علاج التهاب اللثة بالماء والملح .. تعرف على هذه الطريقة الفعالة

علاج التهاب اللثة بالماء والملحهل تعاني من التهاب في اللثة يحرمك من النوم أو القيام بأنشطتك المعتادة؟ قد تكون مصاباً بالتهاب اللثة، لكن هل تعلم أنه يمكن علاج التهاب اللثة بالماء والملح ؟ تعرف معنا على الطريقة في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

قبل أن نتطرق لطريقة العلاج المنزلية الأشهر لالتهاب اللثة، فلنتعرف أولاً على تفاصيل أكثر عن هذا النوع من الالتهاب وأسباب حدوثه.

ما هو التهاب اللثة؟

هو التهاب يُصيب اللثة، عادة يحدث بسبب عدوى بكتيرية، وفي حالة عدم علاجه يمكن أن يُصبح عدوى أكثر خطورة تُعرف بـ التهاب دواعم السن. ووفقاً لجمعية طب الأسنان الأمريكية، يُعتبر التهاب اللثة من أهم الأسباب لفقدان الأسنان في البالغين. والتهاب اللثة من الالتهابات التي تؤثر على حالتك الصحية والمادية أيضاً.

ADVERTISEMENT

وترتبط اللثة بالأسنان عند نقطة منخفضة عن حواف اللثة التي نراها، وهذا ينتج عنه مسافة صغيرة تُعرف باسم التلم أو الثلم. ويمكن أن يتراكم الطعام أو البلاك في هذه المساحة، ويتسببوا في حدوث عدوى في اللثة أو التهاب.

والبلاك هو طبقة رقيقة من البكتيريا، تتكون بصورة مستمرة على سطح الأسنان. وبمرور الوقت يتصلب البلاك ويتحول إلى جير، ويمكن أن تُصاب بعدوى عندما يمتد البلاك ويصل إلى أسفل خط اللثة.

ADVERTISEMENT

وفي حالة عدم العلاج، يمكن أن يتسبب التهاب اللثة في فصل البثة عن الأسنان. ويمكن أن يتسبب هذا في حدوث إصابة للأنسجة والعظم اللذان يدعمان الأسنان. ويمكن أن يصبح السن رخو وغير ثابت. وفي حالة تقدم العدوى ، يمكن أن تفقد السن في نهاية المطاف، أو يضطر الطبيب إلى إزالته.

علاج التهاب اللثة بالماء والملح

توجد عدة طرق لعلاج التهاب اللثة، ولكن سنتحدث اليوم عن علاج الالتهاب بأبسط الطرق، وهو علاج التهاب اللثة بالماء والملح ، فكيف يتم ذلك؟

أثبتت نتائج بعد الدراسات التي تم إجراؤها عام 2016 أن غسول الماء والملح يمكن أن يكون مفيداً جداً في علاج اللثة المتضررة من التهاب اللثة، فالملح يُصنف كمطهر طبيعي يساعد الجسم في عملية الشفاء.

ADVERTISEMENT

ويمكن أن يساعد الملح أيضاً في التالي:

  • تهدئة اللثة الملتهبة.
  • يساعد في تخفيف الألم.
  • يساعد في تقليل البكتيريا.
  • يساعد في إزالة بقايا الطعام.
  • يساعد في التخلص من الرائحة الكريهة.

طريقة تحضير غسول الماء والملح

يمكنك تحضير الغسول واستخدامه في المنزل بطريقة سهلة وفعالة. ولتحضير الغسول قم بعمل التالي:

  • قم بإضافة 1/2 أو 3/4 ملعقة شاي من الملح إلى كأس من الماء الفاتر، وقم بخلطهم جيداً.
  • قم بتحريك الخليط في فمك لمدة تصل إلى 30 ثانية.
  • قم ببصق الخليط.
  • قم بتكرار العملية السابقة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

*تحذير

استخدام غسول الماء والملح كثيراً أو بصورة مبالغ بها أو لمدة طويلة، يمكن أن يؤثر سلباً على مينا الأسنان. والاستخدام طويل الأجل للغسول يمكن أن يتسبب في تآكل الأسنان بسبب الخواص الحمضية للخليط.

ADVERTISEMENT

فوائد خليط الماء والملح

يحتوي العديد من غسولات الفم المعتادة على نسبة من الكحول، والتي يمكن أن تتسبب في تهيج الأغشية المبطنة للفم الملتهبة بالفعل. ويُعتبر هذا من أهم أسباب اقتراح الأطباء استخدام غسول الماء والملح، الذي يساعد في تخفيف الألم والتورم بعد إجراؤه لتنظيف عميق أو القيام بإحدى إجراءات الفم مثل إزالة سن.

ويعمل غسول الماء والملح كمطهر ويسرع من عملية الشفاء، ويمكن أن ينتج عنه لذعة خفيفة إذا كان لديك أي تقرحات مفتوحة في فمك. وتم إثبات فاعلية الماء والملح في التالي:

  • تخفيف تقرحات الفم أو تقليل نزيف اللثة.
  • يساعد في علاج التهاب الحلق.
  • يقوم بإنعاش رائحة الفم.
  • يقوم بإرخاء الطعام العالق في الفم، للتخلص منه.

والأن وبعد أن تعرفت على طريقة علاج التهاب اللثة بالماء والملح وطريقة عمل غسول الماء والملح، وفوائده الأخرى، يمكنك تجربة هذا الحل إذا تعرضت لهذه المشكلة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد