ADVERTISEMENT

فيتامين ك للهالات السوداء

فيتامين ك للهالات السوداء

ADVERTISEMENT
لا تقتصر وظيفة فيتامين ك على تجلط الدم فقط، بل إنه يساهم في تقوية العظام والحفاظ على صحة القلب، كما يساهم في علاج مشاكل البشرة مثل الهالات السوداء، تعرف في هذا المقال على أهمية فيتامين ك للهالات السوداء وفوائده العامة للجسم.

أهمية فيتامين ك للهالات السوداء

تحتوي معظم الكريمات ومستحضرات التجميل المستخدمة للتخلص من الهالات السوداء، وتفتيح لون الجلد تحت العين على فيتامين ك، ويعتقد أن ذلك يرجع إلى تأثير فيتامين ك على معدل تجلط الدم، والتجمع الدموي في الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة تحت العين، كما ينصح باستخدام كريم يحتوي على فيتامين ج وفيتامين هـ والريتينول مع فيتامين ك، للحصول على أفضل نتائج في تفتيح البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة وترطيبها.

ADVERTISEMENT

أهمية فيتامين ك للجسم

يساهم فيتامين ك في عدد من العمليات والوظائف الحيوية التي تتم في الجسم، ومنها:

تعزيز صحة القلب

يساهم فيتامين ك في الحفاظ على صحة القلب، والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك لقدرة فيتامين ك على خفض ضغط الدم المرتفع، ومنع تراكم المعادن والرواسب في الشرايين، مما يساعد القلب على ضخ الدم خلال الأوعية الدموية بسهولة وبكفاءة.

تقوية العظام

تشير الكثير من الدراسات إلى أن نقص فيتامين ك يرتبط بشكل واضح بالإصابة بهشاشة العظام، حيث يساعد فيتامين ك على الحفاظ على كثافة العظام، كما يساعد على الوقاية من كسور العظام.

الوقاية من فقدان الذاكرة

الحصول على الجرعة الكافية اليومية من فيتامين ك، يساهم في تعزيز وظائف المخ لدى كبار السن، ويساعد أيضاً على الوقاية من فقدان الذاكرة والتدهور العقلي، كما تشير بعض الدراسات إلى أن فيتامين ك يساهم في خفض احتمالية الإصابة بسرطان الثدي أيضاً.

ADVERTISEMENT

تنظيم معدل تجلط الدم

بعد معرفة أهمية فيتامين ك للهالات السوداء تعرف على الوظيفة الأكثر أهمية لهذا الفيتامين، حيث أن فيتامين ك يسمى أيضاً فيتامين التجلط، فهو ضروري ومهم للغاية لعملية تجلط الدم ووقف النزيف عند الإصابة بالجروح أو أثناء التعافي من العمليات الجراحية، حيث أن فيتامين ك مسؤول عن تكوين 4 بروتينات من ضمن 13 بروتين مسؤول عن عملية التجلط، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام مكملات فيتامين ك، إذا كنت تستخدم أدوية سيولة الدم لمنع تكوّن الجلطات في القلب والشرايين.

الجرعة الموصي بها من فيتامين ك

بعد أن تعرفت على أهمية فيتامين ك للهالات السوداء تعرف على الجرعات الموصي بها يومياً من فيتامين ك من المكملات الغذائية أو من الأطعمة:

السن الجرعة
الأطفال حتى 6 أشهر 2 ميكروجرام
الأطفال من 7 لـ 12 شهر 2.5 ميكروجرام
الأطفال من سنة لـ 3 سنوات 30 ميكروجرام
الأطفال من 4 لـ 8 سنوات 55 ميكروجرام
الأطفال من 9 لـ 13 سنة 60 ميكروجرام
البنات من 14 لـ 18 سنة 75 ميكروجرام
النساء الأكبر من 18 سنة 90 ميكروجرام
الحوامل والمرضعات 90 ميكروجرام
الأولاد من 14 لـ 18 سنة 75 ميكروجرام
الرجال أكبر من 18 سنة 120 ميكروجرام

مصادر فيتامين ك الطبيعية

نقص فيتامين ك أمر غير شائع الحدوث، وذلك لأنه يتواجد في مجموعة كبيرة من الأطعمة، التي يمكن إضافتها للوجبات اليومية بسهولة، للحصول على الجرعة الكافية من فيتامين ك، ومنها:

  • الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب والخس والبروكلي.
  • فول الصويا وزيت الكانولا.
  • اللحوم والجبن والبيض.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على أهمية فيتامين ك للهالات السوداء وتعرفت على فوائده العامة للجسم، قم باستشارة الطبيب في حالة استخدام المكملات الغذائية للحصول على الجرعة المناسبة، وتلقي التعليمات المناسبة في حالة استخدام أدوية لعلاج مشاكل صحية أخرى.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد