أفضل مكملات غذائية للنساء

مكملات غذائية للنساء
مكملات غذائية للنساء

يعد اتباع نظام غذائي يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم؛ مهم للحفاظ على صحته. لذا عند حدوث نقص في بعض العناصر الغذائية المهمة، تلجأ النساء لتناول المكملات الغذائية؛ لتعويض هذا النقص. وفي هذا المقال سنتكلم عن ما هي أفضل مكملات غذائية للنساء، فتابعي القراءة.

ADVERTISEMENT

ما هي أفضل مكملات غذائية للنساء؟

تشمل أفضل المكملات الغذائية للنساء التالي:

1. الكالسيوم Calcium

يعتبر الكالسيوم معدن أساسي يوجد بكميات كبيرة في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى، وعادةً ما يمثل الكالسيوم أكثر بقليل من 1٪ من وزن جسم المرأة، مما يدل على أهميته الكبيرة للنساء.

ADVERTISEMENT

وتكمن أهمية الكالسيوم في مكملات غذائية للنساء في دوره الهام للعظام والأسنان، بالإضافة لدوره في عمل القلب والعضلات وتجلط الدم ووظيفة الخلية الطبيعية.

وبما أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام بمعدل قد يصل إلى أربع أضعاف الرجال، فإن الحصول على ما يكفي منه ضروري لصحة العظام مدى الحياة.

ADVERTISEMENT

ويُفضل أن لا تقل جرعة مكملات الكالسيوم اليومية عن 500 مجم، بالإضافة لتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل الحليب والجبن ومنتجات الألبان الأخرى. أما في حالة تناول جرعة أكثر من 1000 مجم يوميًا، تقسم الجرعة نصف في الصباح ونصف في المساء؛ لضمان أقصى امتصاص.

ويجب التحدث إلى الطبيب قبل تناول مكملات الكالسيوم، خاصةً إذا كان لديكِ تاريخ من اضطرابات الكلى أو كنتِ تتناولين مدرات البول أو الأدوية الأخرى بشكل يومي.

2. زيت السمك Fish Oil

تعتبر الأسماك، مثل الماكريل والرنجة والسردين والسلمون، مصدرًا غنيًا للأوميغا 3، والتي تحتوي على كل من حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA).

ADVERTISEMENT

ولأنه لا يمكن تصنيع هذا النوع من الدهون في أجسامنا، بالإضافة أن العديد من النساء لا يأكلن ما يكفي من الأسماك، لذلك لا يحصلن على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية، مما يجعل مكملات زيت السمك أحد أهم مكملات غذائية للنساء.

وتلعب دهون أوميغا 3 دورًا هامًا لصحة القلب والأوعية الدموية، فهي تعمل على تقليل الدهون الثلاثية المنتشرة؛ لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. وتدعم هذه الدهون أيضًا المفاصل الصحية وتقليل الالتهاب وتحسين عمليات الدماغ، فقد ربطت بعض الأبحاث بين قلة تناول أوميغا 3 وتقلب المزاج والاكتئاب.

يساعد جرام واحد من حمضي EPA و DHA يوميًا معظم النساء ، ولكن بالنسبة للذين يعانون من ارتفاع في مستوى الدهون الثلاثية يمكنهم تناول 2 لـ 3 جرام من زيت السمك يوميًا مع اتباع نظام غذائي منخفض في استهلاك الكحول والأطعمة الدهنية.

ADVERTISEMENT

يُفضل تناول مكملات أوميغا 3 مع الطعام؛ لتحسين الامتصاص. وبالطبع يجب تناول هذه المكملات بتوجيهات الطبيب المتخصص، بالإضافة أنه يجب تجنب هذه المكملات إذا كان لديكِ حساسية من الأسماك.

3. حمض الفوليك Folate

حمض الفوليك يسمى أيضًا بفيتامين ب وهو قابل للذوبان في الماء، ويعد حمض الفوليك مهمًا لخلايا الجسم لصنع الحمض النووي، فبدون الحمض النووي لن تعمل الخلايا بشكل صحيح، ولن يتم صنع أنسجة جديدة للجلد أو الشعر.

ويستخدم حمض الفوليك كأحد مكملات غذائية للنساء للحمل، خاصةً في أول أسبوعين، فحمض الفوليك يعد أمرًا بالغ الأهمية في منع تشوهات الأنبوب العصبي في الجنين، مثل السنسنة المشقوقة.

ADVERTISEMENT

ويجب على جميع النساء البالغات أيضًا التفكير في تناول مكمل حمض الفوليك، فهو غني بالعديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من مصادر الغذاء مثل: السبانخ، والشمام.

وتعد الجرعة الموصى بها للنساء الأصحاء غير الحوامل حوالي 400 ميكروغرام يوميًا، أما النساء الحوامل يجب عليهن تناول 400 لـ 800 ميكروغرام من حمض الفوليك قبل الولادة.

4. فيتامينات ب

وتشمل فيتامينات ب كل من:

ADVERTISEMENT
  • الثيامين (B1).
  • الريبوفلافين (B2).
  • النياسين (B3).
  • حمض البانتوثنيك (B5).
  • البيريدوكسين (B6).
  • البيوتين (B7).
  • الكوبالامين (B12).

وتعد هذه هي العناصر الغذائية الأساسية القابلة للذوبان في الماء والموجودة في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

وتكمن أهمية فيتامينات ب أنه يمكن للنساء حرق أكثر من 2000 سعرة حرارية في اليوم؛ لذا تعتبر فيتامينات ب ضرورية لإنتاج الطاقة اللازمة لتلبية متطلبات الحياة اليومية.

ويعمل كل من فيتامين B6 وB12 على تقليل خطر إصابة النساء بأمراض القلب من خلال المساعدة في الحفاظ على مستويات الهوموسيستين (Homocysteine) منخفضة، وفيتامين B7 يلعب دور حيوي في صحة الشعر.

لهذا يُفضل توفير مكمل يحتوي على فيتامينات ب كأحد مكملات غذائية للنساء، إلى جانب نظام غذائي متوازن يحتوي على اللحوم الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

5. الإنزيم المساعد Q10

يعد الإنزيم المساعد (Coenzyme Q10) هو عنصر غذائي قابل للذوبان في الدهون يوجد في مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك اللحوم والأسماك.

وتكمن أهمية هذا المكمل أنه أحد مضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى كونه مكونًا رئيسيًا في المساعدة على إنتاج الطاقة داخل الخلايا. يساعد الإنزيم المساعد Q10 أيضًا على الحماية من الشيخوخة المبكرة، ويدعم صحة القلب والأوعية الدموية.

ويعد تناول هذا المكمل هام للنساء الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسرطان والذين يتم علاجهم من هذه الأمراض، ولكن يجب التحدث للطبيب أولاً قبل تناوله.

وتعد جرعة النساء الموصى بها هي 30 لـ 100 مجم يوميًا، وفي حالة تناول أكثر من 100 مجم يوميًا، تقسم الكمية إلى حصتين أو أكثر؛ لتعزيز الامتصاص بشكل أفضل، ويُفضل تناول Coenzyme Q10 مع وجبات الطعام لامتصاص أفضل أيضًا.

6. فيتامين د (Vitamin D)

فيتامين د من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون أيضًا، بالإضافة لذلك فالجسم يمكنه صنع فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس، ويوجد أيضًا في بعض المنتجات مثل الحليب.

ويتوفر فيتامين د في شكلين، هما: إرغوكالسيفيرول (D2)، وكولي كالسيفيرول (D3).

ويُعد فيتامين د مهمًا؛ لمساعدته في امتصاص الكالسيوم من النظام الغذائي والمكملات الغذائية الآخرى التي قد تتناولها النساء، ويلعب دورًا أيضًا في تطوير والحفاظ على صحة العظام، بالإضافة لدوره في الوقاية من مرض هشاشة العظام.

7. لوتين Lutein

اللوتين هو عنصر غذائي قابل للذوبان في الدهون، ويسمى بالكاروتينات أيضًا. ويتواجد في الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ، وكذلك في الفواكه المختلفة والذرة وصفار البيض.

وتشمل أهمية اللوتين كأحد مكملات غذائية للنساء أنه أحد مضادات الأكسدة التي تتركز في العين؛ وبالتالي المساعدة في حمايتها من تدمير الجذور الحرة وما ينتج عنه من التنكس البقعي المرتبط بالعمر (ARMD)، وهو سبب رئيسي للعمى لدى النساء الأكبر سنًا.

ويوجد اللوتين في أنسجة كل من:

  • الثدي وعنق الرحم، ويساعد في دعم صحة هذه الأنسجة.
  • الجلد، ويساعد في الحماية من أشعة الشمس الضارة.

أسئلة شائعة

ما هو افضل مكمل غذائي للنساء بعد الثلاثين؟

عند بلوغ سن الثلاثين للمرأة، تصبح عرضة بشكل أكبر لبعض الأمراض؛ لذا يجب تناول مكملات غذائية مليئة بالمعادن والفيتامينات؛ للحفاظ على صحتها، وتشمل هذه المكملات: حمض الفوليك، والكالسيوم، وفيتامين هـ، وفيتامين أ، وفيتامين د.

ما هو افضل مكمل غذائي للنساء بعد الاربعين؟

ويعد افضل المكملات الغذائية للنساء بعد سن الأربعين هي المكملات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التالية: فيتامين ب6، وفيتامين ب12، وفيتامين ج، وفيتامين د، وحمض الفوليك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد