فوائد الطحينية للحامل

فوائد الطحينية للحامل
تعرفي معنا على فوائد الطحينية للحامل وأهمية تناولها بجانب العديد من أنواع الأطعمة، وهل حقاً الطحينية لها فوائد صحية عديدة وهامة لصحة الجسم؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

ADVERTISEMENT

الطحينية

الطحينية هي إحدى الأكلات المشهورة والشائعة التي يتناولها العديد من الأشخاص كثيراً، وفي الأغلب يُفضلون إضافتها إلى المائدة بجانب العديد من الأطعمة لإعطاء المزيد من النكهة والمذاق اللذيذ للطعام.

هي عبارة عن زبدة مصنوعة من بذور السمسم الذي يتم تقشيرها وتحميصها حتى يتم طحنها جيداً وتحويلها إلى عجينة ناعمة زيتية تشبه زبدة الفول السوداني.

ADVERTISEMENT

يتناول الكثيرون الطحينية إلى جانب الأسماك واللحوم، إلى جانب ذلك يمكن أن يحولها بعض الأشخاص إلى صلصة لإضافتها على السلطة أو غيرها من الأطعمة من خلال إضافة زيت الزيتون وخل التفاح وعصير الليمون والتوابل إليها.

في الواقع توفر الطحينية العديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية لصحة الجسم، ولها العديد من الفوائد الصحية ومن ضمنها فوائد الطحينية للحامل والتي سنعرضها لكِ في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

فوائد الطحينية للحامل

تعتبر الطحينية من الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، ولذا فهي من الأطعمة المفيدة لصحة الحامل ولا يوجد أي ضرر من تناولها.

تحتوي الطحينية على العديد من المعادن الهامة للجسم، ولكن يعتبر من أهم فوائد الطحينية للحامل أنها تساعد على امتصاص الحديد في الجسم، إلى جانب احتوائها على كمية مناسبة من الحديد، وهو العنصر الأهم لصحة الحامل والجنين، حيث يزيد احتياج الجنين المتنامي لخلايا الدم الحمراء، لذا يساعدكِ الحديد على إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء، ومنع إصابتكِ بفقر الدم.

توفر الطحينية أيضاً كمية كافية من عنصر الكالسيوم اللازم للحفاظ على صحة العظام والأسنان لكِ ولطفلكِ، إلى جانب أن الكالسيوم يساعد على منع التورم الزائد الذي قد يحدث في بعض الحالات أثناء الحمل.

ADVERTISEMENT

من ضمن فوائد الطحينية للحامل أيضا، أنها تساعد في السيطرة على ضغط الدم بسبب احتوائها على الكالسيوم والمغنيسيوم، وبالتالي تحميكِ من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، كما تحتوي الطحينية على مادة السيلينيوم التي تعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية، ولذا تساعد على منع الالتهابات والعديد من الأمراض.

توجد في بذور السمسم وزيت السمسم مادة كيميائية طبيعية تُعرف باسم “السيسامول” وهي مادة لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وتشير بعض الدراسات أن لها تأثيرات قوية مضادة للسرطان، إلى جانب وجود المركب النباتي “فايتوستيرول” الذي يساعد على خفض الكوليسترول في الدم.

الإفراط في تناول الطحينية للحامل

بالرغم من فوائد الطحينية للحامل ولكن يجب الحذر من عدم الإفراط في تناول الطحينية لأنها قد تُسبب بعض المشاكل الصحية في حالة تناول الكثير منها، فقد تشعرين بالغثيان، ألم المعدة والإسهال، إلى جانب أنها تحتوي على نسبة من الدهون والكربوهيدرات ولذا فلا يُفضل تناولها بكثرة، ويمكنكِ استشارة طبيبكِ بشأن فوائدها بالنسبة لكِ وآثارها الجانبية، والكمية التي يجب عليكِ تناولها.

ADVERTISEMENT

فوائد الطحينية الأخرى

وبعد معرفة فوائد الطحينية للحامل يجب معرفة الفوائد الصحية الأخرى للطحينية، والتي تشمل ما يلي:

  • حماية صحة القلب، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تمنع الإصابة بأمراض القلب.
  • الوقاية من السرطان، وخاصة أنواع السرطانات المرتبطة بالهرمونات، مثل الإستروجين.
  • الحماية من التهابات المفاصل وهشاشة العظام.
  • الحفاظ على صحة العظام بسبب ارتفاع مستويات المغنيسيوم في الطحينية.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على فوائد الطحينية للحامل وفوائدها الصحية الأخرى، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/298585#benefits
https://www.webmd.com/diet/benefits-of-tahini#2-5
https://www.livestrong.com/article/476934-why-should-you-avoid-sesame-seeds-while-pregnant/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد