ADVERTISEMENT

ما أسباب بياض اللثة

ما أسباب بياض اللثة

ADVERTISEMENT

غالبًا ما تشير اللثة البيضاء إلى مشكلة تتعلق بصحة الفم لدى الشخص، فإذا كنت تتساءل ما أسباب بياض اللثة ؟ فسوف تتعرف على الإجابة في المقال التالي، وكذلك طرق العلاج المختلفة.

ما أسباب بياض اللثة ؟

قد يحدث ابيضاض لون اللثة نتيجة مجموعة مختلفة من الأسباب، وقد تتضمن تلك الأسباب:

ADVERTISEMENT

1- التهاب اللثة

التهاب اللثة يحدث عادةً نتيجة تنظيف الأسنان بالفرشاة أو خيط الأسنان بطرق غير صحيحة، وقد يسبب ذلك تواجد بكتيريا تقوم بتحويل اللثة إلى اللون الأبيض، وتشمل أعراض التهاب اللثة مايلي:

  • تحول اللثة للون الأحمر.
  • حدوث نزيف عند القيام بتنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة أو الخيط.
  • قد يحدث لخلخة للأسنان.

2- قرحة الفم Canker sores

تقرحات الفم هي تقرحات مؤلمة تحدث داخل الفم في أماكن مختلفة مثل داخل الخدين أو تحت اللسان أو في الجزء السفلي من اللثة، وتكون مؤلمة خاصةً عند تناول الطعام والشراب، ويمكن أن تسبب هذه القرح ابيضاض اللثة.

3- الأنيميا

الأنيميا أو فقر الدم عبارة عن حالة طبية تؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء الضرورية لنقل الأكسجين عبر أنسجة وأعضاء الجسم، ونتيجة لذلك تسبب الأنيميا شحوب الجلد، وأيضًا شحوب لون اللثة.

4- داء المبيضات الفموي

داء المبيضات الفموي يُعد سبب من أسباب حدوث بياض اللثة، وهذه الحالة عبارة عن عدوى فطرية تحدث في الفم، وقد يتم انتقال داء المبيضات الفموي (القلاع الفموي) من بطانة الفم إلى اللثة وكذلك اللسان، وهذه العدوى الفطرية قد تكون باللون الأحمر أو اللون الأبيض، أو قد تظهر باللونين، ولكن إذا انتشر داء المبيضات الفموي على اللثة، فتظهر باللون الأبيض.

ADVERTISEMENT

كيف يمكن علاج بياض اللثة؟

بعد أن أجبنا على سؤال ما أسباب بياض اللثة ؟ سوف تتعرف الآن على العلاج، ويعتمد العلاج على المشكلات التي تؤدي إلى تغير لون اللثة في المقام الأول كالآتي:

1- علاج التهاب اللثة

ممارسة العادات الجيدة كغسل الأسنان بالفرشاة والخيط، وزيارة طبيب الأسنان مرتين في السنة، وقد يوصي طبيب الأسنان لعلاج التهاب اللثة بتنظيف الأسنان بالليزر أو غيرها من العلاجات.

2- علاج قرحة الفم

قرحة الفم من الحالات التي يمكن علاجها بسهولة، حيث تميل القروح إلى الشفاء دون علاج في غضون أسبوع إلى أسبوعين، ولكن انتبه؛ فالقرحة التي تتفاقم أو لا تزول خلال 14 يومًا قد تعني أنك بحاجة إلى التدخل الطبي على الفور.

إذا كان لديك العديد من قرح الفم في وقت واحد، فقد يوصي طبيبك بغسل الفم بوصفة طبية أو مرهم موضعي، كما قد يتم التوصية باستخدام علاجات طبية مثل الستيرويدات القشرية عن طريق الفم oral corticosteroids في حالة فشل إجراءات العلاج الأخرى.

ADVERTISEMENT

3- علاج فقر الدم

يتضمن علاج فقر الدم التغييرات الغذائية التي تساعد في الحصول على الحديد وفيتامين ب12 الذي تحتاجه خلايا الدم الحمراء، ويمكنك أيضًا التفكير في إضافة فيتامين Cضمن خطة العلاج لأنه يساعد جسمك على امتصاص الحديد بشكل أكثر كفاءة.

4- علاج داء المبيضات الفموي

يتم علاج داء المبيضات الفموي باستخدام دواء مضاد للفطريات يصفه الطبيب.

في النهاية ننصحك عزيزي القارئ بالحفاظ على صحة الفم جيدًا، وإذا لاحظت أي تغييرات، فيجب عليك سرعة استشارة طبيب الأسنان.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة مصطفى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد