قوة حاسة الشم عند الحامل

قوة حاسة الشم عند الحامل
ما هي أسباب قوة حاسة الشم عند الحامل وهل يعد هذا الأمر بالنسبة لأغلب السيدات نعمة أم نقمة؟ تابعي معنا قراءة هذا المقال لمعرفة المزيد عن هذه الظاهرة الغريبة.

ADVERTISEMENT

ما سبب قوة حاسة الشم عند الحامل ؟

لم يتضح حتى الآن لم يختلف أو يتغير رد فعل السيدات الحوامل لبعض الروائح، بعض الدراسات ربطت بين ارتفاع هرمونات الجسم خلال الثلث الأول من الحمل وبين التحسس لبعض الروائح أو ما يسمى بـ قوة حاسة الشم عند الحامل وعدم تحملها لبعض الروائح.

ففي الثلث الأول من الحمل يكون الجنين ضعيف للغاية ومعرض لأي للعديد من المخاطر، وبالتالي تقترح إحدى النظريات أن قوة حاسة الشم عند الحامل هي نوع من أنواع حماية الجنين ضد أي أطعمة قد تؤذيه أو تؤثر عليه سلباً.

ADVERTISEMENT

على سبيل المثال وجدت بعض الدراسات أن السيدات الحوامل لا يتحملن رائحة السجائر والكافيين (القهوة تحديداً) والكحول، وهي الأشياء الممنوعة طوال فترة الحمل، مما يؤكد من نظرية حماية الجنين من تناول أي شيء قد يضره.

وعلى الرغم من أنك قد تشعرين أن حاسة الشم لديك تغيرت بشكل كبير إلا أن التغير قد يكون طفيف للغاية، في الواقع توجد أدلة محدودة تؤكد على تغير حاسة الشم خلال فترة الحمل، وقد يرجع هذا لعدم حساسية الاختبارات التي استخدمت حتى الآن لتغيرات حاسة الشم لدى الحوامل، مما يجعلنا نقول أن تغير حاسة لديك، وخاصةً خلال الثلث الأول من الحمل ما زال أحد الألغاز التي لم نتوصل لحلها حتى الآن.

ADVERTISEMENT

هل قوة حاسة الشم عند الحامل تؤثر عليها سلباً؟

قد تنخفض قدرة احتمالك لبعض الروائح وقد لا تتمكني من البقاء في نفس الغرفة بسبب بعض الروائح، والتي قد تشمل رائحة القهوة الطازجة أو العطر المفضل لك، وعلى الرغم من أنه لا يمكنك السيطرة على حاسة الشم الخاصة بك، إلا أنه يمكنك القيام ببعض الأشياء التي قد تساعدك على التأقلم مع التغيير الحادث لك مثل وضع بضع قطرات من الزيت الأساسي، الآمن لك خلال فترة الحمل، على منديل قماشي وشم هذه الرائحة كلما شعرت بوجود رائحة لا تعجبك في المكان، كما يمكنك أيضاً تجنب بعض الأماكن والأشياء التي قد تزعجك، مثل بعض الأطعمة والأماكن المزدحمة والمنتجات المعطرة.

هل يمكن لبعض الروائح تحفيز غثيان الحمل؟

وضحت بعض لتجارب أن قوة حاسة الشم عند الحامل لها صلة وثيقة بغثيان الحمل، ثلاثة أرباع السيدات الحوامل تقريباً قالوا أنهن اختبرن غثيان الحمل بعد التعرض لبعض الروائح التي ضايقتهن.

إذا كنت تشعرين بالغثيان بالفعل فقد يؤدي التعرض لرائحة مزعجة لزيادة هذا الشعور وقد يصل الأمر بك للقئ في بعض الأحيان أيضاً، لذا حاولي في المستقبل تجنب أي روائح قد تحفز الشعور بالغثيان والقئ لديك واستشيري الطبيب حول بعض الوسائل التي قد تحد من شعورك بغثيان الحمل، هذه الوسائل قد تشمل فيتامين ب6 أو الزنجبيل.

ADVERTISEMENT

يمكنك اتباع بعض من هذه النصائح لتجنب الروائح المزعجة وللحد من غثيان الحمل:

  • قومي بتنظيف ثلاجتك ومطبخك من أي أطعمة أو مشروبات قد تحفز حاسة الشم لديك، يمكنك أيضاً وضع كوب من بيكربونات الصودا في المطبخ للتخلص من الروائح القوية الموجودة به.
  • قومي بحمل منديل أو قطعة قماش أو زجاجة صغيرة بها رائحة ما زلت تفضيلنها، وعندما تتعرضي لأي رائحة قوية تحفز شعورك بالغثيان قومي باللجوء لهذه الرائحة لتهدئتك.
  • جربي بعض الروائح التي قد تهدئ غثيان الحمل لديك، أغلب السيدات تفضلن الليمون أو الزنجبيل أو حتى رائحة النعناع.
  • استبدلي بعض منتجات النظافة الخاصة بك بمنتجات عديمة الرائحة، مثل مسحوق الغسيل وصابون الاستحمام والمناديل الورقية.

والآن وقد عرفت ما هو سبب قوة حاسة الشم عند الحامل وكيف يمكنك التأقلم مع هذه الظاهرة الجديدة أخبرينا، ما الطرق التي تتبعيها للتأقلم؟ وللمزيد من المعلومات حول الأعراض التي تواجهينها خلال فترة الحمل يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة حسن الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.motherandbaby.co.uk/pregnancy-and-birth/pregnancy/pregnancy-health-conditions-explained/how-pregnancy-affects-your-sense-of-smell
https://www.babycentre.co.uk/a25016459/sense-of-smell-during-pregnancy
https://www.whattoexpect.com/pregnancy/symptoms-and-solutions/heightened-smell.aspx
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد