ما بعد عملية الليزر للعيون وبعض النصائح للتعافي في وقت أسرع

ما بعد عملية الليزر للعيون
عندما تسمع كلمة جراحة، فعادةً ما تفكر في إجراء عملية جراحية تنطوي على الكثير من الألم ووقت طويل للشفاء، ولكن جراحة العين بالليزر مختلفة. تعرفوا معنا على ما بعد عملية الليزر للعيون وكيف يمكن التعافي في أسرع وقت ممكن من خلال المقال الآتي.

ADVERTISEMENT

عملية الليزر للعيون

بالطبع كما هو الحال مع أي عملية جراحية، ستكون هناك حاجة إلى فترة تعافي لمساعدة جسمك على التأقلم مع التغيير الواقع عليه، لكن الإجراء نفسه والتعافي ليس بهذا السوء.

ما يمكن توقعه بعد عملية الليزر للعيون

كما هو الحال مع أي نوع من الجراحة، فإن الاستجابة الفورية للجسم هي التورم والتهيج.

ADVERTISEMENT

يستشعر المخ وجود خلل وتغيير حادث به ويرسل خلايا الدم البيضاء إلى المنطقة المتأثرة للمساعدة في عملية الشفاء.

قد تتضخم القرنية قليلاً، مما قد يتسبب في الرؤية الضبابية في الساعات القليلة التالية للجراحة. لا تقلق، هذا العرض يتلاشى في الوقت المناسب، وفي معظم الحالات سوف يتراجع التورم ويختفي أي تشويش في الرؤية بعد 24 ساعة، هذا يعني أنه لا يمكنك القيادة في غضون 24 ساعة بعد الجراحة، لذا ستحتاج إلى ترتيب بعض المساعدة للعودة للمنزل من العيادة. يوصي الطبيب بأن تطلب من صديق أو أحد أفراد الأسرة تقديم الدعم.

ADVERTISEMENT

كيفية زيادة فرض الشفاء ما بعد عملية الليزر للعيون

بمجرد وصولك للمنزل، ينصح بقضاء يوم أو يومين لإعطاء فرصة لجسمك للتعافى.

كما ذكرنا، فإن جراحة العيون بالليزر ليست خطيرة مثل معظم العمليات الجراحية الأخرى، ولكن جسمك سيحتاج بعض الوقت للراحة على الرغم من ذلك.

انزع العبء عن قدميك  واستريح واسترخ. لتعزيز التعافي السريع، يوصى بتجنب أي شيء قد يجهد عينيك، بما في ذلك أجهزة التلفزيون والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر لمدة 24 ساعة على الأقل. في اليوم التالي للجراحة ستحتاج إلى العودة إلى العيادة في أول موعد بعد الجراحة، خلال هذه الزيارة سيقوم الطبيب بتقييم كيفية سير العملية بعد أن خف التورم قليلاً. قد يطرح عليك بعض الأسئلة حول كيفية تحسين رؤيتك والتأكد من عدم وجود مضاعفات خلال فترة الشفاء. سوف يعلمك جراحك أيضًا الوقت المناسب للقيادة، وسيقدم لك المشورة بشأن موعد العودة إلى العمل.

ADVERTISEMENT

مرور الوقت بعد عملية الليزر للعيون

بعد علاج العين بالليزر، قد تواجه بعض التأثيرات الوهجية أو ترى هالة في رؤيتك، هذا هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لجراحة العيون بالليزر، والتي تقل بشكل كبير في الشهر الأول بعد العلاج وتستمر في التحسن على مدار ثلاثة أشهر. ومن الآثار الجانبية الشائعة الأخرى جفاف العين، والتي يجب أن تعود إلى طبيعتها بمجرد أن تبدأ عيناك بالشفاء. يُنصح بإبقاء عينيك مرطبة جيدًا؛ سوف يعطيك الجراح قطرات العين للمساعدة في ذلك.

إذا كنت تعاني من أي ألم أو احمرار، أو لا تشعر بأن بصرك يتحسن، فعليك العودة إلى العيادة لإجراء فحص آخر إذا كنت تشعر أنها حالة طارئة.

العودة للعمل بعد عملية الليزر للعيون

لا يمكن للجميع الابتعاد وقتًا طويلاً عن العمل، نحن نتفهم ذلك. ومع ذلك، فإن بعض الناس يشعرون بأنهم يستطيعون العودة إلى العمل في اليوم التالي، أو حتى في يوم الجراحة. يوصي الأطباء بشدة بعدم القيام بهذا، خاصةً إذا كان عملك معتمداً على الحواسيب.

ADVERTISEMENT

تجنب إجهاد عينيك، يوصي الأطباء بأخذ بضعة أيام على الأقل للسماح لعينيك بالتعافي.

عندما تعود إلى العمل، حاول أن تأخذ فترات راحة منتظمة من النظر إلى الشاشة، وتجنب التعرض لتكييف الهواء إذا كان ذلك ممكنًا، حيث يمكن أن تجف عينيك مما يؤخر من عملية الشفاء.

في الأسابيع التالية للجراحة، حاول تجنب ممارسة التمرينات الرياضية أو المهام الشاقة اليومية التي يمكن أن تؤدي إلى طرد أو التأثير على القرنية. يجب عليك أيضًا الامتناع عن ارتداء الماكياج ومستحضرات التجميل لمدة أسبوع على الأقل ومحاولة تجنب الصابون أو الشامبو بالقرب من عينيك. تجنب فرك عينيك أيضًا، حتى لو شعرت بالحكة.

ADVERTISEMENT

أغلب الحالات تتعافي بنسبة كبيرة بعد بضعة أسابيع، وخلال أول شهرين ستبدأ في ملاحظة تحسن كبير في رؤيتك. سيكون لديك عدة فحوصات إضافية كل ثلاثة أشهر وستة أشهر للتأكد من أن كل شيء يسير جيداً. للمزيد من المعلومات حول ما بعد عملية الليزر للعيون تواصلوا معنا، وقوموا بترك استشاراتكم الطبية لنا عبر هذا الرابط.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد