ADVERTISEMENT

فوائد الشعير للحامل

فوائد الشعير للحامل

ADVERTISEMENT

يعد الشعير من أكثر الحبوب المتعارف عليها حيث يشيع استخدامها لعلاج العديد من الحالات الصحية نظرًا لتعدد فوائده الصحية، ولكن هل الشعير آمن للحامل للتعرف على الإجابة وأيضًا لمعرفة فوائد الشعير للحامل وأبرز آثاره الجانبية تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

هل تناول الشعير آمن للحامل؟

يعتبر الشعير آمنًا أثناء الحمل عند تناوله بكميات معتدلة حيث أن تناوله بكميات كبيرة قد يعرض الحامل لمخاطر صحية خاصة إذا كان الجهاز المناعي لديها ضعيف أو حساسية من الجلوتين.

ADVERTISEMENT

يمكن للحامل تناول الشعير في أشكاله المختلفة مثل ماء الشعير أو خبز الشعير للاستفادة من القيمة الغذائية له حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية القيمة والهامة خلال فترة الحمل مثل فيتامين ب6 وفيتامين ك والكربوهيدرات والألياف والبروتين والبوتاسيوم والحديد والزنك وحمض الفوليك، وجميعها عناصر هامة للحفاظ على صحة الحامل من المخاطر التي قد تواجهها أثناء الحمل.

فوائد الشعير للحامل

كما ذكرنا سابقًا يحتوي الشعير على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على الحفاظ على صحة الحامل، وبالتالي فإن فوائد تناول الشعير أثناء فترة الحمل تتمثل فيما يلي:

  • يقلل مشاكل الجهاز الهضمي كونه غنيًا بالألياف الغذائية التي تساعد على علاج الإمساك وتجنب الإصابة بالبواسير.
  • يسهم الشعير في علاج ارتفاع ضغط الدم الذي قد تتعرض له الحامل.
  • يقلل من خطر التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية لاحتوائه على الألياف التي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.
  • يساعد الشعير على تنظيم مستويات السكر في الدم خلال فترة الحمل، وبالتالي فإن تناول كميات معتدلة من الشعير يمكن أن يساعد على التحكم في مستويات السكر حتى لو كانت الحامل مصابة بالفعل بسكري الحمل.
  • من فوائد الشعير للحامل أنه يسهم في التخلص من السوائل الزائدة في الجسم حيث أنه يساعد على إدرار البول مما يساعد على التخلص من احتباس الماء في القدمين أثناء الحمل.
  • أثبتت بعض الدراسات أن الشعير له خصائص مضادة للالتهابات كما يساعد على التخلص من حرقة المعدة وطرد السموم من الجسم وأيضًا تقليل خطر الإصابة بالعدوى.
  • يساعد ماء الشعير على تقليل الشعور بالغثيان وتخفيف تقلصات المعدة أثناء فترة الحمل.
  • يعزز الشعير أيضًا من إفراز حليب الثدي.
  • يقلل من خطر عيوب الأنبوب العصبي لاحتوائه على حمض الفوليك الضروري للنساء الحوامل حيث يحتوي 100 جرام من الشعير على 200 ميكروجرام تقريبًا من حمض الفوليك.
  • يساعد الكالسيوم والمعادن والفيتامينات الموجودة بالشعير على دعم نمو الجنين.

الآثار الجانبية لتناول الحامل للشعير

بعد معرفة فوائد الشعير للحامل يجب الانتباه إلى أنه على الرغم من فوائده المتعددة لصحة الأم والجنين إلا أنه يجب استهلاك الشعير بكميات معتدلة لتجنب التعرض لآثار جانبية، فقد يتسبب الإفراط في تناول الشعير خلال فترة الحمل إلى الإصابة بتقلصات البطن الزائدة والانتفاخ والغازات.

كما أن الشعير يحتوي على مادة الجلوتين وبالتالي فإنه يحذر تناوله على الحوامل المصابات بعدم تحمل الجلوتين أو حساسية القمح، وأيضًا يحذر تناول حبوب الشعير النيئة إذا كانت الحامل تعاني ضعف المناعة الحاد.

ADVERTISEMENT

في النهاية وبعد التعرف على فوائد الشعير للحامل من الضروري الانتباه إلى الكميات التي تتناولينها من الشعير لتجنب التعرض للآثار الجانبية التي قد يسببها، كما أنه يجب الرجوع للطبيب أولاً للتأكد ما إذا كان تناول الشعير مناسبًا لحالتك أم لا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد