحامل

لا تقتصر أهمية فيتامين ج في الحمل على تقوية المناعة والحماية من الأمراض فقط، فهو يمثل عنصر أساسي أيضاً في تكوين الجنين، وقد تصل مضاعفات نقصه إلى تلف مخ الجنين إذا لم يتم علاج هذه الحالة، وتتمثل أعراض نقصه فيما يلي:

ADVERTISEMENT
  • بطء التئام الجروح.
  • نزيف اللثة والأنف وظهور الكدمات.
  • جفاف الجلد والبشرة وظهور التجاعيد.
  • الشعور بالتعب والإجهاد وسرعة الانفعال.
  • ضعف المناعة والتعرض للعدوى بشكل متكرر.

علاج نقص فيتامين سي عند الحامل

ينصح الأطباء النساء بالحصول على 75 ملجم من فيتامين ج يومياً، ويتواجد فيتامين ج في الطماطم والفلفل والبروكلي والقرنبيط، والكبدة وحليب الأبقار، ويتواجد في أنواع مختلفة من الفواكه أيضاً مثل العنب والبرتقال والليمون والفراولة والتوت، ولكن تجنبي الحصول على جرعات زائدة من فيتامين ج، لأنه يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالإسهال أو آلام المعدة والانتفاخ.

أعراض نقص فيتامين د أثناء الحمل

يحتاج الجسم إلى فيتامين د للحفاظ على مستوى الكالسيوم والفسفور في الدم، كما يساهم في بناء العظام والأسنان للجنين، ويمكن أن تصل مضاعفات نقص فيتامين د إلى تسمم الحمل أو الولادة المبكرة أو الإصابة بسكري الحمل، كما يمكن أن يتسبب في نقص وزن الجنين عند الولادة، وتتضمن مضاعفات نقص فيتامين د:

  • آلام في العضلات.
  • الضعف العام والخمول.
  • ضعف العظام والتعرض للكسور والشروخ.

علاج نقص فيتامين د في الحمل

تحتاج الحامل للحصول على 600 وحدة دولية يومياً من فيتامين د، ويتواجد في بعض المصادر الطبيعية والأطعمة، مثل اللبن، والبيض والسردين، والسلمون، والعصائر المدعمة بالفيتامينات.

ADVERTISEMENT

اعراض نقص فيتامين هاء للحامل

على الرغم من أن نقص فيتامين هاء نادر عند الأشخاص الأصحاء، إلّا أن نقص هذا الفيتامين عادة ما يتم ربطه بأمراض نقص امتصاص وهضم الدهون مثل مرض كرون، ومرض التليف الكيسي، ونقص البروتين الدهني بيتا من الدم Abetalipoproteinemia، كما أن نقص الفيتامين قد يسبب تلف الأعصاب، وضعف العضلات، ومشاكل التحكم في حركة الجسم، ومشاكل الرؤية، وعلامات ضعف المناعة.

علاج نقص فيتامين هـ عند الحامل

يتوفر فيتامين هـ في العديد من الأطعمة مثل الخضروات، والحبوب، والمكسرات، والفواكه، كما يتوفر في هيئة مكملات غذائية يمكن شراؤها من الصيدلية.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة، وبعد أن تعرفتِ على أعراض وعلاج نقص الفيتامينات عند الحامل، يُنصح القيام بالفحوصات والتحاليل الدورية، للاطمئنان على صحتك وصحة جنينك، والكشف عن أي مشاكل أو نقص في العناصر الغذائية.

ADVERTISEMENT

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد