ADVERTISEMENT

فوائد الطحينة الصحية للوقاية من الأمراض واستخداماتها العلاجية

فوائد الطحينة

ADVERTISEMENT

تعرف الطحينة بالمكون الذي لا يمكن الاستغناء عنه فتحتوي الطحينة على عناصر غذائية هامة ومكتملة فيوجد بها بذور السمسم المفيدة للجسم، لذا تحتوي الطحينة على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم، كما تضاف إلى الأطعمة المختلفة لزيادة النكهة والطعم الشهي، وتضاف على السلطات مثل سلطة الحمص والزبادي وتعطي نكهة مميزة للأطعمة، من خلال هذا المقال تعرف على فوائد الطحينة للجسم وللوقاية من الأمراض واستخدامتها العلاجية.

القيمة الغذائية للطحينة

يوجد بالطحينة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ ، ج ، وفيتامين ب المركب، كما يوجد بها معادن مهمة، مثل الحديد والمغسنيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم، كما أن الطحينة لا تحتوي على الكوليسترول الضار، مما يجعل تناولها مفيد للذين يعانون من أمراض القلب وارتفاع الكوليسترول في الدم، وتحتوي الطحينة على بروتينات وألياف غذائية عالية مهمة لعملية التمثيل الغذائي.

ADVERTISEMENT

فوائد الطحينة للقلب

  • تحتوي الطحينة على نسبة عالية من فيتامين ب المهم لصحة القلب.
  • لا تحتوي الطحينة على الكوليسترول الضار، وهذا مهم لتحفيز الكبد على إنتاج الكوليسترول النافع والتخلص من الكوليسترول الضار في الجسم، والذي يحمي من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

فوائد الطحينة لتوازن الهرمونات

تحتوي الطحينة على نسبة تبلغ 45 جرام من الدهون لكل 100 جرام من الطحينة، وهذه الدهون هي الدهون الصحية غير المشبعة مما يساهم في توازن الهرمونات في الجسم.

فوائد الطحينة لضغط الدم

للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وعدم توازنه، تناول الطحينة مهم لتنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتنظيم ضغط الدم.

فوائد الطحينة للوقاية من السرطان

نتيجة لوجود السمسم المصنوع به الطحينة، فإنها تحتوي على نسبة عالية من مواد مضادة للأكسدة مثل الفينولات، وهي مواد تحمي الخلية من الانقسام بسبب التلوث واستنشاق الغازات السامة، كما تحتوي الطحينة على نسبة عالية من البروتينات المهمة في حماية مريض السرطان من تلف الخلية بسبب العلاج الكيميائي

فوائد الطحينة لتقوية المفاصل

  • تحمي الطحينة من الإصابة بالتهابات المفاصل التي تصيب الشخص مع تقدم العمر، وهذا لأنها تساعد على تقوية المفاصل لاحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم.
  • يساعد زيت السمسم على حماية العظام من الإصابة بأمراض مثل هشاشة العظام خصوصاً عند النساء.

فوائد الطحينة العلاجية

علاج فقر الدم

تحتوي على نسبة عالية من الحديد التي تساعد على علاج فقر الدم، كما أنها تحتوي على نسبة جيدة من البروتينات المهمة لإنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، مما يساعد على الحماية من أمراض فقر الدم.

ADVERTISEMENT

علاج اضطراب الجهاز الهضمي

تحتوي الطحينة على كمية عالية من الألياف الغذائية المهمة لتنظيم عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على تنظيم حركة الأمعاء في الجهاز الهضمي وتسهيل حركة الطعام، ويحمي هذا من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك.

تقوية المناعة

تحتوي الطحينة على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم، والحماية من الإصابة بالفطريات والبكتيريا، وتقوية جهاز المناعة في مواجهة الأمراض.

استخدامات علاجية للطحينة

اشتهرت الطحينة بالعديد من الاستخدامات العلاجية التي أثبتت فاعليتها بجدارة، مثل التالي:

  • تشقق الشفاه، عند الإصابة بتشقق الشفاه في فصل الشتاء بإمكانك غمس إصبعك في الطحينة ووضعها على الشفاه مع الانتظام على هذه الوصفة يومياً، وذلك لاحتواء زيت السمسم على نسبة عالية من مواد مضادة للأكسدة التي تحارب الفطريات.
  • التهابات اللثة، في حالة الإصابة بأحد مشاكل التهابات اللثة ضع إصبعك في الطحينة وضع منها على لثتك، مع الحرص على أن يكون هذا في كوب منفصل بعيداً عن الطحينة المستخدمة في البيت حتى لا تنتقل العدوى.

أضرار الطحينة

  • تحتوي على سعرات حرارية عالية بالنسبة إلى نظام غذئي يتبع الحمية الغذائية فهي ليست الطعام المفضل، لذا يجب أن يتم تناولها باعتدال مع عدم الإفراط في تناولها.
  • بعض الأشخاص يعانون من حساسية الطعام، ويصابون باحمرار الجلد عند تناول الطحينة أو السمسم.

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لك جميع المعلومات عن فوائد الطحينة والاستخدامات العلاجية المهمة لها، وأضرار الإكثار من تناولها، يسعدنا تواصلك عن طريق التعليقات، وأخبرنا باستخدامات الطحينة العلاجية المختلفة ليستفيد الجميع، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد