كيفية اختيار أفضل نظارة قراءة بمقاس مناسب

نظارة قراءةيحتاج الكثير من الأشخاص لارتداء نظارة قراءة، بعد سن الأربعين بسبب الإصابة بطول البصر الشيخوخي، الذي يعيق القدرة على قراءة الكتابة الصغيرة، وفي هذا المقال سنحدثكم عن بعض النصائح قبل شراء نظارات القراءة.

ADVERTISEMENT

كيف اعرف مقاس نظارة القراءة؟

عند بلوغ عمر الأربعين تقريبًا، يلاحظ الكثيرون حدوث ضعف في النظر، وعدم قدرة العين على التركيز أثناء القراءة، وفي هذه الحالة يلجأ البعض لشراء نظارات القراءة من الصيدليات، وتصمم هذه النظارات بمقاسات خاصة دون الحاجة لوصفة طبية.

ولكن قبل شراء هذه النوعية من النظارات، لابد من زيارة طبيب العيون، وإجراء فحص للعين، وفي حالة وجود مشكلات بالنظر تحتاج لتصحيحها، يطلب طبيب العيون استخدام نظارة قراءة موصوفة خصيصًا حسب قياس نظرك لأن النظارات الجاهزة لها نفس قوة العدسات لكلتا العينين، ولكن قد يوضح فحص العين حاجة إحدى العينين لقوة عدسات أكبر، وفي هذه الحالة استخدام النظاراتقد يسبب إرهاق العين، لأن إحدى العينين ستبذل مزيد من الجهد عن الأخرى.

ADVERTISEMENT

نظارة قراءة جاهزة

بعد فحص العين عند الطبيب المختص، والتأكد من عدم وجود أي مشكلات بالعين، يمكن اللجوء لاستخدام نظارة قراءة غير موصوفة طبيًا، وتتوفر هذه النوعية من النظارات بإطارات وتصميمات مختلفة، كما أن ثمنها أقل من النظارات الموصوفة طبيًا، وتناسب الأشخاص الذين يحتاجون دائمًا لنظارة قراءة في محيطهم، سواء في السيارة أو المطبخ أو بجوار السرير.

تختلف قوة عدسات هذه النوعية من النظارات حسب احتياج كل شخص، على سبيل المثال تحتاج بعض النشاطات التي تتطلب تركيز عالي، مثل الحياكة لعدسات قوية تدعم الرؤية، مقارنة بغيرها من النشاطات التي لا تتطلب هذا القدر من قوة العدسات.

ADVERTISEMENT

ويمكن التعرف على قوة العدسة من خلال الملصق الموضوع على أحد ذراعي النظارة، وتتراوح قوة هذه العدسات بين +1 إلى +3، وكلما زادت هذه الدرجة، كلما ساهمت في وضوح وتحسين الرؤية والقراءة، ويمكن تحديد الدرجة الأنسب عند تجربة ارتداء هذه النظارات قبل شرائها، على سبيل المثال غالبا ما يحتاج كبار السن في منتصف الستينات إلى قوة عدسات تتراوح بين +2.5 إلى +3.

هل نظارات القراءة الجاهزة آمنة؟

لا يوجد ضرر من استخدام نظارات القراءة غير الموصوفة طبيًا، كما لا يوجد ضرر من التوقف عن استخدامها، لأن مشكلات الرؤية وطول البصر الشيخوخي، من الأمور التي يشيع حدوثها في كل الأحوال مع التقدم في العمر.

هل يمكن ارتداء نظارة قراءة مع العدسات اللاصقة؟

يمكن ارتداء نظارة القراءة مع العدسات اللاصقة، على سبيل المثال في حالة ارتداء العدسات اللاصقة لتصحيح الاستجماتيزم، يمكن ارتداء نظارة القراءة لتحقيق رؤية أفضل أثناء القراءة، ويفضل استشارة طبيب العيون بشأن استخدام العدسات مع النظارات أيا كان الغرض منها.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد