فوائد ملح البحر وأنواعه بالصور

ملح البحر هو الذي يتكون عند تبخير مياه البحار والبحيرات المالحة، حينها يبدأ تكون ملح البحر الذي يحتوي على نسبة أقل من الصوديوم عن ملح الطعام، مما يجعل البعض يعتقدون أنه أكثر صحة من الأنواع الأخرى نظرًا للفوائد الصحية التي يقدمها، لذا دعونا نكتشف سويًا في عرض الشرائح التالي فوائد ملح البحر:

ADVERTISEMENT
كيف يتكون ملح البحر؟

كيف يتكون ملح البحر؟

يتكون ملح البحر من تبخر مياه المحيطات أو مياه بحيرات المياه المالحة، وبعد استخراجه يتم معالجته بشكل أقل من ملح الطعام ليحتفظ بالمعادن، حيث تضيف هذه المعادن النكهة واللون لملح البحر، ويتوفر على شكل حبيبات ناعمة أو بلورات.

استخدم الجميع في أنحاء العالم ملح البحر منذ عصور ما قبل التاريخ لفوائده وأهميته في الطعام، وفضلاً عن استخدامه اليوم في الطبخ، فتم استخدامه لأغراض أخرى مختلفة مثل تقشير الجسم والحمامات الساخنة والمشروبات والعديد من المنتجات التي لا حصر لها.

أنواع ملح البحر

أنواع ملح البحر

  1. ملح البحر الكلتي Celtic Sea Salt يستخرج ملح البحر الكلتي من مناطق بحرية موجودة بشكل خاص في فرنسا، ويتميز بلونه الرمادي، وملمسه الرطب حتى عند تخزينه لفترات طويلة.
  2. ملح البحر القشاري Flaky Sea Salt يتميز هذا النوع من الملح بأنه أكثر تركيزًا في ملوحته ولكنه يحتوي على نسبة زهيدة من المعادن.
  3. ملح بحر فلور دي سيل Fleur de Sel يستخرج هذا الملح من ساحل بريتني في فرنسا، ولا يتم طحنه بل يتم حصاده من أعالي برك المياه المالحة، ويحتوي على نسبة صوديوم أقل من الملح العادي، مع معادن أعلى ونكهة خفيفة ولامعة، ويستخدم لأغراض الطبخ.
  4. ملح سيل جريس أو الملح الرمادي Sel gris يستخرج من نفس أحواض فلور دي سيل ولكن الاختلاف أنه يتم حصاده من القاع، مما يجعله يحتوي على نسبة أعلى من المعادن ولونًا رماديًا.
  5. ملح البحر هاواي Hawaiian Sea Salt من أكثر الأنواع باهظة الثمن، ويتم استخراجه من هاواي، ومنخفض الصوديوم وله خصائص في التخلص من سموم الجسم، ويتميز بلونه الأحمر والأسود.
القيمة الغذائية لملح البحر

القيمة الغذائية لملح البحر

فوائد ملح البحر تأتي من تكوينه وعناصره الغذائية، حيث يحتوي الملح البحري على العناصر الغذائية الموجودة في ملح الطعام، بالإضافة إلى القيم الغذائية الآتية التي تعطي له الأفضلية في الاستخدام:

  • المغنسيوم.
  • الكالسيوم.
  • البوتاسيوم.

حبيبات ملح البحر أكبر من حبيبات ملح الطعام نتيجة لذلك فهو غني بالمعادن، حيث يحتوي ملح البحر على 2000 مجم من الصوديوم لكل ملعقة صغيرة تساوي 4.2 جرام،

فوائد ملح البحر للجسم

فوائد ملح البحر للجسم

يحتوي ملح البحر على العديد من العناصر الغذائية ذات الفوائد الصحية الهامة للجسم حيث تشمل فوائد ملح البحر في الطعام الآتي:

  • التحكم في ضغط الدم.
  • يحافظ على توازن الأحماض في الدم.
  • يخفف من التهاب المفاصل.
  • يقوي الجهاز المناعي.
  • يعزز صحة القلب.
  • يعزز الهضم.
  • يقلل حموضة المعدة.
  • يحارب خلل الجهاز التنفسي.
  • يخفف من التوتر.
  • يعالج تقلص العضلات.
  • يخفف آلام القدمين.
  • يخفف الانتفاخ حول العينين ويقلل من الهالات السوداء.
  • يجدد خلايا البشرة.
ملح البحر الميت للمنطقه الحساسة

ملح البحر الميت للمنطقه الحساسة

يمكن لملح البحر أن يجدد خلايا البشرة ويعيد توازن المعادن في الجسم ويساعد على الاسترخاء والتخفيف من التوتر، ولكن لا يزال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث حول فوائده للمنطقة الحساسة، لذا لا تتبعي أي وصفات أو خلطات دون الرجوع لطبيب مختص حتى تتجنبي حدوث آثار جانبية خطيرة.

فوائد ملح البحر للاستحمام

فوائد ملح البحر للاستحمام

يُعتقد أن من فوائد ملح البحر استخدامه في الاستحمام لأنه يقلل من جفاف الجلد والتهابه، كما توصي مؤسسة الإكزيما في الولايات المتحدة، بإضافة كوب واحد من الملح إلى ماء الاستحمام للمساعدة في تخفيف تهيج الإكزيما.

حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص ذوي البشرة الجافة أن الاستحمام بمحلول ملحي تم الحصول عليه من البحر الميت ساعد في زيادة ترطيب الجلد وتقليل الخشونة مقارنة بالاستحمام بماء الصنبور.

بينما أرجع الباحثون النتائج الإيجابية إلى كمية المغنيسيوم الموجودة في محلول البحر الميت وليس محتوى الملح، ولكن يجب العودة للطبيب أولاُ للتأكد من تلائمه مع حالتك الصحية.

فوائد ملح البحر الميت للشعر

فوائد ملح البحر الميت للشعر

يحتوي ملح البحر على العديد من المعادن الموجودة في الجسم، لذا استخدامه يعمل على معادلة توازن معادن الجسم وتشمل فوائد ملح البحر للشعر الآتي:

  • مضاد للفطريات حيث يعمل على منع نموها في فروة الرأس.
  • يزيل الزيوت الزائدة في الشعر.
  • يحتوي على مغذيات مفيدة لفروة الرأس.
  • يساعد في التقشير وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • يجعل الشعر يبدو أكثر سماكة وكثافة.

فضلاً عن فوائد ملح البحر المتعددة إلا أنه يجب الانتباه للكمية التي يتم استخدامها والرجوع لأخصائي تغذية أو طبيب لتحديد الكميات المناسبة وفقُا لحالتك إن كنت تستخدمه لأغراض علاجية.

فوائد ملح البحر للمهبل

فوائد ملح البحر للمهبل

يمكن استخدام ملح البحر مع الماء الدافيء استخدام خارجي فقط لغسل المهبل، حيث يمكن أن يزيل أو يخفف من آلام التهاب المهبل المفاجئة، ولكن لازال هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث للتأكد من فعاليته لمشاكل المهبل، لذا يجب عدم استخدامه أو اللجوء لهذا الوصفة دون التحقق من طبيبك أولاً تلائمها مع حالتك الصحية.

اضرار ملح البحر

اضرار ملح البحر

على الرغم من فوائد ملح البحر الصحية، إلا أن الإسراف في تناوله يمكن أن يؤدي لمشكلات صحية خطيرة تشمل الآتي:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض قلب.
  • سكتة دماغية.
  • أزمة قلبية.

لذا يجب عدم الإسراف في تناول الملح بأنواعه والانتباه للكمية التي يتم تناولها باختلاف أنواعه، لأنه يمكن أن يؤدي لمشكلات صحية.

كما ننصح بضرورة استشارة الطبيب قبل تطبيق أي من الوصفات التجميلية والعلاجية، خصوصا إذا كنت تعاني من مشكلة صحية أو جلدية خاصة.

الفرق بين ملح البحر وملح الطعام

الفرق بين ملح البحر وملح الطعام

يحتوي ملح البحر على كلوريد الصوديوم، وهو مركب يساعد على تنظيم توازن السوائل وضغط الدم في الجسم، وذلك لأنه تتم معالجته بشكل أقل من ملح الطعام، كما يحتوي على البوتاسيوم والحديد والكالسيوم مما يجعله متفوقا على ملح الطعام الذي تم سحقه بشدة وتمت إزالة معظم العناصر الغذائية منه.

لكن رغم ذلك فإن كميات المعادن في ملح البحر ضئيلة لذا تحتاج إلى تناول كميات كبيرة منه لتقترب من كمية البوتاسيوم أو الحديد أو الماغنسيوم أو الكالسيوم التي يمكنك الحصول عليها بسهولة من الأطعمة الكاملة، كما أن حبيبات ملح البحر أكبر من ملح الطعام، حيث يمكن لمعلقة صغيرة من ملح الطعام أن توفر 2300 مجم من الصوديوم، بينما ملح البحر 2000 مجم.

الفرق بين ملح البحر وملح الهملايا

الفرق بين ملح البحر وملح الهملايا

يتميز ملح الهملايا بلونه الوردي بسبب احتوائه على نسبة ضئيلة من أكسيد الحديد بجانب المعادن الأخرى المشتركة بينه وبين ملح البحر مثل الماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم ولكن بكميات ضئيلة، كما يحتوي على نسبة صوديوم أقل من الموجودة في ملح الطعام لذا يشبه ملح البحر في هذه الميزة، ويستخدم كبديل لملح الطعام وكمادة حافظة للحوم والأسماك.

العلاقة بين ملح البحر والملح الخشن

العلاقة بين ملح البحر والملح الخشن

هل الملح الخشن هو ملح البحر؟
هذا سؤال شائع بين الكثير من الأشخاص، فقد تجد ملح البحر ناعم وقد تجده خشن أيضًا، وكذلك الأنواع الملح الأخرى يمكن أن تجد منها الناعم والخشن، لذا الملح الخشن ليس بالضرورة أن يكون ملح بحر فقط.

اين يباع ملح البحر؟

اين يباع ملح البحر؟

يمكنك أن تحصل على ملح البحر من المحال التجارية للمواد الغذائية أو لدى العطار، أو من خلال المتاجر الموجودة عبر الإنترنت، فهو متاح في الكثير من الأماكن.

سعر ملح البحر

سعر ملح البحر

يتراوح سعر ملح البحر في مصر من حوالي 60 جنيه مصري إلى ما فوق، حيث تختلف الأسعار باختلاف الشركات المنتجة وكذلك حجم العبوة، بينما في السعودية قد يصل سعره لـ 30 ريال سعودي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد