تنظيف الاسنان بالليزر ومميزاته مقارنةً بالطرق التقليدية

تنظيف الاسنان بالليزرتنظيف الاسنان بالليزر من التقنيات الحديثة التي تجعل تنظيف الأسنان مريح مقارنةً بالطرق التقليدية، ويمكن القيام بهذا الإجراء دون التسبب في تهيج أو تورم في اللثة، ويكون بنفس فاعلية الطرق التقليدية، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن تنظيف الاسنان بالليزر ومميزاته.

ADVERTISEMENT

أهمية تنظيف الأسنان

يعتبر تنظيف الأسنان جزءًا أساسيًا من نظافة وصحة الفم، وتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط جيدان بما فيه الكفاية لإزالة البلاك plaque والبكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة، ولكنها ليست كافية لمنع تراكم الجير مع مرور الوقت.

تراكم الجير يسهل حدوث أمراض اللثة وتسوس الأسنان، ويجعل منظر الأسنان سئ ويعطي الأسنان اللون الأصفر، ويتم إجراء تنظيف عميق للأسنان للحصول على مظهر جيد للأسنان، وبحثاً عن حل لعلاج التهاب اللثة، أو أمراض اللثة.

ADVERTISEMENT

الطرق المتوفرة لتنظيف الأسنان

ويمكن تنظيف الأسنان بالطرق التقليدية باستخدام أدوات طبيب الأسنان، أو تنظيف الاسنان بالليزر ، ومن أجل أن تتخذ قرارًا حول نوع تنظيف الأسنان الذي ترغب به، يجب أن تكون على دراية بالمزايا والعيوب الرئيسية لكلا النوعين من عمليات التنظيف.

تنظيف الأسنان بالطرق التقليدية

يتم إجراء تنظيف الأسنان تقليديًا باستخدام أدوات طبيب الأسنان المعدنية، ويتم سحب أنسجة اللثة بعيدًا عن بنية السن لتتخلص من البلاك والجير الذي تراكم على الأسنان، وهي طريقة علاج فعّالة لتنظيف الأسنان.

ADVERTISEMENT

عيوب تنظيف الأسنان بالطرق التقليدية

يعاني معظم المرضى من تورم ونزيف اللثة، وصعوبة تنظيف الأسنان وحتى تناول الطعام لعدة أيام إلى أسابيع، بسبب تهيج اللثة بعد تنظيف الأسنان بالطرق التقليدية.

تنظيف الاسنان بالليزر

تنظيف الاسنان بالليزر تقنية جديدة لتنظيف الأسنان، ويتم تنظيف الاسنان بالليزر باستخدام أشعة الليزر القوية لاستهداف اللويحات plaque، والجير بفاعلية.

 

ADVERTISEMENT

مميزات تنظيف الاسنان بالليزر

يفضل الكثير من المرضى تنظيف الاسنان بالليزر مقارنةً بتنظيف الأسنان التقليدي، حيث يُنتج الليزر أشعة قوية يمكن استخدامها لاستهداف اللويحات plaque، والجير دون سحب أنسجة اللثة بعيداً عن الأسنان مثلما يحدث عند تنظيف الأسنان بالأدوات التقليدية.

ويوفر الليزر تنظيف أعمق من تنظيف الأسنان التقليدي، ولا ينطوي على استخدام معدات صاخبة مع مستويات أعلى من الدقة، ويعد الليزر أكثر فعالية في علاج أمراض اللثة.

وتشمل الفوائد الأخرى لـ تنظيف الاسنان بالليزر ما يلي:

تجنب التورم

استخدام أشعة الليزر لا يسبب تهيج لثة المريض، لذلك لن يكون هناك تورم كبير نتيجة لهذا الإجراء، وهذا يعني أن اللثة ستبدو أكثر صحة بعد استخدام الليزر مقارنةً بتنظيف الأسنان التقليدي.

ADVERTISEMENT

تجنب الألم وعدم الراحة

معظم المرضى لا يحتاجون إلى أي تخدير عند إجراء تنظيف عميق للأسنان، ولكن يكون التخدير أحيانًا ضرورة.

تقليل النزيف للحد الأدنى

يمكنن استخدام الليزر للمساعدة في وقف أي نزيف أثناء تنظيف الأسنان، وهذا مفيد للغاية لعلاج كل من اللثة والأسنان.

وقت التعافي يكون أسرع

وقت الشفاء بعد تنظيف الأسنان بالليزر هو أقل بكثير من العلاجات الأخرى، وذلك لأن اللثة لا تكون متورمة أو مؤلمة، ولا يكون هناك أي نزيف كبير، ويمكن لمعظم الأشخاص في غضون يوم أو اثنين العودة إلى عاداتهم الغذائية العادية دون أي شكل من أشكال عدم الراحة.

ADVERTISEMENT

عيوب تنظيف الاسنان بالليزر

  • تنظيف الأسنان بالليزر أكثر تكلفة من التنظيف التقليدي.
  • بما أن التقنية جديدة فلا يوجد تقارير عن نتائج الليزر المستقبلية أو تأثيره على الأسنان حتى الآن.

في النهاية وبعد معرفتك تنظيف الاسنان بالليزر ومميزاته، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://agourahillsdentaldesigns.com/blog/dental-deep-cleaning-better-laser-dentistry/
https://pier210dental.com/blog/choosing-between-traditional-or-laser-teeth-cleaning/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد