ADVERTISEMENT

فوائد البروكلي للرجيم .. مكونات فريدة لتعزيز الصحة والتخسيس الصحي

فوائد البروكلي للرجيم

ADVERTISEMENT
البروكلي من الخضروات المشهورة بفوائدها ومنافعها العديدة، فالبروكلي غني بالعناصر الغذائية الهامة الفريدة من نوعها، وله العديد من الفوائد الصحية، كما أنه هام لأي نظام غذائي مخصص لفقدان الوزن، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد البروكلي للرجيم .

القيمة الغذائية للبروكلي

الفوائد الصحية للبروكلي مستمدة من المحتوى الفريد من نوعه من المغذيات، والمواد العضوية، والمعادن، والفيتامينات الموجودة فيه.

ADVERTISEMENT

البروكلي غني بفيتامين C، وفيتامين K، والألياف الغذائية، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والسلينيوم، وفيتامين A، والماغنسيوم، والتريبتوفان، وفيتامين B6، والفسفور.

البروكلي غني بالمركبات العضوية مثل الجلاكوسينولات glucosinolat، والفلافونيدات، ومختلف مضادات الأكسدة الأخرى التي تعزز الصحة.

فوائد البروكلي للرجيم

البروكلي هو خيار رائع لأي نظام غذائي لفقدان الوزن لأنه منخفض جدا في السعرات الحرارية، ولكن هذه ليست فوائد البروكلي للرجيم الوحيدة، فالبروكلي غني بالمغذيات الأساسية ويحتوي على الألياف التي تساهم في تعزيز الإحساس بالشبع، ومن المعروف أن العديد من المغذيات في البروكلي تدعم فقدان الوزن، والمواد الكيميائية النباتية في البروكلي لديها إمكانية تكسير الدهون.

البروكلي منخفض السعرات الحرارية

الخطوة الأولى للتخسيس هي تقليل السعرات الحرارية المستهلكة مثل تلك المكتسبة من الوجبات الخفيفة غير الصحية، والحلويات، والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية، وقد يكون الحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها أثناء تقليل كمية الطعام المستهلكة تحديًا أكبر، لذا يكون البروكلي خيارا مناسبًا.

ADVERTISEMENT

كوب واحد من البروكلي المقطّع والخام يحتوي فقط على 30 سعر حراري، في حين أن نفس الكمية من البروكلي المطبوخ تحتوي على 54 سعرة حرارية، كما يقدم كوب من البروكلي الخام أكثر من 100 % من الاحتياج اليومي لفيتامين C، وفيتامين K، وهو أيضا مصدر جيد لحمض الفوليك، وفيتامين A، وفيتامين B-6، والبوتاسيوم كذلك.

البروكلي غني بالألياف

الأطعمة الغنية بالألياف مهمة لإنقاص الوزن، فالبروكلي يحتوي على نسبة مرتفعة من الماء والألياف، فكوب واحد من البروكلي المطبوخ يحتوي على 5 جرامات من الألياف.

تتمتع الألياف بمميزات أخرى تساعد على إنقاص الوزن، فبالإضافة إلى أن الألياف تمتص الماء وتتمدد، وتعزز الشعور بالشبع، وتبطئ عملية الهضم، مما يقلل من تناول الطعام، فالألياف الغذائية تؤخر أيضاً إفراز الهرمون الذي يجعلك تشعر بالجوع (الجريلين)، وتمنع ارتفاع السكر في الدم عن طريق إبطاء امتصاص الجلوكوز، وتجنب ارتفاع السكر في الدم يساعد على منع فائض السكر الذي يتم تخزينه على شكل دهون.

مكونات البروكلي تدعم فقدان الوزن

العديد من العناصر الغذائية في البروكلي مثل فيتامين C، والكالسيوم، والكروم تعزز فقدان الوزن، حيث يحتاج الجسم إلى فيتامين سي لتخليق مركب يسمى كارنيتين، وهو مركب ضروري لاستقلاب الدهون إلى طاقة، كما أن حرق الدهون يقل أثناء ممارسة الرياضة عند انخفاض فيتامين C، والأشخاص الذين يستهلكون كمية أكبر من فيتامين C من المرجح أن يتمتعون بالوزن المثالي.

ADVERTISEMENT

قد يقلل الكالسيوم من إنتاج خلايا دهنية جديدة ويحفز تحلل الدهون المخزنة، كما يمنع أيضًا امتصاص بعض الدهون الغذائية عن طريق الارتباط بها في الأمعاء، وكوب واحد من البروكلي المطبوخ يوفر 6 % من القيمة اليومية للكالسيوم، كما يُعتقد أن الكروم ينظم نشاط الأنسولين، و يؤثر على استقلاب الكربوهيدرات ويعزز فقدان الوزن، والبروكلي هو أحد أفضل مصادرالكروم، فكوب من البروكلي المطبوخ يحتوي على 22 ميكروجرام من الكروم ، وهو حوالي ثلثي الكمية اليومية الموصى بها.

غني بالمواد الكيميائية النباتية لفقدان الوزن

البروكلي هو مصدر جيد للمواد الكيميائية النباتية التي تحتوي على الكبريت والتي قد تمنع السرطان، وتساعد هذه المواد على تقليل وزن الجسم.

تحذيرات

على الرغم من أن هذا الخضار المدهش له ثروة من الفوائد الصحية المرتبطة به، ولكن في بعض الناس، يمكن أن يسبب التلامس مع البروكلي حساسية جلدية، حيث أن بعض المركبات القوية في الخضروات يمكن أن تكون مزعجة للبشرة.

الفوائد الصحية الأخرى للبروكلي

  • يعالج السرطان.
  • ينقي الجسم من السموم.
  • العناية بالبشرة.
  • يحمي من الأشعة فوق البنفسجية.
  • يعالج اضطرابات المعدة.
  • يمنع أمراض القلب.
  • العناية بالعين.
  • الوقاية من التصلب الجانبي الضموري
  • تعزيز المناعة.
  • يحسن صحة العظام.
  • يساعد في الحمل.
  • ينظم ضغط الدم.
  • يعالج الأنيميا.

وفي النهاية وبعد معرفتك للقيمة الغذائية للبروكلي، وفوائده الصحية،ومعرفة فوائد البروكلي للرجيم إذا كان لديك المزيد من التساؤلات او الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
 اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/health-benefits-of-broccoli.html https://www.livestrong.com/article/243898-broccoli-weight-loss/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد