فوائد الشوكولاتة للحامل

فوائد الشوكولاتة للحامل
تعتبر الشوكولاتة من المواد الغذائية اللذيذة والمفضلة لدى أغلب النساء، وعلى الرغم من فوائدها للصحة العامة إلا أن هناك بعض الشائعات الخاطئة التي تتردد حول وجود مخاطر صحية لتناول الشوكولاتة أثناء الحمل، لذلك يعرض المقال أهم فوائد الشوكولاتة للحامل والجنين، فتابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

ADVERTISEMENT

فوائد الشوكولاتة للحامل

على عكس الشائع تعتبر الشوكولاتة الداكنة من العناصر الغذائية المفيدة للحامل ما لم يتم تناولها بكميات مفرطة أو زائدة، لأنها قد تأتي بنتائج عكسية في هذه الحالة نتيجة زيادة مستوى الكافيين بالجسم.

ويُسمح بتناول الشوكولاتة بشرط ألا تتعدى نسبة الكافيين 200 مليجرام يوميًا، حيث يمكن أن يؤثر الكافيين بشكل سلبي على تدفق الدم إلى الجنين، وقد يؤدي إلى التعرض لخطر الولادة المبكرة، وتتمثل الفوائد الصحية للشوكولاتة خلال فترة الحمل فيما يلي:

تحسين الحالة المزاجية

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تناول الشوكولاتة بشكل تلقائي لتحسين الحالة المزاجية، مما يجعلها مفيدة أيضًا للحامل في مقاومة التغيرات المزاجية الناتجة عن هرمونات الحمل وتحسين الحالة المزاجية بشكل كبير.

ADVERTISEMENT

يرجع ذلك إلى احتواء الشوكولاتة على مادة السيروتونين التي تعمل على تهدئة الأعصاب والشعور بالسعادة وتقليل الإجهاد والأرق الذي يحدث خلال فترة الحمل لدى أغلب النساء.

تقلل من خطر تسمم الحمل

تتعرض بعض النساء لخطر الإصابة بـ تسمم الحمل نتيجة ارتفاع ضغط الدم والبروتينات الموجود في البول، مما قد يؤدي إلى خطر الولادة المبكرة أو الإجهاض، وقد وجدت إحدى الدراسات أن تناول الشوكولاتة الداكنة يساعد على ضبط ضغط الدم ويقلل من خطر ارتفاعه.

تقليل الإجهاد

وجدت الدراسات الطبية أن من فوائد الشوكولاتة للحامل تقليل مستويات التوتر، نظرًا لاحتواء الشوكولاتة على مادة السيروتونين التي تعمل على تقليل مستويات التوتر والإجهاد التي تواجهها أغلب النساء خلال فترة الحمل.

وجبة خفيفة صحية

خلال فترة الحمل تزداد الرغبة في تناول كميات كبيرة من الأطعمة لدى أغلب النساء نتيجة إفراز هرمونات الحمل وحاجة الجسم إلى المزيد من الطاقة، بالإضافة إلى رغبة بعض النساء في تناول الحلويات والأطعمة السكرية خلال فترة الحمل مما يسهم في اكتساب وزن زائد.

ADVERTISEMENT

وتعتبر الشوكولاتة من البدائل الصحية والمفيدة كونها لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية مما يساعد على الحد من الزيادة الكبيرة في الوزن خلال فترة الحمل.

مقاومة العدوى والأمراض

من أبرز فوائد الشوكولاتة للحامل أنها تحتوي على مركبات الفلافونويد وهي من مضادات الأكسدة القوية، كما وجدت دراسة أن تناول الشوكولاتة الداكنة يساعد الجسم على مكافحة أمراض القلب وتقليل خطر الإصابة بالسرطان والفيروسات، وتحتوى الشوكولاتة الداكنة أيضًا على مركب الريسفيراترول الذي يعمل كمضاد للالتهابات مما يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ويحمي الجهاز العصبي.

تحتوي كمية حوالي 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة على من 70 إلى 85% من الكاكاو على ما يلي:

وقد وجدت دراسة أنه بالإضافة إلى فوائد الشوكولاتة للحامل توجد تأثيرات إيجابية غير مباشرة للشوكولاتة على الطفل المولود تتمثل في تحسين حالته المزاجية، وقد أشارت الدراسات احتمالية حدوث ذلك لمدى تأثير الحالة المزاجية للأم خلال فترة الحمل على الجنين بعد ولادته.

ADVERTISEMENT

في النهاية وبعد التعرف على فوائد الشوكولاتة للحامل من الضروري عدم الإفراط في تناول الشوكولاتة لتجنب مخاطر ارتفاع الكافيين بالجسم والانتباه إلى نوع الشوكولاتة والمواد الإضافية التي تحتويها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد