فوائد عصير الجوافة تبدأ بالوقاية من السرطان وتنتهي بإبراز جمال بشرتك

فوائد عصير الجوافةالجوافة واحدة من الفواكه اللذيذة والمحببة لدى الكبار والصغار على حد سواء، بالإضافة إلى طعمها اللذيذ تحتوي الجوافة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ويفضل البعض تناولها كما هى بينما يفضل البعض الآخر تناولها في صورة عصير، ولذا سيكون موضوعنا اليوم عن فوائد عصير الجوافة.

ADVERTISEMENT

الجوافة

الجوافة واحدة من الفواكه الموسمية والتي يعتقد أنه تم العثور عليها في المكسيك أو أمريكا الوسطى، وتعرف الجوافة بشكلها الدائري أو البيضاوي، وتتميز بألوانها المختلفة ما بين الأخضر الفاتح أو الأصفر، وتختلف الجوافة عن غيرها من الفواكه، حيث أنها لا تحتاج إلى كميات كبيرة من الكيماويات أو المبيدات الحشرية، ولا يقتصر الأمر على هذا فقط فبالإضافة إلى الفوائد الموجودة بثمارها تحتوي أوراقها أيضا على بعض العناصر المفيدة للجسم، والتي تساعد في تخفيف بعض الأعراض مثل الكحة.

القيمة الغذائية للجوافة

الجوافة من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة حيث تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي، فيتامين أ، البوتاسيوم، الفسفور، المنغنيز، الكالسيوم، بالإضافة لاحتوائها على كميات من الحديد، الصوديوم، الزنك، فيتامين ه، كما أنها تعد واحد من المصادر التي تمد الجسم بكميات مناسبة من الطاقة والألياف التي يحتاجها.

ADVERTISEMENT

فوائد عصير الجوافة

يعالج الكحة ونزلات البرد

يساعد عصير الجوافة في تخفيف نزلات البرد والكحة عن طريق تقليل المخاط، وتطهير مجرى التنفس، والحلق، والرئتين، وتقليل نشاط الميكروبات وبالتالي التخفيف من نزلات البرد بسبب احتوائه على فيتامين سي، ولكن يفضل الابتعاد عن الجوافة الناضجة جدا أثناء نزلات البرد.

الوقاية من السرطانات

تحتوي الجوافة وعصير الجوافة على بعض العناصر المضادة للسرطان، حيث أنها تقوم بتثبيط نمو الخلايا السرطانية التي قد تنمو بداخل المخ، كما أن لها تأثيرها في بعض أنواع السرطان الأخرى كسرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، وسرطان الفم.

ADVERTISEMENT

يحتوي على مضادات الأكسدة

تحتوي الجوافة على كمية كبيرة جداً من فيتامين سي، فتحتوي على 4 أضعاف ما يحتويه البرتقال من فيتامين سي، الذي يساعد جهاز المناعة بصورة كبيرة حيث يقوم بالدفاع عن الجسم ضد الأيونات الحرة، والتي تلعب دورا كبيرا في الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة كالسرطانات وأمراض القلب.

يساعد على التحكم في مستوى سكر الدم

يعتقد أن تناول الجوافة قد تساعد المرضى الذين يعانون من مرض السكري، حيث تساعد الألياف الموجودة بها على تقليل مستوى الجلوكوز بالدم، وقد أثبتت بعض الأبحاث قدرة الجوافة على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

تحسين القدرة على الإبصار

تحتوي الجوافة على كميات كبيرة من فيتامين أ المعروف بقدرته على تحسين صحة العينين، فهى تقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، والضمور البقعي، وتقوم بحماية خلايا العينين وتمنع تدهور الرؤية.

ADVERTISEMENT

تنظيم ضغط الدم

لقد أثبتت بعض الأبحاث الحديثة قدرة الجوافة على تقليل مستويات الكوليسترول وضغط الدم، حيث تحتوي على على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على تقليل ضغط الدم.

تحسين عمل الغدة الدرقية

تعد الجوافة مصدراً مهماً من مصادر النحاس، وهو من العناصر المهمة لتنظيم عملية الأيض عن طريق تنظيم إنتاج الهرمونات وامتصاصها، حيث تلعب هرمونات الغدة الدرقية دوراً في تنظيم عملية الأيض، وكذلك تنظيم مستويات الطاقة داخل الجسم.

الوقاية من مرض الأسقربوط

وذلك لأن الجوافة تحتوي على كميات وفيرة من فيتامين سي، حيث أثبتت الدراسات أن فيتامين سي هو العلاج الوحيد الفعال في الحماية من هذا المرض، وأن عدم تناوله بالكميات المطلوبة قد يتسبب في الإصابة به، وتعد الجوافة هى المصدر الأفضل للحصول عليه.

ADVERTISEMENT

تمنع الإصابة بالإسهال

تساعد الجوافة في علاج بعض الأمراض الهضمية كالإسهال، كما أنها تساعد في التقليل من أعراضه، حيث تحتوي على بعض المواد ذات الطبيعة القلوية، كما أنها تعمل كمطهر ومضاد للبكتيريا، وبالتالي تقضي على الميكروبات التي قد تتواجد بالأمعاء، كما أن احتوائها على عناصر مثل فيتامين سي، البوتاسيوم، الكاروتين قد يساعد على تقوية الجهاز الهضمي.

تحسين القدرات العقلية

نظرا لاحتواء الجوافة على فيتامين B3 (النياسين)  الذي يساعد على تحسين سريان الدم داخل الجسم، و B6 الذي يعد واحدا من أهم العناصر الغذائية لتحسين عمل المخ والأعصاب، وبالتالي فإن تناول الجوافة أو عصيرها قد يساعد على الاسترخاء.

فقدان الوزن

الجوافة من العناصر المفيدة جدا في فقدان الوزن، حيث تحتوي على كميات قليلة من الكوليسترول الضار، والكربوهيدرات، فالجوافة في صورتها الغير ناضجة تحتوي على كميات قليلة من السكر مقارنة بالفواكه الأخرى.

ADVERTISEMENT

العناية بالبشرة

تساعد الجوافة على تحسين ملمس الجلد، وتجنب مشكلات البشرة، لاحتوائها على فيتامين سي، الكاروتين ومضادات الأكسدة التي تساعد على نضارة البشرة وتقلل من ظهور علامات التقدم بالسن، وكذلك ظهور التجاعيد، وبعض الأمراض الجلدية.

تحذير مهم

تناول الجوافة في صورتها الطبيعية أو في صورة عصير يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، ويعد تناولها بهذه الصورة آمن إلى حد ما إلا أن تناول المكملات التي تحتوي على تركيزات عالية من الجوافة قد يضر بالجسم، كما يجب على الحوامل والمرضعات تجنب تناول هذا النوع من الأدوية، لأنها قد تتسبب في بعض الآثار الجانبية.

وفي النهاية بعد أن تعرفت على فوائد عصير الجوافة فإنك ستحرص على تناوله بين الحين والآخر بسبب دوره الكبير في حماية الجسم وإمداده بالعناصر الغذائية التي قد يحتاجها، إذا كنت بحاجة إلى استشارة بإمكانك إستشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/health-benefits-of-guava.html https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-1133/guava
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد