أسباب تشقق الشفاه في الشتاء وعلاجه بطرق طبيعية

تشقق الشفاه في الشتاءتتكاثر الفطريات في فصل الشتاء ويظهر عرض عام عند أغلب الأشخاص وهو تشقق الشفاه، لأن الشفاه تتعرض للكثير من البكتريا والفطريات لرقة جلد الشفاه وتقلبات الجو، في هذا المقال تعرّف على أسباب تشقق الشفاه في الشتاء والأعراض والعلاج بعدة طرق.

ADVERTISEMENT

أسباب تشقق الشفاه في الشتاء

معظم الناس لا تعرف أسباب تشقق الشفاه ويعتقدون أن ذلك بسبب برودة الشتاء فقط ولكن هناك أسباب أخرى عليكم الانتباه لها، لذا نوضح لكم الأسباب:

  • تنتشر الالتهابات الطفيلية الفطرية في الجو خلال فصل الشتاء.
  • عدم الاهتمام بشرب كميات وفيرة من الماء، والكمية الطبيعية هي من 6 إلى 8 أكواب ماء.
  • خلل في إفراز الغدد اللعابية الموجودة في الفم، ووظيفتها هي ترطيب الشفاه.
  • تناول الأطعمة المالحة بكثرة في نفس الوقت.
  • تناول الأطعمة الحارة يسبب التهاب الشفاه واحمرارها.
  • التعرض للهواء الجاف دون وضع كريم مرطب على الشفاه.
  • ضغط السنتان العليتان على الشفاه لنزع الجلد الميت من الشفاه.
  • التغير الجوي المفاجئ من برودة إلى حرارة أو العكس، واستعمال الدفايات خلال فصل الشتاء في البيوت ثم الذهاب إلى الخارج.
  • سوء التغذية وعدم تناول الغذاء الصحي المتوازن، يصيب الشفاه بالالتهابات في الزوايا.
  • الضعف الناتج عن فترتي الحمل والولادة.
  • الإصابة بالـ أنيميا ( فقر الدم ) بالإضافة إلى نقص فيتامينات (ب ، د ، ج).
  • الإصابة بمرض الفشل الكلوي.
  • من الممكن أن تسبب الأدوية التهابات الشفاه وهي التي تحتوي على فيتامين أ و الرتينويدات و الليثيوم.
  • العلاج الكيميائي للسرطان يتسبب في جفاف الشفاه.

أعراض تشقق الشفاه في الشتاء

توجد أعراض يمكنك أن تتعرف من خلالها على تشقق الشفاه، وهي:

ADVERTISEMENT
  • جفاف الشفاه المصاحب إلى تساقط وانكماش جلد الشفاه الرقيق.
  • خدوش على هيئة خطوط طولية بسيطة.
  • عند نزع الجلد يحدث نزيف دموي خفيف أو كدمات دموية تظهر على سطح الشفاه.
  • تورم الشفاه وتهيجها ويصاحبه احمرار وألم شديد.

علاج تشقق الشفاه في الشتاء بطرق طبيعية

قد يكون علاج تشقق الشفاه سهلاً، وعليكم المتابعة مع طبيب واستشارته في الأمر قبل بدء العلاج، للوقاية من الأمراض المنتشرة وحتى تطمئنوا على أنفسكم، ويمكنكم متابعة علاجات سهلة وبسيطة لحل المشكلة:

ترطيب الشفاه

أفضل الحلول هي دهن الشفاه بمرهم طبي مرطب، أو يمكنكم استخدام الفازلين الطبي المرطب، واحذروا التقليد.

ADVERTISEMENT

.

التغذية السليمة

اتباع حمية غذائية تحتوي على جميع العناصر الغذائية، وتناول الأطعمة التي تحتوي على كافة المعادن كالحديد الذي يقاوم مرض فقر الدم، والألياف والبروتينات والفيتامين كفيتامين د، ج ، اللازمة لرفع معدلات عملية الأيض التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية مما يقضي على أمراض كفقر الدم وعسر الهضم وترطب الشفاه وتخلصها من مشكلة الجفاف في أثناء فصل الشتاء.

شرب الماء

الحل بسيط جداً وفي متناول أيديكم فشرب من 6 إلى 8 أكواب يومياً ينشط الدورة الدموية في جسم الإنسان ويساعده على التخلص من مشاكل صحية منها جفاف الشفاه.

ADVERTISEMENT

وصفات علاج تشقق الشفاه في الشتاء

ترك مشكلة تشقق الشفاه كما هي دون علاج ليس هو الحل الأمثل، ونجد أن النساء تهتم بمعالجة تشقق الشفاه بالطرق الطبيعية، وذلك حرصنا على تقديم وصفات طبيعية للتخلص من آلام تشقق الشفاه بالطرق الطبيعية في المنزل فاحرصي على تنفيذها:

الفازلين مع العسل

كريم الفازلين المعروف بترطيب الشفاه وإكسابها اللمعان اللازم لتتألقي وإضافته مع العسل هو فعال جداً للتخلص من الالتهابات، ادهني الشفاه بالعسل مع وضع طبقة فازلين واتركي المزيج لمدة نصف ساعة حتى تتشربه الشفاه، وابتعد عن شمع العسل في حالة الإصابة بالحساسية.

الخيار

هو ثمرة مشهورة بفوائدها العظيمة في الترطيب، ويستخدم على البشرة لإزالة أثر الحروق واهتمامه بترطيب البشرة، وهو يشفي البشرة من الجفاف الذي تتعرض له في فصل الشتاء.

ADVERTISEMENT

زيت الزيتون

يغذي زيت الزيتون البشرة ويرطبها ، لذا فإضافته على الشفاه هو أمر رائع لكِ فهو يحتوي على مضادات أكسدة ويستخدم في علاج الالتهابات والتشققات التي يصاب بها الجلد، وتجنب استخدام الزيوت في حالة الإصابة بالحساسية.

الليمون والعسل

الليمون يحتوي على فيتامين سي الذي يمد البشرة بالحيوية ويساعد على نضارتها، ولليمون فوائد عظيمة في تقشير البشرة، وذلك لأنه ينتج الكاروتين المعالج للتشققات واسمرار المناطق، كما أن العسل يساعد على ترطيب البشرة ومهدئ للتهيجات التي يسببها الليمون عند أصحاب البشرة الحساسية.

الماء

شرب الماء يقي من جفاف الجلد بشكل عام، ويحمي من الإصابة بالسكة القلبية، ويعمل على تنشيط الورة الدموية، كما يحسن من التمثيل الغذائي المفيدة لحركة الجهاز الهضمي، وكما أن شرب 6 أكواب يومياً يحمينا من الجفاف فإن وضع طبقة من الماء على الشفاه يومياً يرطبها ويحميها من الجفاف.

ADVERTISEMENT

بتلات الورد

تفيد بتلات الورد في علاج جفاف الشفاه لأنها ترطبها وتساعد في تفتيح لونها، وقومي بنقع بتلات الورد في ثلاثة أربع كوب حليب البارد لمدة ساعة، ثم أخرجيها من الحليب واهرسيها وضعي الخليط على شفتيكِ واتركيها لمدة ربع ساعة ثم قومي بغسل شفتيكِ بالماء الفاتر.

زيت بذور الكتان

يفرز زيت بذور الكتان أحماض دهنية، هذه الأحماض تقوم باختراق أنسجة الشفاه وتعمل على تنعيمها، كم أنها تغذي الشفاه، ويمكنك وضع الزيت على بشرتك فهو آمن ومغذي، مع الحرص من الإصابة بالحساسية.

صبار الألوفيرا

استخدمي مستخلص نبات صبار الألوفيرا الهلامي، وادهني به على الشفاه قبل الخلود إلى النوم يومياً، ويحتوي صبار الألوفيرا على مكونات طبيعية لعلاج التشقق، فهو يساعد على تقوية طبقة الدهون الرقيقة الموجودة على الشفاه، كما أنه يساهم في علاج جفاف الشفاه.

ADVERTISEMENT

أضرار علاجات تشقق الشفاه !

العلاجات المنتشرة لتشقق الشفاه بعضها خطر جداً ويسبب النزيف مثل التالي:

  • تقشير الشفاه، ابتعدي تماماً عنه لأنه يسبب احمرار الجلد ونزيف الشفاه.
  • استشيري الطبيب قبل تناول العلاج ربما تكون بشرتك حساسك ولا تتوافق معها الكريمات التي تحتوي على مواد الكينا والمنثول والكافور، لاينصح بهذه المواد للذين يعانون من مشاكل حب الشباب، كما لا ينصح بها عموماً لأنها تسبب تهيج الجلد.

المراهم والكريمات التي تكون مصنوعة في علبة لكي تضعها على شفاهك لابد أن تقوم بغمس إصبعك فيها قد تتسبب في نقل العدوى، وعليكِ استبدالها بمراهم في أنبوب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد