تغذية الحامل في الشهور الأولى والفيتامينات الهامة

تغذية الحامل في الشهور الأولىتحتاج الحامل إلى تناول ما يكفي من العناصر الغذائية الهامة والأساسية للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، لذلك من الضروري اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية لتحقيق ذلك بسهولة، ولمعرفة أسس تغذية الحامل في الشهور الأولى بشكل سليم وأهم الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

ADVERTISEMENT

تغذية الحامل في الشهور الأولى

بشكل عام لا تختلف أنواع الأطعمة التي يجب أن تتناولها المرأة أثناء الحمل عما يجب أن تتناوله عند اتباع نظام غذائي صحي عندما لا تكون حاملًا، فقط يجب أن تتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة لضمان الحصول على كافة العناصر الغذائية وتوفير الحديد بشكل كافي لدعم نمو وتطور الجنين، وتتمثل العناصر الغذائية الهامة التي يجب أن تحرص المرأة على تناولها خلال فترة الحمل فيما يلي:

  • البروتين: تحتاج الحامل إلى 71 جرامًا تقريبًا من البروتين يوميًا لدعم نمو الجنين، ومن المصادر الجيدة للبروتين اللحوم الخالية من الدهون والبيض والزبادي والبقوليات والمكسرات والبذور.
  • الحديد: يعتبر الحديد من العناصر التي لا غنى عنها أثناء الحمل، وذلك لأنه يسهم في تكوين خلايا الدم والمساعدة على نقل الأكسجين لجميع أعضاء الجسم، وتحتاج الحامل أيضاً للحديد بشكل كبير نظراً لزيادة حجم الدم لتزويد الجنين بكافة العناصر الغذائية، ومن المصادر الجيدة للحديد اللحوم الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات والكبدة.
  • الكالسيوم: الكالسيوم من العناصر الهامة للحامل وذلك لدعم نمو عظام الجنين وأيضاً حماية عظام الحامل، كما أن تناول الحامل لكمية كافية من الكالسيوم أثناء الحمل يساعدها على التعافي بشكل أسرع وأفضل بعد الولادة، والجرعة الموصي بها من الكالسيوم خلال فترة الحمل هي 1000 ملليجرام يوميًا ولكن يجب استشارة الطبيب بشأن الجرعة المناسبة لكِ، وتشمل مصادر الأطعمة الغنية بالكالسيوم الحليب والزبادي والخضروات الورقية.

فيتامينات تحتاجها الحامل

  • الفولات: يساعد الحصول على كمية كافية من حمض الفوليك في النظام الغذائي خلال فترة الحمل علي منع تطور عيوب الأنبوب العصبي للجنين، حيث تحتاج الحامل 400 ميكروجرام في اليوم من حمض الفوليك، ومن مصادر الفوليك الطبيعية الخضروات الورقية والبقوليات والبرتقال والحبوب الكاملة والخبز والحبوب المدعمة.
  • فيتامين أ: من الفيتامينات المهمة لنمو وتطور جنينك، والجرعة الموصى بها للحوامل هي 750 ميكروجرام يومياً، وتشمل المصادر الغذائية الغنية بفيتامين أ السبانخ والبازلاء واللوبيا والجزر والكبدة واللحم البقري.

أطعمة يجب تجنبها خلال فترة الحمل

بعد التعرف على أسس تغذية الحامل في الشهور الأولى هناك بعض المواد الغذائية والأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل، ومنها ما يلي:

  • يجب تجنب تناول بعض أنواع الأسماك الغنية بالزئبق مثل، سمك القرش وسمك أبو سيف وسمك مارلن.
  • من الضروري تجنب تناول اللحم غير المطبوخ أو المطبوخ بشكل جزئي، حيث أنه يجب طهي اللحم على النار جيدًا لتجنب خطر التلوث الجرثومي أو الفيروسي الذي يمكن أن يؤدي لإصابة الحامل بالتسمم الغذائي وعبور بعض البكتيريا والفيروسات للمشيمة والإضرار بالجنين.
  • تجنب تناول البيض النيء وأي أطعمة تحتوي على بيض نيء، فيجب طهي البيض جيدًا لتجنب عدوى السالمونيلا.
  • تجنب الوجبات الجاهزة لتجنب خطر الإصابة بالليستريات.

بعد التعرف على الأطعمة الضرورية للحامل في شهورها الأولى، وأيضًا أبرز الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل، من الضروري الرجوع للطبيب المختص لمساعدتك في وضع نظام غذائي صحي ومتوازن لضمان توفير العناصر الهامة، والمتابعة المستمرة مع الطبيب، وفي نهاية المقال نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد