فقدان الرغبة الجنسية .. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

فقدان الرغبة الجنسيةالعلاقة الزوجية تلعب دورا هاما في السعادة الزوجية والتقارب بين الزوجين وترابطهما، وقد يهددها فقدان الرغبة الجنسية، بما يؤثر سلبا على الحياة الزوجية، لذا في هذا المقال سنوضح أسباب فقدان الرغبة الجنسية وأعراضها، فتابع معنا.

فقدان الرغبة الجنسية

إذا كنت تعاني من قلة الرغبة الجنسية، ولا يوجد لديك الدافع لممارسة الجنس، فأنت قد تعاني من فقدان الرغبة الجنسية، وقد يعاني أي شخص من هذه الحالة سواء كان رجلا أو امرأة، وأيضا تلك الحالة لا تتعلق بالعمر، فالأمر لا يقتصر على كبار السن فقط، بل قد يعاني منها الشباب.

ADVERTISEMENT

إن الشخص الذي يعاني من فقدان الرغبة الجنسية، قد يشعر بالخوف من العلاقة الحميمة، أو النفور، ولا يرغب في ممارسة العلاقة الحميمة، كما أنها قد تؤدي للـضعف الجنسي.

أعراض فقدان الرغبة الجنسية

أهم الأعراض الرئيسية لفقدان الرغبة الجنسية، هي غياب الرغبة الجنسية، والشعور بالخوف، أو الغضب عند الحديث في موضوع الجنس، وقد يسيطر هوس تجنب الجنس على الشخص، مما يؤثر سلبا على حياته.

أسباب فقدان الرغبة الجنسية

هناك أسباب عديدة قد تؤدي للإصابة بفقدان الرغبة الجنسية، وقد تكون تلك الأسباب جسدية أو نفسية.

ADVERTISEMENT

الأسباب الجسدية لـ فقدان الرغبة الجنسية

الأسباب النفسية والعاطفية لـ فقدان الرغبة الجنسية

اقرأ ايضا : حل المشاكل الزوجية في 16 خطوة .. جرب تطبيقها

كيفية تشخيص فقدان الرغبة الجنسية

قد يكون من الصعب تشخيص فقدان الرغبة الجنسية ، إذ لا يتوفر اختبارات لتحديد الحالة، فإذا كنت تشك في أنك مصاب بها، وتشعر بفقدان الرغبة الجنسية، ويؤثر ذلك على حياتك الزوجية، يمكن استشارة طبيب للتأكد من عدم وجود أسباب مرضية، مثل اختلال هرمونات الجسم، أو أدوية تؤثر عليك، أما إذا كان السبب نفسي فيمكنك استشارة معالج نفسي.

علاج فقدان الرغبة الجنسية

تتنوع أساليب العلاج حسبب الأسباب التي أدت للحالة، فهناك علاج طبي، وآخر نفسي، وسنوضح كلاهما :

العلاج الطبي لـ فقدان الرغبة الجنسية

العلاج بالهرمونات، هو علاج فعال لفقدان الرغبة الجنسية، إذا كان السبب وراء انعدام الرغبة هو اختلال الهرمونات، سواء بسبب انخفاض هرمون تستوستيرون أو اختلال مستويات هرمون الاستروجين، وهذا العلاج مفيد للرجال بشكل خاص إذا صاحب انعدام الرغبة الجنسية ضعف الانتصاب، وبالنسبة للنساء يكون فعال إذا تراجعت الرغبة بسبب انقطاع الطمث عندها يساعد العلاج بالهرمونات البديلة في تعزيز الرغبة الجنسية.

ADVERTISEMENT

العلاج النفسي لـ فقدان الرغبة الجنسية

العلاج للجانب العاطفي والنفسي لفقدان الدافع الجنسي أمر ضروري، ويمكن أن تساعد مهارات التواصل وحل المشاكل بين الأزواج على معالجة المشاكل الجنسية، كما يساعدك علاج إرشاد الأزواج، أو التدريب على العلاقات، أو الجلسات مع معالج النفسي، خاصة إذا كنت تربيت على أن التفكير في الجنس هو خطأ، أو كنت قد واجهت صدمة جنسية.

فقدان الرغبة الجنسية والأفلام الإباحية

قد يكون استخدام المواد الإباحية مرتبطا ببعض حالات انعدام الرغبة والضعف الجنسي، فقد درس باحثون من الجمعية الإيطالية لعلم الذكورة والطب الجنسي أكثر من 28،000 رجل إيطال، ووجدوا أن الرجال الذين تعرضوا للعديد من المواد الإباحية مثل الأفلام الإباحية، كانوا أكثر عرضة لفقدان الرغبة الجنسية.

فقدان الرغبة الجنسية والإدمان الجنسي

قد يكون فقدان الرغبة الجنسية أحد أعراض إدمان الجنس، إذ يمر مدمنو الجنس بفترات من انعدام الرغبة، عقب الاندفاع في ممارسة الجنس كدورات، خاصة إذا تلازم ذلك مع الإحساس بالذنب، أو كراهية الذات.

إن فقدان الرغبة الجنسية و الإدمان الجنسي كلاهما وجهان لعملة واحدة، فالانشغال بالجنس موجود في الحالتين، وأيضا الحاجة إلى التحكم والسيطرة، ومشاعر اليأس التي تجتاح المريض.

نرجو أن يكون ساعدك المقال في التعرف على فقدان الرغبة الجنسية وعلاجها، وإذا كنت تعاني من أي مشكلة صحية يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا :

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد