فوائد الماء والملح للوجه وكيفية استخدامه

الماء والملح للوجه الماء والملح منذ عصر قدماء المصريين له القدرة على تنظيف البشرة، وفي المقال التالي سنتحدث عن أبرز الفوائد المحتملة لاستخدام الماء والملح للوجه، وكيفية استخدامه.

ADVERTISEMENT

فوائد الماء والملح للوجه

يحتوي الماء بالملح على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والمقشرة للبشرة، فتابعوا القراءة للتعرف على المزيد من الفوائد:

1. تقشير الجلد

يعتبر الملح بمثابة مقشر طبيعي يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة، مما يساهم في نعومة وتفتيح البشرة، كما يساعد أيضًا على التخلص من الزيوت والأوساخ على البشرة، والتحسين من مظهر المسام.

ADVERTISEMENT

2. الحد من حب الشباب

يساعد استخدام الماء بالملح على الوجه في تنظيف المسام بعمق، نظرًا لكون هذا الغسول مقشرًا طبيعيًا للجلد، مما يساعد في الحد من أعراض حب الشباب، وعلى الرغم أن الماء بالملح يعمل بشكل أفضل لأصحاب البشرة الدهنية والمعرضين للإصابة بحب الشباب، لكن لا يمكن الجزم بأن استخدام هذا الغسول علاج جذري لحب الشباب.

3. علاج الإكزيما

أشار أحد التقارير العلمية إلى أن الماء المالح المستخرج من أعماق البحر قد يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما، من خلال التقليل من الأعراض المصاحبة لها، وذلك نظرًا لشدة صفاء هذا الماء واحتوائه على العديد من العناصر الهامة، مثل المغنيسيوم والزنك والسيلينيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، وقلة تعرضه للشمس والبكتيريا.

ADVERTISEMENT

 4. علاج الصدفية

يساعد العلاج أو الاستحمام بالمياه المعدنية من خلال إضافة ملح البحر أثناء الاغتسال بحوض الاستحمام على سبيل المثال، في الحد من أعراض الصدفية والتهاب المفاصل الصدفي.

5. زيادة نسبة المغنيسيوم

يعتبر المغنيسيوم من المعادن الرئيسية لتعزيز صحة خلايا الجلد وإصلاحها، وتنشيط فيتامين د، وأشارت بعض التقارير العلمية إلى أن المغنيسيوم الموضعي قد يخفف من أمراض الجلد الالتهابية، وأيضًا أشارت إحدى الدراسات العلمية إلى أن نقع المشاركين لأجسامهم بماء الملح الإنجليزي ساعتين يوميًا لمدة 7 أيام، ساعد على زيادة نسبة المغنسيوم في الدم.

تنويه هام: لابد من استشارة طبيب الجلدية قبل استخدام الماء والملح للوجه، خاصة لمن يعانون من أي أمراض جلدية التهابية.

ADVERTISEMENT

كيفية استخدام الماء والملح للوجه

سنوضح لكم فيما يلي كيفية تحضير غسول الماء بالملح للوجه:

  • غلي كوبين من ماء الشرب.
  • إضافة ملعقة صغيرة من ملح البحر.
  • ترك المزيج حتى يبرد.
  • تخزين الماء بالملح بدرجة حرارة الغرفة واستخدامه عند الحاجة.

نصائح عند استخدام الماء والملح للوجه

سنوضح فيما يلي بعض النصائح عن استخدام غسول الماء بالملح للوجه:

  • استخدام غسول الماء بالملح من مرة إلى مرتين أسبوعيًا.
  • التوقف عن استخدام هذا الغسول في حالة ظهور بعض الأعراض على البشرة، مثل الجفاف والاحمرار والحكة والقشور، أو تغيرات بلون البشرة مثل ظهور بقع داكنة.
  • استخدام ملح البحر بدلًا من ملح الطعام، لاحتوائه على العديد من المعادن المفيدة النادرة.
  • استخدام حبيبات الملح الناعم بدلًا من الملح الخشن.
  • وضع كمية صغيرة من الغسول على قطعة قطنية، وتمريرها على الوجه.
  • تجنب تقشير الوجه باستخدام غسول الماء بالملح، لأن الملح مسبب للتآكل، وقد يتسبب استخدامه بكميات كبيرة في تدمير البشرة، والأفضل استخدام الملح كمقشر للجسم وليس الوجه.
  • استشارة الطبيب قبل استخدام غسول الماء والملح للوجه، لأن استخدامه قد يزيد من حدة بعض أمراض الجلد الالتهابية مثل حب الشباب والإكزيما.

وفي النهاية يحقق استخدام الماء والملح للوجه عدة فوائد، لكن نذكركم بتجنب استخدام غسول الماء بالملح دون استشارة الطبيب، خاصة لمن يعانون من الأمراض الجلدية الالتهابية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد