فوائد الملفوف الاحمر للتخسيس والمناعة والحماية من السرطان

فوائد الملفوف الاحمريعد الملفوف الأحمر من الخضروات المغذية ذات الشكل الجميل والمميز، وقد أصبح شائع الاستخدام للغاية في جميع أنحاء العالم، ومن المثير للاهتمام أنه يُستخدم لمعرفة الرقم الهيدروجيني، حيث أن لونه الأحمر الأرجواني يتغير بشكل خاص على توازن الرقم الهيدروجيني للمادة الموجودة فيه، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الملفوف الاحمر الصحية؟ هذا ما سنتناوله تحديداً اليوم عزيزي القارئ، فتابع معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

القيم الغذائية في الملفوف الأحمر

أحد الأسباب الرئيسية وراء كون الملفوف الأحمر إضافة نباتية قيمة للوجبات، هو ثروته من المغذيات والمواد الكيميائية النباتية الرائعة، حيث أن الملفوف الأحمر يعد مصدراً لما يلي:

فوائد الملفوف الاحمر للوقاية من السرطان

واحدة من أهم وظائف الملفوف الأحمر هو دوره في الوقاية من السرطان، إن المستويات العالية من مضادات الأكسدة بما فيها الأنثوسيانين والأندول في الملفوف الأحمر  تجعله مهم للغاية كإجراء وقائي، هذا في الواقع هو سر اللون الأرجواني له.

ADVERTISEMENT

إن اللون الغني والواضح للخضروات دليلاً على أنها جيدة لصحتك العامة، وقد تم الربط بين الأندول في الملفوف الأحمر والحد من سرطان الثدي لدى النساء في عدد من الدراسات، كما ارتبط فيتامين أ بالحد من سرطان الرئة.

فوائد الملفوف الاحمر لفقدان الوزن

الملفوف الأحمر منخفض جداً في عدد السعرات الحرارية، ولكنه مرتفع في الألياف الغذائية ويحتوي على ثروة من الفيتامينات والمعادن، وهذا يعني أنه يزيد من شعور الشبع لديك دون الحاجة لتناول المزيد من الأطعمة.

ADVERTISEMENT

لذلك إذا كنت تحاول إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزنك الحالي، فإن الملفوف الأحمر إضافة رائعة لنظامك الغذائي اليومي.

فوائد الملفوف الاحمر لتقوية المناعة

الملفوف الأحمر كما ترى ثروة من الفيتامينات، ولكن لا شئ أهم للمناعة مثل فيتامين سي، حيث يعد حمض الأسكوربيك أحد مضادات الأكسدة الهامة، وهو عنصر ضخم في جهاز المناعة لدينا، إنه يحفز خلايا الدم البيضاء التي تشكل خط الدفاع الأول لجهاز المناعة، كما أنه مهم في تكوين الكولاجين.

فوائد الملفوف الاحمر لمكافة الشيخوخة

هناك عدداً من الجوانب في الملفوف الأحمر تجعله مثالياً للحفاظ على شبابك، فمضادات الأكسدة تفعل أكثر من الحماية من تأثير الجذور الحرة، فهي تحافظ على الجلد مشدوداً ومرناً، مما يقلل من التجاعيد والبقع العمرية التي تحدث بشكل شائع، كما أن المستويات العالية من فيتامين أ في الملفوف مفيدة جداً لصحة الجلد، وإعادة نمو الخلايا، والحماية من أضرار أشعة الشمس.

ADVERTISEMENT

فوائد الملفوف الاحمر الأخرى

هناك عدد من الفوائد الصحية الأخرى يقدمها الملفوف الأحمر لصحتك، وتشمل ما يلي:

  • الوقاية من الضمور البقعي للعين والحفاظ على صحتها بفضل فيتامين أ.
  • تقليل الالتهاب والألم المرتبط بقرحة المعدة والجهاز الهضمي، وذلك لوجود حمض أميني يُسمى الجلوتامين.
  • التركيزات العالية للمعادن الموجودة في الملفوف الأحمر تساعد على زيادة كثافة المعدن العظمي، والحماية من هشاشة العظام والتهاب المفاصل.
  • حماية النشاط المعرفي وصحة الدماغ، والوقاية من مرض ألزهايمر.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد الملفوف الاحمر الصحية المختلفة، والقيم الغذائية فيه، إذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد