طريقة تنظيف اللثة

طريقة تنظيف اللثة
هناك العديد من الأمراض التي تصيب الأسنان بسبب عدم علاج التهابات اللثة والتي يمكن تجنبها عن طريق بعض الممارسات اليومية التي تحافظ على سلامة اللثة والأسنان، تعرف معنا في هذا المقال على طريقة تنظيف اللثة

ADVERTISEMENT

ما هي أعراض التهاب اللثة؟

تبدأ التهابات اللثة عندما يتراكم البلاك تحت خط اللثة وعلى سطح الأسنان، والبلاك عبارة عن طبقة رقيقة مليئة بالبكتيريا يمكن أن تسبب الالتهابات التي تؤذي اللثة والأسنان ويمكن أن تمتد لعظام الفك، وغالباً ما يكون هذا الالتهاب غير مؤلم لذلك لا ينتبه البعض للأضرار التي قد تلحق باللثة إلا في مراحل متقدمة ومن أعراض التهاب اللثة ما يلي:

  • تغير رائحة الفم وظهور رائحة كريهة لا تتحسن حتى بعد تنظيف الأسنان
  • احمرار اللثة
  • تعرض اللثة للنزيف بكثرة
  • تورم اللثة
  • انحسار اللثة

في بداية حدوث التهابات اللثة يمكن علاجها والسيطرة عليها ولكن في مراحل متقدمة من هذه الالتهابات يمكن أن تمتد إلى العظام التي تحافظ على الأسنان في مكانها وقد ينتهي ذلك بفقد سن أو أكثر.

ADVERTISEMENT

طريقة تنظيف اللثة

من الجدير بالذكر هنا أن الكثير من أمراض اللثة والأسنان يمكن تجنبها والحفاظ على لثة صحية وابتسامة مشرقة عن طريق اتباع بعض الطرق السليمة لتنظيف الأسنان واللثة، وإليك فيما يلي بعض من هذه الطرق:

استخدام خيط الأسنان

مرة واحدة على الأقل في اليوم، يساعد على إزالة البلاك وبقايا الطعام التي قد لا تصل إليها فرشاة الأسنان العادية، وليس من المهم تحديد وقت معين لاستخدام خيط الأسنان حيث يمكنك أن تستخدمه صباحاً أو مساءً أو بعد تناول الطعام.

ADVERTISEMENT

تنظيف الأسنان عند الطبيب بانتظام

يمكن لطبيب الأسنان عند زيارتك له اكتشاف الأعراض المبكرة لأمراض اللثة وعلاج هذه الأعراض قبل أن تصبح أكثر خطورة كما يقوم الطبيب باستخدام أدوات خاصة يمكنها تنظيف الجير بشكل أفضل مما يحافظ على صحة لثتك وأسنانك.

الامتناع عن التدخين

يرتبط التدخين ارتباطاً مباشراً مع ظهور أمراض اللثة، وذلك لأن التدخين يضعف نظام المناعة لدى المدخنين وبالتالي يزيد من صعوبة علاج عدوى اللثة، بالإضافة إلى ذلك، فإن التدخين يؤخر من عملية التئام اللثة في حالة تعرضها للإصابة بأي عدوى أو التهابات.

اقرأ أيضاً: نصائح للامتناع عن التدخين

ADVERTISEMENT

استخدام فرشاة الأسنان مرتين في اليوم

هذا يساعد على إزالة بقايا الطعام ويمنع تراكم البلاك بين الأسنان واللثة، ولمزيد من التنظيف يمكنك أن تفرك لسانك بلطف باستخدام الفرشاة للتخلص من البكتيريا التي قد تكون عالقة في اللسان وقد تسبب تسوس الأسنان، لذلك يجب أن تحرص على استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة حتى لا تؤذي اللثة.

يمكنك أن تستخدم فرشاة أسنان تعمل بالبطارية أو كهربائية حيث يمكن لهذه الأنواع من فرشاة الأسنان أن تساعد في تقليل التهاب اللثة وتراكم الجير بطريقة أفضل من الفرشاة العادية ويجب الحرص دائماً على تبديل فرشاة الأسنان العادية أو رؤوس فرشاة الأسنان الكهربائية كل ثلاثة إلى أربعة أشهر.

طريقة تنظيف اللثة باستخدام معجون الأسنان

هناك العديد من معاجين الأسنان المختلفة وبنكهات متعددة ولكن يجب أن تختار معجون أسنان مدعماً بالفلورايد حتى يحافظ على طبقة المينا الخارجية للأسنان كما يحافظ أيضاً على الأسنان ويحميها من الاصفرار.

ADVERTISEMENT

استخدام غسول الفم العلاجي

يمكن أن يساعد في تقليل البلاك وتجنب التهاب اللثة وتقليل السرعة التي يتطور بها تراكم الجير على الأسنان بالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على إزالة بقايا الطعام من الفم كما أن له تأثير مقاوم للبكتيريا.

وإذا كنت ترغب في غسول فم منزلي يمكن إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح على نصف كوب من الماء الدافئ والمضمضة به في أي وقت فهذا يضمن لك تنظيف آمن للفم والأسنان.

بعد أن تعرفت على طريقة تنظيف اللثة يجب عليك أن تتبع روتين يومي لتنظيف لثتك وأسنانك للحفاظ على أسنان صحية وابتسامة مشرقة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ دينا رضا - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد