سكر البول وأعراضه والفرق بينه وبين سكر الدم

سكر البولإذا كنت تشعر بالعطش والجوع الشديدين، فقد يرجع السبب لسكر البول، فما هي أعراضه وطرق علاجه؟ فهل هناك علاقة بين سكر البول ومرض السكري، تابع معنا لتعرف.

ADVERTISEMENT

ما هو سكر البول؟

ماذا يعني ظهور سكر في البول؟ عند وصول جلوكوز الدم (السكر في الدم) إلى البول، تعرف هذه الحالة بسكر البول، وبالرغم من أن هذه الحالة في الغالب تحدث نتيجة ارتفاع مستوى السكر في الدم بصورة غير طبيعية، ولكن أحيانا قد تحدث الحالة حتى مع المستويات المنخفضة أو الطبيعية من السكر في الدم، وتعرف هذه الحالة باسم بول السكر الكلوي.

اسباب سكر البول

في الغالب تحدث الإصابة بمرض سكري البول، نتيجة وجود سبب يؤثر على مستوى السكر في الدم مثل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، والذي يعتبر أيضا من أكثر الأسباب شيوعا للإصابة بالمرض، وهناك حالات أخرى قد تسبب الإصابة بسكر البول ومنها:

ADVERTISEMENT
  • مرض السكري بنوعيه.
  • سكر الحمل.
  • متلازمة فانكوني.
  • البيلة السكرية الكلوية (سكر البول الكلوي).

مرض السكري بنوعيه

عادة ما يحدث سكر البول بسبب حالة أساسية تؤثر على مستوى السكر في الدم، مثل السكري النوع الأول، وداء السكري من النوع الثاني، ففي النوع الأول من السكري، لا ينتج الجسم الأنسولين بالشكل الكافي، وبالتالي يتم التخلص من النسب الزائدة من سكر الدم في البول، وفي النوع الثاني قد لا يتمكن الأنسولين من نقل سكر الدم إلى الخلايا بالشكل المطلوب، مما قد ينتج عنه خروج سكر الدم في البول.

سكر البول للحامل

قد يحدث سكر البول بسبب مرض سكر الحمل الذي يصيب بعض النساء أثناء الحمل، مما قد يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل غير طبيعي.

ADVERTISEMENT

سكر البول الكلوي

يحدث سكر البول الكلوي عندما لا تقوم أجزاء الكلى التي تعمل كمرشحات للجهاز البولي، بتصفية السكر من البول بالشكل المطلوب، وفي الغالب يحدث هذا المرض نتيجة وجود طفرة في جين معين.

متلازمة فانكوني

يمكن أن تحدث البيلة السكرية (سكر البول) بسبب متلازمة فانكوني، بسبب عدم قدرة الجلوكوز والأحماض الأمينية على الامتصاص بشكل صحيح نتيجة لوحدات الترشيح المعيبة. هذا يؤدي إلى مستويات غير متوازنة من الجلوكوز في الجسم، مما يسبب بيلة سكرية.

اعراض سكر البول

لا يسبب البول السكري ظهور الأعراض فور حدوثه، بل قد يعاني كثير من الناس من سكر الدم لسنوات دون ملاحظة أي أعراض، ولكن إهمال الحالة دون علاج، قد يسبب ظهور الأعراض التالية:

ADVERTISEMENT
  • الشعور بالعطش أو الجفاف.
  • الشعور بالجوع الشديد.
  • التبول أكثر من المعتاد.

وإذا كان السكر في البول هو مؤشر على مرض السكري من النوع الثاني، فقد تظهر الأعراض التالية أيضا:

  • خسارة الوزن بدون سبب واضح.
  • الشعور بالتعب.
  • مشاكل في الرؤية
  • بطء شفاء الجروح والقروح.
  • ملاحظة أن الجلد يصبح داكن في طيات عنقك، الإبطين، أو مناطق أخرى من الجسم.

سكري البول بسبب سكر الحمل عادة لا يسبب أي أعراض إضافية، وإذا بدأت تعاني من أي أعراض غير عادية، راجعي الطبيب.

كيف يتم تشخيص سكر البول؟

يمكن تشخيصه بعدة طرق، ولكن تحليل البول هو الطريقة الأكثر شيوعاً، وقد يطلب طبيبك أيضاً إجراء فحوصات الدم للتحقق من نسبة السكر في الدم.

ADVERTISEMENT

وإذا كانت مستويات السكر في الدم مرتفعة، ولم يتم تشخيص مرض السكري سابقاً، ففي الغالب يمكن أن يقوم طبيبك بإجراء اختبار الهيموجلوبين السكري (A1C).

علاج سكر البول

البول السكري ليس سبباً للقلق إلا إذا كان حدث بسبب مرضي، فمثلا إذا كان الإصابة بالسكري النوع الأول هو السبب، فسيقوم الطبيب بتحديد العلاج المناسب لك، وتشمل خيارات العلاج:

  • ممارسة الرياضة.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • تناول الأدوية لمساعدة الجسم على استخدام الأنسولين بشكل أكثر فعالية.
يمكنك معرفة كل المعلومات اللازمة عن: مرض السكري النوع الأول وعلاجه.

وعلى الرغم من أن مرض السكري من النوع الثاني هو حالة مزمنة، فإن مرض سكر الحمل عادة ما يذهب بعد الولادة، ولكن هناك خطر من أن يتحول لسكري من النوع الثاني فيما بعد.

ADVERTISEMENT

ما الفرق بين السكر في الدم والسكر في البول؟

السكر في البول قد يكون نتيجة لارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل غير طبيعي، مما قد يؤدي إلى التخلص من هذه النسب الزائدة من السكر (الجلوكوز) في البول، نتيجة الأسباب المختلفة التي ذكرناها سابقا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد