أسباب الهالات السوداء عند الاطفال وعلاجها

الهالات السوداء عند الاطفالبالرغم من أن الهالات السوداء تنتشر بصورة كبيرة بين البالغين إلا أنه من الممكن أن يتعرض الأطفال لنفس المشكلة، فما أسباب الهالات السوداء عند الاطفال وكيف يمكن علاجها، تابعونا لتتعرفوا على هذا وأكثر.

ADVERTISEMENT

اسباب الهالات السوداء عند الاطفال

يمكن أن تظهر الهالات السوداء عند الأطفال بسبب أن رقة طبقة الجلد المحيطة بالعينين، والتي تجعل الأودة أكثر وضوحاً، ويمكن أن تظهر الهالات السوداء نتيجة لعدد من الأسباب بعضها قد يكون ناتج عن مشكلها صحية، بينما يكون البعض الآخر نتيجة لأسباب أخرى لا تدعو للقلق، وتتمثل أسباب الهالات السوداء عند الاطفال في:

1- احتقان الأنف

يمكن أن يكون احتقان الأنف سبباً لتورم الوريد المحيط بالأنف وتغير لون إلى لون داكن، وبالتالي يتأثر الجلد المحيط بالعينين والقريب من المنطقة، مما يؤدي لظهور الهالات عن الأطفال، ويمكن أن يحدث الاحتقان نتيجة للحساسية أو نتيجة الإصابة بنزلات البرد.

ADVERTISEMENT

2- الوراثة

قد يكون ظهور الهالات السوداء أمراً وراثياً خاصة إذا كان أحد الوالدين يعاني منه، وبالتالي تظهر لدى الطفل، وهذا الأم يعني أن هذه الهالات لا ترتبط بمشكلة صحية، وقد تظهر الهالات بصورة أكبر كلما تقدم طفلك بالعمر، كما تظهر عند البكاء أو فرك العينين.

3- عدم الحصول على قدر كافي من النوم

قد يكون عدم حصول طفلك على ما يكفيه من الراحة سببا لظهور الهالات، خاصة وإن كان طفلك يعاني من عدم انتظام النوم.

ADVERTISEMENT

4- الإصابة بالربو  أو الحساسية

يمكن أن يتسبب الربو في التأثير على حدوث ضيق في الأنابيب التي تعمل على توصيل الهواء إلى الرئتين، وبالتالي تحدث الهالات كنتيجة لهذا، أما بالنسبة للحساسية، فإنها تسبب تهيج العين، بالإضافة إلى الأعراض التي تصيب الأنف وعادة ما تكون الهالات السوداء مصاحبة لهذه الأعراض لدى مرضى الحساسية.

5- التهاب العين وتهيجها

قد يتسبب البكاء في حدوث تورم حول العين هذا التورم يؤدي في النهاية إلى ظهور الهالات السوداء عند الاطفال وعند دخول أي أتربة أو أجسام غريبة إلى العين تتهيج العين وتلتهب، وبالتالي يبدأ الطفل بفرك العينين ويؤدي الأمر بتهيج الجلد المحيط بالعينين وتورمه، مما يؤدي إلى ظهور الهالات.

6- الشخير

وذلك لأنه يمكن أن يؤثر على نوم الطفل ومقدار الراحة التي يحصل عليها، وبالتالي تظهر الهالات، كما أن الشخير ينتج عن زيادة حجم الغدد الموجودة في مؤخرة الممر الأنفي، والتي تؤدي إلى انسداد الأنف وتورمه، وبالتالي ظهو الهالات السوداء.

ADVERTISEMENT

7- الجفاف

تتعرض البشرة للتلف وتصبح أكثر رقة عندما لا يحصل الجسم على ما يحتاجه من الماء وتتأثر منطقة تحت العينين، مما يؤدي إلى ظهور الهالات نتيجة ظهور الأوعية الدموية بصورة أوضح.

8- الأنيميا

قد تؤدي الأنيميا إلى ظهور الهالات السوداء عند الاطفال مع شحوب الوجه ويمكنك التعامل مع الأمر من خلال تشجيع طفلك على الحصول على ما يحتاجه الجسم من الحديد من خلال الأطعمة أو قد تحتاج التوجه للطبيب ليصف له مكملات الحديد المناسبة.

9- ضعف الدورة الدموية

قد تظهر الأوردة التي تنقل الدم بصورة أوضح في منطقة أسفل العينين بسبب رقة الجلد، مما يؤدي إلى شعور البعض بظهور الهالات السوداء بسبب اللون البنفسجي لهذه الأوردة، والتي قد تشبه الهالات.

ADVERTISEMENT

10- تناول الوجبات المالحة

وذلك لأن الأطعمة المالحة لها دور كبير في تجمع السوائل، والتي قد تتجمع تحت العينين، مما يؤدي إلى ظهور تورم خفيف تحت العينين مع تلون الجلد باللون الأسود.

11- التعرض للإصابة

إن التعرض للإصابة في منطقة الرأس والعينين يؤدي إلى تمزق الأوعية الدموية وتجمع الدم تحت العينين، مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء عند الاطفال.

12- الأورام والسرطانات

يمكن أن تكون الأورام الحميدة أو السرطانية سبباً في ظهور الهالات، حيث أن هناك حالة تعرف بالورم الأورمي العصبي يمكن أن تسبب هذه الهالات.

ADVERTISEMENT

13- التعرض للشمس

يمكن أن يكون التعرض للشمس يبباً لتغير لون الجلد حول العينين، مما يؤدي إلى ظهور الهالات.

الهالات السوداء عند الرضع

لا تختلف الأسباب المؤدية لظهور الهالات عند الرضع كثيراً عن تلك الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها عند الأطفال الأكبر سناً، حيث يصاب هؤلاء الرضع بهذه الهالات بسبب رقة الجلد تحت العينين، والذي يجعل الأوردة أكثر وضوحاً فيخيل للبعض أنها هالات سوداء أو بسبب الأورام أو التعرض للحساسية أو قد يكون الأمر وراثياً من الأساس، بالإضافة إلى نفس الأسباب السابقة.

علاج الهالات السوداء عند الاطفال

في الحقيقة يمكن أن يكون الأمر طبيعياً ولا يحتاج طفلك إلى علاج خاصة إذا كانت الهالات ناتجة عن نقص النوم أو عن عدم شرب الماء أما لو كان الأمر ناتجاً عن حالة مرضية، فربما يحتاج طفلك للخضوع للفحص وعلاج السبب المؤدي إلى ظهورها سواء كان الأمر ناتج عن الأنيميا أو غيرها.

ADVERTISEMENT

بينما يمكن أن تزول الهالات دون علاج في حالة كانت ناتجة عن الحساسية الموسمية أو نزلات البرد وكل ما يحتاجه طفلك في هذه الحالة هو التعافي لتختفي الهالات.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفتم على أسباب الهالات السوداء عند الاطفال وعلاجها ننصحكم بعدم القلق خاصة إذا كانت الهالات غير مصحوبة بعلامات أخرى مثيرة للقلق.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد