ما هي أفضل مكملات غذائية للرجال؟

مكملات غذائية للرجاليقل حرص الرجال على تناول المكملات الغذائية مقارنة بالنساء، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن أفضل مكملات غذائية للرجال، تساعد على تعويض نقص بعض العناصر الغذائية الأساسية لصحة الجسم.

ADVERTISEMENT

أفضل مكملات غذائية للرجال

في بداية الأمر يجب أن ننوه، أنه في حالة الحرص على تناول نظام غذائي صحي ومتوازن، وعدم وجود أي مشكلات صحية، وأيضًا في حالة تناول أدوية معينة تتأثر فاعليتها بتناول المكملات الغذائية، يجب عدم تناول المكملات الغذائية، لكن في حالة وجود أي قيود على النظام الغذائي، نتج عنها عدم تناول كميات غير كافية من الطعام أو أمراض متعلقة بسوء الامتصاص، يمكن تناول المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب المختص، وفيما يلي سنوضح بعض أفضل المكملات غذائية للرجال:

1. فيتامين د

يساعد فيتامين د على تعزيز صحة العظام والأسنان والعضلات للرجال والنساء، وأظهرت بعض الدراسات العلمية فائدة إضافية لهذا الفيتامين بالنسبة للرجال، وهي زيادة نسبة هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون الذي يتحكم في عدة أمور، مثل الرغبة الجنسية وكتلة العظام، والكتلة العضلية وإنتاج خلايا الدم الحمراء والحيوانات المنوية.

ADVERTISEMENT

والكمية المسموح بتناولها للرجال حتى عمر 70 سنة هي 600 وحدة دولية، و800 وحدة دولية لأكبر من عمر 71، ويرى بعض الخبراء أنه يمكن زيادة كمية هذا الفيتامين لكافة الأعمار إلى 1000 وحدة دولية، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص عن الكمية المسموحة تجنبًا لأي مشكلات صحية.

2. الكالسيوم

عندما تقل كثافة العظام يمكن الاستعانة بمكملات الكالسيوم، التي تساعد على تقوية العظام، مع الحرص على أخذ الكمية المناسبة من فيتامين د أيضًا، لأن هذا الفيتامين يعزز من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، والكمية المسموح بتناولها للرجال حتى عمر 50 سنة هي 1000 مليجرام يوميًا، وتزيد هذه الكمية إلى 1200 مليجرام بعد سن 71 سنة.

ADVERTISEMENT

3. المغينسيوم

يعتبر المغنيسيوم من المعادن التي تساعد على تحويل الطعام إلى طاقة، وتعزز وظائف الغدة الدرقية، وأكدت الأبحاث العلمية على أن تناول الرجال لمكملات المغنسيوم، تزيد من نسبة هرمون التستوستيرون، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والنسبة المسموح بتناولها من هذا المكمل، للرجال أكبر من 30 سنة هي 420 مليجرام يوميًا.

4. أحماض أوميجا 3 الدهنية

يساعد تناول مكملات أحماض أوميجا 3 الدهنية، في تحقيق العديد من الفوائد الصحية، مثل تعزيز صحة القلب من خلال التقليل من نسبة الدهون الثلاثية وتجلطات الدم وضبط نسبة ضغط الدم، كما يساعد تناولها على تقليل الالتهابات والحد من أعراض القلق والاكتئاب، ويمكن أن يتناول الرجال مكملات أحماض أوميجا 3 الدهنية بنسبة 1.600 مليجرام يوميًا.

5. البورون

يشتهر استخدام معدن البورون، لعلاج ضعف الانتصاب وقلة نسبة هرمون التستوستيرون، ولكن لابد من استشارة الطبيب المختص قبل تناوله، نظرًا لأنه قد يترتب على تناوله ظهور أعراض جانبية شديدة، ويمكن الحصول طبيعًا على هذا المعدن، من خلال تناول الزبيب والتفاح والحمص والبرقوق.

ADVERTISEMENT

6. الزنك

يساعد تناول الرجال لمكملات الزنك، على تعزيز صحة الجهاز المناعي لمقاومة الفيروسات والبكتيريا، وتحفيز إنتاج هرمون التستوستيرون، ويرتبط نقص الزنك بحدوث ضعف الانتصاب، والنسبة المسموح بتناولها من مكملات الزنك هي 11 مليجرام يوميًا.

7. الألياف

يعتبر الحصول على الكمية الكافية من الألياف، من الأمور الضرورية للجميع خاصة الرجال، لأن الألياف تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، بالإضافة لضبط نسبة السكر في الدم لمن يعانون من مرض السكري.

ويجب أن يتناول الرجال نسبة 38 جرام يوميًا من الألياف، وفي حالة عدم الحصول على هذه الكمية من الطعام، ننصح باستشارة الطبيب لتحديد النسبة المسموح بتناولها من مكملات الألياف.

ADVERTISEMENT

8. البروبيوتيك

تساعد مكملات البروبيوتيك على تقديم العديد من الفوائد الصحية للرجال، مثل تقليل خطر الإصابة بالتهاب البروستاتا المزمن أو تضخم البروستاتا، أو تضخم البروستاتا الحميد أو غيرها من المشكلات المتعلقة بصحة الجهاز البولي، وننصح باستشارة الطبيب المختص عن أفضل منتجات لمكملات البروبيويتك وعن الكمية المسموح بتناولها.

9. الفيتامينات المتعددة

يعتبر تناول الفيتامنات المتعددة من أفضل الوسائل، للحصول على أغلبية المعادن والعناصر الغذائية الدقيقة في حبة واحدة فقط، وننصح باختيار منتجات طبية عالية الجودة عند اختيار هذا النوع من المكملات، واستشارة الطبيب عن أفضل الأنواع.

10. فيتامين ب 12

تعتبر فيتاميات ب من العناصر الغذائية الأساسية لإنتاج الطاقة، خاصة فيتامين ب 12 الذي يعزز من وظائف الدماغ، ويؤدي عدم الحصول على كمية كافية من هذا الفيتامين، للإصابة بالخمول وضباب الدماغ، وتعتبر الكمية المسموح بتناولها من مكملات فيتامين ب12 هي 2.4 ميكروجرام.

ADVERTISEMENT

وبعد التعرف إلى أفضل مكملات غذائية للرجال، لابد من عدم اللجوء للمكملات إلا في حالة وجود نقص في بعض العناصر الغذائية، مع الحرص على استشارة الطبيب المختص عن الكمية المسموح بتناولها من هذه المكملات.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد