ADVERTISEMENT

فوائد زيت الخردل للجسم والشعر وأشهر استخداماته

فوائد زيت الخردل

ADVERTISEMENT

يشتهر استخدام زيت الخردل (بالإنجليزية: Mustard Oil) في العديد من دول العالم وخاصة في الهند. ويستخرج هذا الزيت العطري من بذور نبات الخردل، بواسطة عملية التقطير بالبخار، يشتهر بمذاقه اللازع، ورائحته القوية. ويتميز بأنه زيت غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات. لذا فأننا سوف نتعرف من خلال هذا المقال على أهم فوائد زيت الخردل واستخداماته.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية لزيت الخردل

يحتوي 100 جم من زيت الخردل على:

  • أحماض دهنية احاديه غير مشبعة: 59 جم
  • أحماض دهنية متعددة غير مشبعة: 21 جم
  • أحماض دهنية مشبعة: 11 جم

استخدامات زيت الخردل

تعددت استخدامات زيت الخردل وفقا لمختلف الثقافات والشعوب ومن أشهر استخداماته:

  • يشاع استخدامه في قلي الخضار وخاصة في اطباق الطهي الأسيوية والهندية
  • يستخدم كواحد من التوابل في اعداد الطعام في بعض الدول
  • يستخدم كزيت للتدليك
  • يستخدم في علاج تشققات الكعبين والأظافر الهشة
  • يستخدم في علاج مشاكل الشعر، وتحسين صحة البشرة.
  • يستخدم زيت الخردل لعلاج الالتهابات

فوائد زيت الخردل

يحتوي زيت الخردل على العديد من الفوائد الصحية والعلاجية ومن أبرزها:

1. علاج تشققات الكعب

يعاني العديد من الأشخاص من تشققات الكعب وخاصة في فصل الشتاء. الا انه يمكن علاج ذلك وفقا لأقوال خبيرة التجميل الهندية “بهارتي تانيجا” باستخدام طريقة الشموع المهدورة.

ADVERTISEMENT
  • اصنع مزيج عن طريق تسخين شمع الشمعة مع إضافة كمية متساوية من زيت الخردل حتى يصبح الخليط سميك.
  • ضع الخليط على الكعبين.
  • والآن ارتدي بعدها جوارب قطنية اثناء النوم لكي تحصل على كعب أكثر نعومة.

كما يمكن استخدامه أيضا لعلاج الأظافر الهشة وفقا لما أعلنه طبيب الجلدية الهندي “ديبالي بهاردواج” بأن استخدام زيت الخردل يعتبر أفضل من زيت اللوز، وزيت جوز الهند في تليين طبقة الأظافر وذلك لأنه يمكن امتصاصه بسهولة.

2. مقاومة الميكروبات

من فوائد زيت الخردل أنه يحتوي على خصائص قوية مضادة للبكتيريا، والفيروسات، والفطريات. حيث ان استخدامه قد يساعد على مقاومة نمو بعض أنواع البكتيريا الضارة مثل بكتيريا الإشريكية القولونية، بكتيريا المكورات العنقودية، وبكتيريا العصوية الشمعية (Bacillus cereus).

3. يعزز عمل الدورة الدموية

إن استخدام زيت الخردل في تدليك الجسم، والمساج، قد يساعد على تنشيط الدورة الدموية، والتخلص من التوتر العضلي، وتنشيط الغدد العرقية، وبالتالي يمكن استخدامه كمنظف طبيعي للجسم من السموم.

الا ان الدراسات الحديثة اشارت إلى ضرورة استخدام كميات محدودة من زيت الخردل للتدليك حتى لا يتسبب في تهييج الجلد، لذا فأنه لا يوصى باستخدامه لأصحاب البشرة الحساسة.

ADVERTISEMENT

4. فوائد زيت الخردل للبشرة

يتميز زيت الخردل باحتوائه على فيتامين E، والذي يلعب دور هام في تعزيز صحة البشرة، حيث إنه قد يساعد على مقاومة التجاعيد، وحماية البشرة من أشعة الشمس.

كما أنه يمكن أن يساعد في أزاله البقع الداكنة في الجلد عن طريق استخدامه مع مكونات أخرى لعمل ماسكات الوجه.
هذا بالإضافة إلى ان استخدامه مع زيت جوز الهند قد يساعد على تحسين لون البشرة. الا انه يجب استخدامه بكميات محدودة عند ملامسته للجلد سواء باستخدامه على الوجه أو لأغراض تدليك الجسم.

5. علاج الالتهابات

يحتوي زيت الخردل على مركب أليل أيزوثيوسيانات (allyl isothiocyanate) والذي اثبتت الدراسات بأن له تأثير جيد على مستقبلات الألم في الجسم.

كما يتميز زيت الخردل بأنه مصدر غني بحمض ألفا لينولينيك (من أحماض أوميغا 3 الدهنية) والذي قد يساعد على خفض الالتهابات الناجمة عن بعض الحالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

ADVERTISEMENT

الا انه بالرغم من فوائد زيت الخردل لعلاج الالتهابات والألم. الا ان بعض الدراسات قد اثبتت بأن الاستخدام الموضعي لزيت الخردل النقي ولفترات طويلة، قد يؤدي إلى حروق جلدية خطيرة، لذا فأنه لا يوصى بفرط الاستخدام لتجنب أي آثار جانبية.

6. مقاومة الخلايا السرطانية

تعتبر من فوائد زيت الخردل أيضا أنه قد يساعد في إبطاء نمو بعض أنواع الخلايا السرطانية. حيث توصلت بعض الأبحاث المختبرية والتي تم اجراؤها على الحيوانات، بأن زيت الخردل النقي قد ساعد على الحد من نمو خلايا سرطان القولون بشكل أكثر تأثيرا من استخدام زيت السمك أو زيت الذرة.

كما ان احتوائه على الأليل إيزوثيوسيانات، قد ساعد على الحد من نمو سرطان المثانة بنسبة حوالي 35%. الا ان الأمر لازال في حاجة إلى مزيد من التقييم لفعالية زيت الخردل على تطور الخلايا السرطانية لدى البشر.

7. تعزيز صحة القلب

يتميز زيت الخردل باحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مما قد يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية، وخفض ضغط الدم والسكر. وهو ما يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب.

8. علاج أعراض البرد

يستخدم زيت الخردل النقي كعلاج طبيعي لأعراض البرد مثل السعال. حيث يتم استخدامه بعد مزجه مع زيت الكافور ويوضع على الصدر أو استخدامه للعلاج بالبخار، وذلك بعد إضافة قطرات قليلة من زيت الخردل النقي إلى الماء المغلي ثم استنشاق البخار.

الا انه لا يوجد حتى الان أي أبحاث علمية عن مدى فعالية استخدام زيت الخردل لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي.

فوائد زيت الخردل للشعر

من فوائد زيت الخردل أيضا انه يعمل على تغذية وتقوية الشعر، وذلك لأن زيت الخردل يحتوي على البيتا كاروتين، مما يجعله خيار أمثل من اجل:

  1. تحفيز نمو الشعر
  2. تنشيط الدورة الدموية
  3. علاج التهابات فروة الرأس
  4. علاج مشاكل قشرة الرأس
  5. الحد من تساقط الشعر
  6. تنعيم اطراف الشعر المتقصفة
  7. يجعل الشعر اكثر لمعانا

طريقة استخدام زيت الخردل للشعر

يمكن استخدام زيت الخردل لتغذية الشعر وعلاج فروة الرأس وذلك باستخدام ماسك الشعر بزيت الخردل.

المكونات:

  • 1 ملعقة طعام من زيت الخردل
  • 1 ملعقة طعام من زيت اللوز
  • 1 ملعقة طعام من زيت الجوجوبا

طريقة الاستخدام

  • قم بتدفئة الزيت قليلاً بواسطة الميكروويف لمدة 10 ثواني تقريبا.
  • ضع ماسك زيت الخردل على الشعر من الجذور حتى الأطراف.
  • يترك الماسك لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل ان يتم غسله.
  • يشطف الشعر جيد باستخدام الماء الدافئ.

تنويه: قم باختبار الزيت على بقعة صغيرة من الجلد قبل الاستخدام للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي تجاه زيت الخردل. فإذا ظهرت لديك علامات حمراء أو حكة أو وخز فشطف الجلد جيدا بالماء وتوقف عن استخدامه.

فيديو: فوائد الخردل لصحتك

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو للتعرف على مزيد من فوائد بذور الخردل.

ماهي فوائد زيت الخردل للمفاصل ؟

يتميز زيت الخردل باحتوائه على حمض ألفا لينولينيك (نوع من أحماض أوميغا 3 الدهنية) وهو ما يساعد على تقليل الالتهابات والآلام الناتجة عن بعض الحالات الصحية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

ماهي فوائد زيت الخردل للصدر ؟

يساعد استخدام زيت الخردل سواء عن طريق الاستنشاق أو تدليك الصدر بملعقة صغيرة من الزيت قبل النوم على تحسين عملية تدفق الهواء إلى الرئتين والتخفيف من اعراض البرد والسعال وحساسية الجيوب الأنفية.

فوائد زيت الخردل للجنس

عند استخدام زيت الخردل في عملية التدليك فأنه يعمل على تحفيز الدورة الدموية، ولم يظهر له اي اثار جانبية على نشاط الحيوانات المنوية الا ان استخدامه على العضو الذكري يحتاج إلى مزيد من الدراسات العلمية لمعرفة نتائجه. لذا فأنه لايوصى باستخدامه عليه دون استشارة الطبيب.

فوائد زيت الخردل للطبخ

 بالرغم من ان زيت الخردل شائع الاستخدام في الطهي وخاصة في المطبخ الآسيوي والهندي. آلا انه يحظر استخدامه في الطهي بالولايات المتحدة الأمريكية، ولا يتم استخدامه سوى كنوع من أنواع التوابل.

محاذير عن الاستخدام

يحتوي زيت الخردل على حمض الأيروسيك (erucic acid) بمستويات عالية مما قد يجعله يشكل خطر على الصحة وخاصة على صحة الأطفال في حالة استخدامه في الطهي.

حيث تشير أحد الأبحاث والتي أجريت على الحيوانات، الى ان الافراط في استخدامه لفترات زمنية طويلة قد يتسبب في حدوث حالة قلبية تعرف باسم داء عضلة القلب.

وهو ما دفع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 2016 إلى اصدار تحذير بأن استخدام زيت الخردل في الطهي غير آمن، ولا ينصح باستخدامه في الطهي بالولايات المتحدة الأمريكية.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد