ADVERTISEMENT

فوائد القرع العسلي لمرضى السكر

فوائد القرع العسلي لمرضى السكر

ADVERTISEMENT

يحب الكثيرون تناول القرع العسلي اللذيذ، ولكن لا يعرف الكثير من الأشخاص فوائد القرع العسلي لمرضى السكر وكيف يؤثر على نسبة السكر في الدم، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

القيمة الغذائية للقرع العسلي

قبل معرفة فوائد القرع العسلي لمرضى السكر، يجب معرفة القيمة الغذائية له، فهو يعتبر غذاء منخفض السعرات الحرارية، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تعزز الصحة العامة وتُحسن مستويات السكر في الدم. يحتوي نصف كوب من القرع العسلي المطبوخ (حوالي 120 جرام) على المواد الغذائية التالية:

ADVERTISEMENT
  • السعرات الحرارية: 50
  • البروتين: 2 جرام.
  • الدهون: 0 جرام.
  • الكربوهيدرات: 11 جرام.
  • الألياف: 3 جرام.
  • السكر: 4 جرام.
  • الكالسيوم: 4% من القيمة اليومية.
  • الحديد: 4%.
  • فيتامين سي: 8%.
  • بروفيتامين أ: 280%.

تلعب الألياف دوراً هاماً في تنظيم مستويات السكر في الدم، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف يفيد المصابين بـ مرض السكر، ويوفر نصف كوب من القرع العسلي 12% من القيمة اليومية للألياف، وهو ما يُفسر فوائده لمرضى السكر.

.

فوائد القرع العسلي لمرضى السكر

تشير الأبحاث أن القرع العسلي له العديد من الفوائد المحتملة لمرضى السكر، حيث وجدت إحدى الدراسات التي تم إجرائها على الحيوانات أن المركبات الموجودة في القرع العسلي قللت من احتياج الأنسولين لدى الفئران المصابة بمرض السكري، وذلك عن طريق زيادة إنتاج الأنسولين بشكل طبيعي.

كما أظهرت دراسة أخرى على الحيوانات أن القرع العسلي يحتوي على مركبين هما حمض التريجونلين وحمض النيكوتينيك، وهما المسؤولان عن خفض السكر في الدم والوقاية من مرض السكري، والمسؤولان بشكل كبير عن فوائد القرع العسلي لمرضى السكر.

ADVERTISEMENT

وأظهرت دراسة أخرى تم إجرائها على الفئران المصابة بمرض السكري من النوع الثاني، أن القرع العسلي يحتوي على مركبات تساعد على تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم، وكذلك حساسية الأنسولين.

وعلى الرغم من أن هذه النتائج والدراسات تعتبر واعدة، إلا أنه لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث البشرية لتأكيد هذه النتائج، ولكن لمعرفة حقيقة فوائد القرع العسلي لمرضى السكر، يجب معرفة كيفية تأثيره على مستويات السكر في الدم.

.

تأثير القرع العسلي على السكر في الدم

يشير مؤشر الجهد السكري (GL) الذي يعتبر نظام لترتيب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، إلى عدد الكربوهيدرات في وجبة الطعام، وإلى أي مدى يمكن أن يرفع الطعام من مستويات السكر في الدم، وتشير الأرقام أقل من 10 إلى أن الطعام له تأثير ضئيل على نسبة السكر في الدم.

ADVERTISEMENT

كما أن مؤشر نسبة السكر في الدم أو المؤشر الجلايسيمي (GI) يشير إلى أي مدى يمكن أن يتسبب الطعام في ارتفاع مستويات السكر في الدم، وهو مقياس من 0 إلى 100، وكلما زاد الرقم يعني هذا أن الطعام يؤثر بشكل كبير على نسبة السكر في الدم.

ولكن يعتبر مؤشر الجهد السكري GL هو المؤشر الأفضل لتقييم إذا ما كان طعام معين سيؤثر على نسبة السكر في الدم، لأن الجهاز الهضمي لا يأخذ محتوى الكربوهيدرات في الطعام في الاعتبار.

والقرع العسلي له مؤشر GI مرتفع يصل إلى 75، ولكن مؤشر GL منخفض فهو يبلغ 3 فقط، وهذا يشير إلى فوائد القرع العسلي لمرضى السكر، حيث أن تناول جزء واحد من القرع العسلي لن يؤثر على مستوى السكر في الدم، بينما قد يؤثر تناول كمية كبيرة منه.

.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد القرع العسلي لمرضى السكر، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا .

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/nutrition/is-pumpkin-good-for-diabetics#pumpkin-diabetes
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد