اسباب تسوس الاسنان رغم تنظيفها .. وما هي الأعراض؟

اسباب تسوس الاسنان رغم تنظيفهايُقال أن تسوس الأسنان هو معاناة كل وقت وعمر، فهو يعد بالفعل من أشهر المشكلات الصحية انتشاراً لدى الكبار والصغار، من المعروف أن سوء تنظيف الأسنان من أهم أسباب تسوسها، ولكن ما هي اسباب تسوس الاسنان رغم تنظيفها ؟ وهل هناك مشكلات صحية يمكن أن تسبب التسوس؟ هذا ما سنناقشه اليوم في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

ما أعراض تسوس الأسنان؟

تختلف أعراض وعلامات تسوس الأسنان اعتماداً على مكان حدوثها ومدى انتشارها، بمعنى أنه في حالة كان التسوس في بدايته فقد لا تظهر أي أعراض أو علامات على الإطلاق، وكلما ازداد حجم التسوس قد تظهر بعض الأعراض مثل:

  • ألم الأسنان، وقد يكون الألم مستمراً أو قد يحدث دون سبب.
  • الشعور بألم يتراوح ما بين المتوسط إلى الحاد الحاد عند شرب أو أكل أي من الأطعمة الحلوة أو الساخنة أو الباردة.
  • حساسية الأسنان.
  • وجود بقع سوداء أو بنية على سطح الأسنان.
  • وجود ثقوب واضحة في الأسنان.
  • الشعور بالألم عند العض على الأسنان.

اسباب تسوس الاسنان رغم تنظيفها

بالإضافة إلى سوء تنظيف الأسنان وتراكم البلاك عليها، فإن هناك بعض الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى حدوث التسوس، ومنها ما يلي:

ADVERTISEMENT

نقص الفلورايد

إن عدم الحصول على ما يكفي من الفلورايد، وهو معدن طبيعي يساعد على منع تسوس الأسنان ويمكنه عكس المراحل المبكرة من تلف الأسنان، يسبب زيادة فرصة الأسنان لإصابتها بالتسوس.

السن

رغم أن التسوس قد يصيب أي شخص في الماحل العمرية المختلفة، ولكن العمر قد يكون له دور أيضاً، حيث يقول الخبراء بأن التسوس أكثر انتشاراً لدى الأطفال الصغار وكبار السن.

ADVERTISEMENT

جفاف الفم

يقوم اللعاب بدور مهم في الفم، حيث يبرز دوره في التخلص من بقايا الطعام الموجودة في الفم، لذلك فإن جفاف الفم الناتج عن نقص اللعاب قد يكون من عوامل الإصابة بتسوس الأسنان.

الحشوات القديمة

على مدار السنين يمكن أن تضعف الحشوات وتتحرك من مكانها مسببة جيوب وفتحات، وقد يسبب ذلك تراكم البلاك على طبقات الأسنان مما يؤدي إلى التسوس.

مشاكل صحية

إن حرقة المعدة وارتجاع المرئ واضطرابات تناول الطعام كلها عوامل قد تسبب تكون التجاويف في الأسنان، وتؤدي إلى تسوسها وتسبب الضرر لها.

ADVERTISEMENT

بعض الأطعمة والمشروبات

حتى وإن كان يتم تنظيف الأسنان بانتظام، ولكن تناول أطعمة ومشروبات بعينها بإفراط يساهم في زيادة خطورة الغصابة بالتسوس، بما في ذلك الحلويات والسكريات والمقرمشات والمشروبات الغازية.

متى يجب زيارة الطبيب؟

من المهم بشكل عام أن تقوم بالفحص الدوري للأسنان كل فترة، حتى لو كنت تشعر بأن أسنانك بخير، قد يحدث التسوس ولا يظهر ولا تشعر به إلى أن تسوء الحالة وتبدأ نوبات الألم، لذلك إن كنت تشعر بألم الأسنان، قم بزيارة الطبيب بأسرع وقت ممكن لتحديد سبب المشكلة وتلقي العلاج المناسب.

ADVERTISEMENT

كيف يمكن علاج تسوس الأسنان؟

يمكن للفحوصات المنتظمة التعرف على تسوس الأسنان وأمراض وحالات الأسنان الأخرى قبل أن تسبب أعراض أو مشاكل أكثر خطورة، لذلك كلما كان هناك اهتمام للحصول على الرعاية، كانت فرصتك في تأخير أو علاج تسوس الأسنان ومنع تقدمه أفضل، وفي هذه الحالة إذا تم علاج التجويف قبل أن يبدأ في التسبب في الألم، فربما لن تحتاج إلى علاج مكثف.

تتنوع طرق علاج تسوس الأسنان سواء بالفلورايد أو الحشوات أو التيجان، وهي خيارات يقوم الطبيب بتحديدها وفقاً لحالة كل شخص ومستوى إصابته بالتسوس ومكانه وما يتطلبه من علاج.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على اسباب تسوس الاسنان رغم تنظيفها وأعراض التسوس، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cavities/symptoms-causes/syc-20352892
https://www.medicinenet.com/dental_health_common_problems_pictures_slideshow/article.htm
https://crest.com/en-us/oral-health/conditions/cavities-tooth-decay/cavities-tooth-decay-symptoms-causes-treatment
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد