رجيم شوربة الملفوف لإنقاص 5 كيلو في أسبوع

رجيم شوربة الملفوفرجيم شوربة الملفوف أو الكرنب من أنواع الرجيم السريعة التي تفقد الجسم حوالي 5 كيلوجرامات في أسبوع واحد، ويحتاج رجيم شوربة الملفوف لشرب كميات كبيرة من شربة الملفوف لمدة أسبوع ويمكن إضافة أنواع أخرى خلاف الشوربة خلال هذا الوقت مثل: الفواكه والخضروات والدجاج والأرز البني تبعاً لجدول محدد للطعام.

ADVERTISEMENT

ويعتبر رجيم شوربة الملفوف من أسرع الطرق لفقدان الوزن، وقد يرجع السبب في هذا أنه يحد بشكل كبير من السعرات الحرارية المكتسبة، ولكن ليس ضرورياً أن تكون الدهون هي التي تفقد من الجسم، فربما تكون مياه زائدة، أو حتى الأنسجة التالفة، حيث أنه من الصعب فقدان كمية كبيرة من الدهون في تلك الفترة القصيرة.

ولكن لا يمكن الاستمرار على رجيم الملفوف أكثر من أسبوع واحد وذلك لأنه يفتقد الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات والعديد من الفيتامينات والمعادن.

فوائد الملفوف الصحية

يعتبر الملفوف الأحمر من أكثر الأطعمة المفيدة في إنقاص الوزن بالإضافة إلى فوائد عديدة أخرى:

ADVERTISEMENT
  • يعتبر الملفوف الأحمر من الأطعمة المثالية لإنقاص الوزن، حيث أن كوب مطبوخ منه يحتوى فقط على 22 سعر حراري فهو لا يحتوى على الدهون و لكنه غني جداً بالألياف.
  • يعتبر غذاء للعقل، حيث أنه يحتوي على فيتامين ك، الذي يساعد على زيادة التركيز و النشاط العقلي حيث أنها تقي الأعصاب من التلف و تحميك من مرض الزهايمر، أو فقدان الذاكرة.
  • يعتبر من الأغذية الغنية بالكبريت وهو معدن الجمال، حيث أنه يعمل على تجفيف البشرة الدهنية، والتي تعاني من حب الشباب، وكذلك فإن الكبريت مهم جداً في إنتاج الكيراتين، وهو بروتين ضروري، لصحة الشعر والأظافر والجلد.
  • يساعد في تنقية الجسم من السموم، حيث ان احتواء الملفوف الأحمر على كميات كبيرة من فيتامين ج، والكبريت ينقي الجسم من المواد السامة كالجزيئات الحرة، وحمض اليوريك، والتي تعتبر السبب الرئيسي، في التهابات العظام، والأمراض الجلدية، والروماتيزم، والنقرس.
  • يحتوي على مواد واقية حيث أنها تحفز نشاط الإنزيمات، وتقلل من نمو الأورام السرطانية، وقد أثبتت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي أضفن الملفوف الأحمر إلى نظامهن الغذائي أظهرت انخفاض واضح في معدل إصابتهن بسرطان الثدي.
  • يحافظ على بقاء ضغط الدم في المعدلات الطبيعية، حيث أنها تساعد على اتساع الأوعية الدموية، مما يسهل حركة الدم و اندفاعه بداخلها .
  • يساعد على التخلص من الصداع، حيث أنه عند وضع ضمادات دافئة من ورق الملفوف على الرأس يقلل من ألم الصداع، وكذلك شرب معدل 25-50 مللتر من عصير الملفوف الطازج مفيد في علاج الصداع المزمن.
  • يقلل الشعور بالدوخة مع التعرض للكحول.
  • يعتبر مضاد للالتهابات ومنظم لنسبة السكر بالدم، يقلل الملفوف الأحمر من نسبة السكر بالدم، وكذلك يحفز إفراز الانسولين، حيث أنه بالطبع لا يحتوي على أي من السكر الأبيض فقط القليل من السكريات البسيطة كذلك فهو مضاد قوي للالتهابات مثله مثل البنجر.

طريقة عمل شوربة الملفوف لحرق الدهون

لضمان الحصول على أقصى فوائد رجيم الملفوف، يفضل تناوله في صورة شوربة الملفوف المكونة من الآتي:

مقادير حساء الملفوف

  • بصلة كبيرة بيضاء أو خضراء.
  • 2 فص ثوم.
  • 2 فلفل أخضر.
  • 1 أو 2 ثمرة طماطم.
  • 3 جزرات.
  • مقدار قليل من المشروم.
  • حزمة من الكرفس.
  • نصف رأس ملفوف.

طريقة تحضير حساء الملفوف

توضع كل هذه المقادير في إناء كبير مع كمية مناسبة من المياه وتترك على نار هادئة لمدة ساعتين أو حتى تنضج الخضروات.

فوائد رجيم شوربة الملفوف في تخفيف الوزن

  • من أكثر الأسباب التي تجعل الملفوف فعالًا في إنقاص الوزن هو تحكمه في نسبة السكر بالدم في معدلاته الطبيعية، حيث أن انخفاض نسبة السكر بالدم تحث الفرد على الإقبال على الطعام بنهم شديد مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • هناك دراسة تمت بواسطة جامعة سيول القومية عام 2009 حيث قاموا بإطعام فئران مريضة بالسكري الملفوف مما عادل نسبة السكر بدمهم و تحسين تحملهم للجلوكوز، ولذلك فقيمة وجود الملفوف بالنظام الغذائي تكمن في تأثيره على منع الشخص من تناول كميات كبيرة من الطعام أكثر من تأثيره على فقدان الدهون، لذلك تلاحظ فقدان الوزن عند استبدال الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية بالملفوف.
  • الملفوف ليس له أي تأثير في حرق الدهون، ولكن تفسير فاعليته في إنقاص الوزن هو أنه من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية والغنية جدًا بالألياف والتى تعطي الجسم الإحساس بالشبع مع اكتساب القليل من السعرات الحرارية، ولذلك ينشأ انخفاض الوزن من أن كمية السعرات الحرارية المفقودة أكثر من نسبة السعرات المكتسبة، ويحتاج الجسم لإنقاص حوالي 500 إلى 1000 سعر حراري من كمية السعرات المعتاد اكتسابها يومياً ليتم تخفيف الوزن.

كيفية عمل رجيم شوربة الملفوف في 7 أيام

يستمر هذا الرجيم المعتمد على احتساء شوربة الملفوف على مدار أسبوع كامل، و لا يمكن استمراره أكثر من ذلك لعدم إمداده الجسم بكل العناصر اللازمة، و يتم إضافة أطعمة أخرى إلى الشوربة يوميًا تبعاً للجدول التالي:

1) اليوم الأول

تناول شوربة الملفوف بالإضافة إلى الفواكه “عدا الموز”، ويقوم الشخص هذا اليوم بتناول كميات غير محدودة من الفواكه المتنوعة خاصة التفاح حيث أنه ملئ بالألياف ويزيد الشعور بالشبع، مع شرب حوالى 6-8 أكواب مياه، مع مشروبات ساخنة مثل: الشاى الأخضر، أو عصير الليمون الدافئ الغير محلى.

ADVERTISEMENT

2) اليوم الثاني

تناول شوربة الملفوف بالإضافة إلى كميات كبيرة من الخضروات ( عدا البقول، الفول، والبطاطس) مثل : الجزر، البروكلي، و البصل، السلطة الخضراء، و كذلك مع شرب كميات كبيرة من المياه و المشروبات الساخنة كاليوم السابق.

3) اليوم الثالث

وهو عبارة عن مزيج بين اليوم الأول و الثاني مع شرب حساء الملفوف في أي وقت، و كذلك المياه والمشروبات الساخنة.

4) اليوم الرابع

وهو عبارة عن شرب حساء الملفوف مع أكل حوالي 8 ثمرات من الموز مع شرب كميات غير محدودة من اللبن منزوع الدسم، بالإضافة إلى شرب الماء والمشروبات الساخنة.

5) اليوم الخامس

وهو عبارة عن تناول حساء الملفوف بالإضافة إلى حوالى 500 جرام من اللحم وحوالى 6 ثمرات من الطماطم، بالإضافة إلى شرب حوالى 6-8 أكواب مياه والمشروبات الساخنة.

6) اليوم السادس

وهو عبارة عن شرب حساء الملفوف بالإضافة إلى تناول اللحم أو الدجاج أو السمك مع كميات غير محدودة من الخضار بالإضافة إلى شرب المياه والمشروبات الساخنة.

7) اليوم السابع

و هو عبارة عن شرب حساء الملفوف، بالإضافة إلى كميات كبيرة من الأرز البني، مع الخضروات المسلوقة، أو السلطة الخضراء مع شرب المياة و المشروبات الساخنة.

تثبيت الوزن بعد رجيم شوربة الملفوف

يجب عدم العودة مباشرة إلى نفس نظام الأكل السابق حيث أنه عند العودة إلى الوجبات الغنية بالدهون و السعرات الحرارية يتم اكتساب الوزن الذي فقد سريعًا، لذلك يجب اتخاذ هذا النظام الغذائي على أنه فقط دفعة إلى الأمام لكي يستمر الشخص على نظام غذائي صحي مع ممارسة الألعاب الرياضية على المدى الطويل.

نتائج رجيم الملفوف

بعد قضاء أسبوع كامل من اتباع حمية شوربة الملفوف، يتم فقدان حوالي 5 كيلو جرامات من الوزن الأصلي للجسم، ولذلك يلجأ لها الأشخاص الذين لا يرغبون في انتظار نتائج نظام غذائي على مدى طويل حيث يقلل هذا النظام حوالي 50% من كم السعرات الحرارية المعتاد اكتسابها يوميًا.

عيوب رجيم شوربة الملفوف

  • كثير ممن اتبعوا حمية رجيم الملفوف قالوا أنه سبب لهم الشعور بالصداع.
  • رجيم الملفوف فعال في إنقاص الوزن خلال الأسبوع الأول فقط، فهو لا يمكن اتباعه كحمية غذائية لفترات طويلة، مما يجعل من يتبعونه يبحثون عن نوع آخر من الرجيم لكي ينتقلوا إليه.
  • يجب خلاله ألا يتناول الشخص أي من المشروبات عدا الماء والعصائر غير المحلاه مما يجعل الشخص بعده يقبل على المياه الغازية، الصودا، وغيرها بشهوة كبيرة، وبدلاً من فقدان الدهون خلال هذا الرجيم، فإن رجيم شوربة الملفوف تسبب أكثر نقصان الوزن عن طريق فقدان المياه و الأنسجة الهامة في الجسم كالأنسجة العضلية.
  • قد يشعر الشخص خلال اتباعه حمية رجيم شوربة الملفوف بالدوخة والهمدان لقلة السعرات الحرارية المكتسبة.
  • قد يكون هذا الرجيم مؤذي لبعض الأشخاص الذين يكرهون تناول الكرنب.
  • يفتقد رجيم شوربة الملفوف لفيتامينات و معادن عديدة يحتاجها الجسم.

خلاصة الأمر .. رجيم شوربة الملفوف من الأنظمة الغذائية التي تعد من يتبعها بفقدان سريع في الوزن حوالى 5 كيلو جرام بالأسبوع الواحد، و هو الأمر الذي يحتاجه العديد من الأشخاص لحضور مناسبة خاصة كالزفاف أو التخرج أو غير ذلك إلا أنه لم يتم دعمه من أي جهة علمية مختصة، فهو له العديد من الأضرار كالصداع، وفقدان الجسم حيويته ونشاطه وذلك لفقدانه العديد من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى أنه لا يمكن الاستمرار عليه أكثر من أسبوع وكذلك فإن ما يُفقد من وزن خلال اتباع رجيم الملفوف يتم اكتسابه بعد توقفه مباشرة وعند العودة إلى نظام الأكل الطبيعي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. آية السيد نوفل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد