ADVERTISEMENT

متى يحتاج مريض السكر الانسولين .. اكتشف الإجابة بنفسك

متى يحتاج مريض السكر الانسولين

ADVERTISEMENT

تتعدد طرق علاج مرض السكري، ويعد الانسولين أحد الأدوية الشائعة المستخدمة في العلاج، ولكن هل تعلم متى يحتاج مريض السكر الانسولين وما هي وظيفته في الجسم، يمكنك التعرف على هذا أكثر من خلال هذا المقال.

ما هو الانسولين ؟

الانسولين هو هرمون يفرز عن طريق خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس، حيث يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة .

ADVERTISEMENT

وعندما تتناول الطعام، فإن مستويات السكري لديك ترتفع فتقوم خلايا بيتا في البنكرياس بافراز الأنسولين لتنظيم مستويات السكري، حيث يحث الخلايا على امتصاص السكر من مجرى الدم، وبالتالي يحصل الجسم على الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية .

كما يعمل أيضا على تخزين السكر في الكبد لانتاج الطاقة، فإذا كان جسمك لا ينتج ما يكفي من الأنسولين فقد ترتفع نسبة السكر لديك في الدم .

وعندما تنخفض النسبة يقوم الجسم باستخدام الجلوكوز كمصدر للطاقة عن طريق تحلل الجليكوجين، ومن ثم يتم استخدامها كمصدر للطاقة .

ما هي وظيفة الانسولين ؟

يستخدم  في علاج السكري من النوع الأول، كما أنه قد يستخدم أيضا في علاج السكري من النوع الثاني، هناك عدة طرق لإعطاء الجرعة منها القلم، الحقن، أو المضخات.

ADVERTISEMENT

ويجب الحرص على تناول الجرعات المتزامنة مع تناول الطعام للحفاظ على نسب الجلوكوز ثابتة في الدم. لأن الانسولين يعمل على:

  • تحويل الجلوكوز الموجود في الدم إلى الجليكوجين لتخزينه في العضلات.
  • يمنع الجسم من استخدام الدهون للحصول على الطاقة.
  • يعمل على تنظيم امتصاص الأحماض الأمينية في الجسم.
  • يعمل على زيادة امتصاص البوتاسيوم الموجود في الدم.

كما أن له أيضا بعض التأثيرات الغير مباشرة، مثل تعزيز الذاكرة وخاصة الذاكرة اللفظية، كما أنه أيضا يزيد من استجابة الجسم لتناول الطعام، و يعمل أيضا على التأثير على الغدد التناسلية و يؤدي لزيادة الرغبة الجنسية.

طبيعة مرض السكري بنوعيه

يحدث مرض السكري عندما لا يستخدم الجسم الانسولين بشكل صحيح أو لا ينتج كمية كافية من الأنسولين. وهناك نوعان رئيسيان من مرض السكري هما النوع الأول والثاني.

السكري من النوع الأول

السكري من النوع الأول هو نوع من أمراض المناعة الذاتية، وهي الأمراض التي يبدأ فيها الجسم بمهاجمة نفسه. وإذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع الأول، فلن يتمكن الجسم من إنتاج الأنسولين، وذلك لأن جهاز المناعة لديك قد قام بتدمير جميع الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس.

ADVERTISEMENT

ويتم تشخيص هذا المرض بشكل أكبر لدى الأشخاص الأصغر سناً، على الرغم من أنه يمكن أن يتطور لدى البالغين الأكبر سناً.

مرض السكري من النوع الثاني

عند الإصابة بـ السكري من النوع الثاني يصبح الجسم مقاوم للأنسولين. وهذا يعني أن الجسم يحتاج إلى مزيد من الأنسولين ليحصل على ما يحتاجه.

وينتج الجسم الانسولين للحفاظ على مستويات السكر في الدم بصورة طبيعية، ومع ذلك بعد سنوات عديدة من الإنتاج المفرط للأنسولين، تحترق الخلايا المنتجة له في البنكرياس.

ويؤثر مرض السكري من النوع الثاني على الأشخاص بأي عمر، ولكنه عادةً ما يتطور في وقت لاحق من العمر.

ADVERTISEMENT

متى يحتاج مريض السكر الانسولين ؟

تُستخدم حقن الأنسولين للسيطرة على نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول، وهو الحالة التي لا يصنع فيها الجسم الأنسولين، وبالتالي لا يمكن التحكم في كمية السكر في الدم.

ويتم استخدامه أيضاً لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، وهو الحالة التي تكون فيها نسبة السكر في الدم مرتفعة للغاية، لأن الجسم لا ينتج الأنسولين أو يستخدمه بشكل طبيعي، ولا يمكن التحكم بمستوى السكر عن طريق الأدوية الفموية وحدها.

وحقن الأنسولين هى من فئة الأدوية التي تندردج تحت قائمة الهرمونات. ويتم استخدامها لتحل محل الانسولين الذي ينتجه الجسم عادة.

أماكن حقن الانسولين

مكان الحقن يؤثر على فاعلية الانسولين في السيطرة على معدلات السكري في الدم، أفضل مكان للحقن هو منطقة البطن، تليها منطقة الذراعين ثم منطقة الفخذين.

ويفضل إعطاء الجرعات الجرعة الأولى قبل تناول الفطار، والجرعة الثانية قبل تناول العشاء. والاهتمام بتناول الجرعات في نفس الموعد يوميا يعمل على السيطرة على مستويات السكري في الدم.

وبالرغم من التقدم العلمي في الآونة الأخيرة، إلا أن الأبحاث مازالت قائمة بشأن علاج السكري، ويبقى دائما السؤال ما هي الخطوة التالية.

والآن عزيزي القاريء وبعد انتهائك من هذا المقال، ستكون قد تعرفت على إجابة السؤال الذي يطرحه الكثيرون وهو متى يحتاج مريض السكر الانسولين وما وظيفة الانسولين في الجسم؟. وإذا شعرت أنك بحاجة لمزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من .

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/type-2-diabetes/insulin#takeaway
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/diabetes/in-depth/diabetes-treatment/art-20044084
https://www.diabetes.org.uk/guide-to-diabetes/managing-your-diabetes/treating-your-diabetes/insulin
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد