الملح الإنجليزي: اكتشف فوائده الصحية والجمالية

الملح الإنجليزي
الملح الإنجليزي

الملح الإنجليزي، أو ملح إبسوم، أو ملح المغنيسيوم، أو سلفات المغنيسيوم، كلها مسميات لمركّب معدني يتم استخدامه لأغراض علاجية وطبية مختلفة. يساهم في تخفيف من ألم العضلات، والالتواءات، والكدمات، وغيرها من الأمراض والإصابات. والآن ما رأيك عزيزي القارئ في التعرّف أكثر عن الملح الإنجليزي؟

ADVERTISEMENT

ما هو الملح الإنجليزي؟

يُعد الملح الإنجليزي إبسوم Epsom salt مركب كيميائي يتكون من الكبريت، والمغنيسيوم، والأكسجين. ويعود أصله إلى مدينة في ساري في إنجلترا تُدعى “إبسوم”. ورغم تشابه الأسماء إلا أن هذا الملح مختلف تمامًا عن ملح الطعام المستخدم في حياتنا اليومية، ويقال أنه ربما يطلق عليه ملحًا بسبب تركيبته الكيميائية.

يعود استخدام هذا الملح إلى مئات السنين، حيث كان يستخدمه الناس في علاج الأمراض المختلفة، مثل الإمساك، والألم العضلي الليفي، والأرق. ويختلف أيضًا ملح ابسوم عن ملح الطعام في الطعم، إذ أن طعمه مُر وغير محبب. يطلق عليه أيضًا البعض “ملح الاستحمام” بسبب ذوبانه في الحمامات.

كيفية عمل الملح الإنجليزي

عند إذابة الملح الإنجليزي في الماء، يقوم بإطلاق أيونات الكبريتات والمغنيسيوم. وتستطيع البشرة أن تمتص هذه الجزيئات، مما يوفر لها ولك الكبريتات والمغنيسيوم التي تساهم في وظائف جسدية هامة.

ADVERTISEMENT

والجدير بالذكر أنه لازال هناك حاجة لإجراء دراسات أكثر على قدرة الجلد على امتصاص المغنيسيوم والكبريتات. ويعد استخدام هذا النوع من الملح في الحمامات، هو الأكثر شيوعًا حيث يذوب بسهولة في مياه الاستحمام.

فوائد الملح الإنجليزي

يُقال أن معظم فوائد ملح إبسوم الإنجليزي ترجع إلى المغنيسيوم الموجود فيه. إذ أن هذا المعدن لا يحصل الناس على نسبة كافية منه. وفي السطور التالية سنتعرف على الفوائد المختلفة لهذا الملح:

1- يوفر المغنيسيوم للجسم

يعد أول أكثر المعادن وفرة في الجسم هو الكالسيوم، ويليه مباشرةً المغنيسيوم. إذ يفيد المغنيسيوم في أكثر من 325 تفاعلًا كيميائيًا تفيد القلب والجهاز العصبي في جسم الإنسان. وبما أن معظم الناس لا يستهلكون ما يكفي من المغنيسيوم، فهم بحاجة إلى المكملات الغنية بالمغنيسيوم، مثل الملح الإنجليزي

2- يساعد في التقليل من الإجهاد وتعزيز النوم

عندما يدخل الجسم ما يكفي من المغنيسيوم، فإن الشخص يستطيع النوم بشكل كافي ويقل شعوره بالإجهاد؛ وذلك لأن المغنيسيوم يساعد العقل على إنتاج الناقلات العصبية التي تقلل من التوتر وتساعد على النوم. ويقوم المغنيسيوم أيضًا بمساعدة الجسم على إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يعزز النوم. إذ يؤثر نقص المغنيسيوم في الجسم بالسلب على جودة النوم والشعور بالإجهاد.

ADVERTISEMENT

3- يساعد في علاج الإمساك

عادةً ما يتم استخدام المغنيسيوم لعلاج الإدمان، إذ أنه يقوم بدفع الماء إلى القولون مما يساعد في تحريك الأمعاء. ويقوم الناس بأخذ المغنيسيوم على شكل سترات أو هيدروكسيد المغنيسيوم عن طريق الفم؛ للتخفيف من شدة الإمساك. ولكن يجب عليك استشارة الطبيب قبل استخدامه، واستخدامه من وقت لآخر فقط كملين وليس لوقت طويل. فمن الممكن أن يتسبب ملح إبسوم في بعض الآثار الجانبية، مثل الانتفاخ والإسهال.

4- يساعد في تقليل الشعور بالألم

قد يعاني بعض الأشخاص الذين ليس لديهم ما يكفي من المغنيسيوم من تقلصات عضليّة والتهابات مزمن. والجدير بالذِكر أن هناك بعض الأمراض الصحية التي تؤثر على امتصاص الجسم للمغنيسيوم، مثل أمراض الجهاز الهضمي، مثل الاضطرابات الهضمية، والسكري من النوع الثاني. ومن المحتمل أن يساعد حمام ملح إبسوم في تقليل الالتهاب وتهدئة آلام العضلات.

5- يساعد في تحسين الأداء في التمرين وعملية الاستشفاء

مستويات المغنيسيوم الكافية مفيدة جدًا للتمرين؛ حيث يساعد الجسم على استهلاك الجلوكوز وحمض اللاكتيك. ونظرًا لأن الرياضيون يكونون أكثر عُرضة لانخفاض مستويات المغنيسيوم. ولذلك، ينصح أخصائيو التغذية والصحة في أحيان كثيرة بتناول مكملات المغنيسيوم للوصول للأداء الأمثل خلال التمرين.

6- يساعد في تخفيف التوتر

يساعد المغنيسيوم في استقلاب الناقلات العصبية. والناقلات العصبية هي مواد كيميائية تقوم بنقل الإشارات بين الخلايا العصبية. وتؤثر هذه المواد الكيميائية في جميع جوانب حياة الشخص اليومية، بما فيها المزاج والتركيز. ويساعد حمام الملح الإنجليزي في الشعور بالاسترخاء والتقليل من التوتر.

ADVERTISEMENT

الاستخدامات المختلفة للملح الإنجليزي

بالإضافة إلى فوائده الصحية، يتم استخدام الملح الإنجليزي/ملح إبسوم Epsom salt في العديد من الاستخدامات الجمالية والعلاجية، مثل:

1- يستخدم في علاج حب الشباب

يعتبر هذا الملح منظفًا طبيعيًا وفعّالًا للبشرة؛ بسبب احتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات. وبالتالي فهو خيار رائع لك إذا كنتِ تعانين من هذه المشكلة بالإضافة إلى قدرته على التخلص من الجلد الميت والشوائب الموجودة في البشرة. تحتاجين فقط إلى ملعقة صغيرة من الملح الإنجليزي مع منظف الوجه الخاص بكِ وغسله كالمعتاد قبل النوم.

ADVERTISEMENT

2- يستخدم كمزيل للرؤوس السوداء

يعمل ملح إبسوم كحلّ فعّال في إزالة الرؤوس السوداء من البشرة. كل ما تحتاجين إليه هو إضافة ملعقة صغيرة منه على 4 نقط من اليود في كوب من الماء الساخن وتحريكه حتى يذوب نهائيًا. انتظري حتى يهدأ قليلًا وقومي بوضع الخليط على المناطق التي تعاني من المشكلة ودلكيه، ثم اتركيه حتى يجف وقومي بشطفه بالماء البارد لغلق المسام.

3- يستخدم كمنظف لفروة الرأس

قومي بإزالة المنتجات المختلفة من شعرك وفروة رأسك باستخدام الملح الإنجليزي. اخلطي كوب من ملح إبسوم، وكوب من عصير الليمون، مع 3 لتر من الماء، غطيّ الخليط واتركيه لمدة 24 ساعة بدون استخدام. ثاني يوم قومي بوضع الخليط على الشعر وتركه من 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسليه كالمعتاد.

4- يستخدم للتخفيف من أعراض اللبلاب السام

قد يساعد استخدام الملح الإنجليزي في التخفيف من التورم والتهيّج لدى مرضى اللبلاب السام. كل ما عليك فعله هو وضع قطنة في خليط مكوّن من كوب من الماء البارد ملعقتان كبيرتان من ملح إبسوم، ثم عصرها ووضعها على المنطقة المصابة.

5- يستخدم للتخفيف من حروق الشمس

لعلاج بشرتك بعد يوم طويل من التعرض للشمس، احضر بخاخة وضع بها كوب من الماء مع ملعقتان كبيرتان من ملح إبسوم، وقم برشها على المناطق المصابة. إذ أن الخصائص المضادة للالتهابات التي يحتوي عليها ملح ابسوم تجعله علاجًا رائعًا للتخفيف من حروق الشمس.

كيفية استخدام الملح الإنجليزي لتنظيف البطن

من المتعارف عليه أن الإمساك من أكثر الأشياء التي تزعجك الشخص وتكون عائق أمام عملية تنظيف البطن. طريقة استخدام الملح الإنجليزي لتنظيف البطن تعتمد على شُربه كالآتي:

  • إذابة 4 ملاعق صغيرة من ملح إبسوم في 16 ملعقة كبيرة من الماء وتناوله على الفور.
  • هذا الخليط مناسب للبالغين والأطفال من 12 عامًا.
  • إذا لم تحتمل طعم الملح، يمكنك إضافة الليمون عليه. وسيبدأ مفعوله خلال 30 دقيقة من تناوله. يمكن تكرار الجُرعة إذا استمر الإمساك بعد أربع ساعات، وإذا لم تشعر بتحسن لابد من الرجوع إلى الطبيب.

الأضرار والآثار الجانبية للملح الإنجليزي

قد لا يعاني معظم الناس من أي آثار جانبية لملح إبسوم، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص أصحاب البشرة الحساسة من الطفح الجلد أو التهاب الجلد التماسي بعد استخدامه. ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يجب عليهم استخدام ملح إبسوم عن طريق الفم بشكل تام، وهم:

  • الحوامل.
  • الذين يعانون من أمراض الكلى.
  • الذين يعانون من أمراض القلب.
  • الأطفال.

وقد يؤدي كثرة استخدامه إلى اضطراب في المعدة يظهر على شكل إسهال أو انتفاخ. كما أنه في بعض الحالات وعند تناول جرعات زائدة من المغنيسيوم الذي يحتوي عليه هذا الملح، يصاب الناس ببعض الأعراض التي تشمل الصداع، والدوار، واحمرار الجلد، والغثيان.

أسئلة شائعة

أين يباع الملح الإنجليزي؟

يمكنك العثور على هذا الملح في معظم الصيدليات ومحلات البقالة، كما يمكنك إيجاده على الإنترنت.

ما هو الفرق بين الملح الإنجليزي وملح الطعام؟

يختلف ملح ابسوم عن ملح الطعام في الطعم، إذ أن طعمه مُر وغير مناسب للاستخدام في الطهي.

ما هي فائدة الملح الإنجليزي للمفاصل؟

يتحلل الملح الإنجليزي في الماء إلى مغنيسيوم وكبريتات. ويقال أنه عند الجلوس في ماء دافئ مُضاف إليه ملح إبسوم، فإنه يدخل الجسم من خلال البشرة ويساعد على تخفيف تيبُس المفاصل واسترخاء العضلات.

هل الملح الإنجليزي آمن للحامل؟

عند تناوله عن طريق الفم، فهو غير آمن بشكل كامل للحامل. ولكن عند وضعه في ماء الاستحمام والجلوس فيها، فهو يساعد على الاسترخاء والتقليل من بعض آلام الحمل الجسدية.

هل الملح الإنجليزي فعّال للتنحيف؟

ينصح الأطباء والخبراء بعدم تناول الملح الإنجليزي للتنحيف أو كمزيل للسموم من الجسم. إذ سيكون معظم الوزن المفقود عبارة عن ماء والذي سيتم استعادته مرة أخرى بمجرد التوقف عن تناول ملح ابسوم، كما أنه من الممكن أن تعاني من الإسهال.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ميرنا زهران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد