علاج ضعف الانتصاب طبيعيا وبالأعشاب

علاج ضعف الانتصاب طبيعيابالرغم من أن مشكلة ضعف الانتصاب واحدة من المشكلات التي يتم علاجها غالباً بالأدوية، إلا أنه من الممكن أن يتم علاج ضعف الانتصاب طبيعيا في بعض الحالات أو باستخدام بعض الأعشاب، تابعونا في هذا المقال لتتعرفوا على الطرق الطبيعية لعلاج المشكلة.

ADVERTISEMENT

علاج ضعف الانتصاب طبيعيا

يمكن معالجة ضعف الانتصاب طبيعيا عن طريق إجراء بعض التغييرات الرئيسية في نمط الحياة، ومن أشهر طرق علاج ضعف الانتصاب طبيعيا التي يتم استخدامها التالي:

تغيير النظام الغذائي

إن الالتزام بنمط غذائي متوازن وصحي قد يكون له دوره في تقليل خطر الإصابة بمشكلة ضعف الانتصاب، ومن أشهر الأنظمة التي أثبتت فاعليتها في هذا الأمر نظام البحر المتوسط، وذلك وفقاً لدراسة تم إجراؤها في عام 2022.

ADVERTISEMENT

حيث يعتمد النظام على تناول الخضروات والفواكه والبقوليات، خاصة وأن هذه الأطعمة قد تحتوي على كميات كبيرة من الفلافونويد، والتي تقلل من خطر الإصابة لدى الرجال بعمر أقل من 40 سنة.

ممارسة التمارين

من المعروف أن ممارسة أي نوع من النشاط الجسدي قد يكون له دوره في الحماية من مشكلة ضعف الانتصاب بل وقد يساعد في علاج ضعف الانتصاب لدى مرضى القلب أو السمنة.

ADVERTISEMENT

ويمكن ممارسة الرياضة خاصة الهوائية منها لمدة 40 دقيقة يومياً أو بمعدل 4 مرات في الأسبوع لمدة لا تقل عن 6 أشهر لتحسين وعلاج مشكلة ضعف الانتصاب.

الحصول على النوم الكافي

من المعروف أن النوم يمثل جزءًا أساسياً ومهماً للحفاظ على صحة الإنسان، وهذا يعني أنه قد يساعد في علاج ضعف الانتصاب طبيعيا لدى الرجال.

وأشارت بعض الدراسات أن عدم الحصول على كمية كافية من النوم قد يتسبب في زيادة خطر ضعف الانتصاب، كما أنه قد يتسبب في انخفاض هرمون التستوستيرون، والذي قد يؤدي إلى الإصابة بالمشكلة.

ADVERTISEMENT

فقدان الوزن الزائد

تعتبر زيادة الوزن واحدة من المشكلات التي قد تزيد خطر الإصابة بمشكلة ضعف الانتصاب، لذا إن كنت تعاني من المشكلة وتعاني من زيادة الوزن، فإنه يجب عليك التخلص من الوزن الزائد سواء عن طريق الأنظمة الغذائية والرياضة أو بالطرق الأخرى.

التخلص من التوتر

من المعروف أن التوتر قد يكون من أسباب مشكلة ضعف الانتصاب النفسية، بل أن الشعور به بصورة مستمر قد يؤثر على مستويات التستوستيرون ويؤدي إلى الأرق وكلا الأمرين قد يؤثر على الانتصاب.

وقد يساعد علاج التوتر في علاج عدم الانتصاب خاصة وأنه في واحدة من الدراسات وجد أن التحكم في مستويات التوتر مع الأدوية قد يكون فعالاً في حل المشكلة.

ADVERTISEMENT

تجنب التدخين

يعتبر التدخين واحد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بمشكلة ضعف الانتصاب، وذلك لأنه يؤثر على الأوعية الدموية ويسبب تلفها، لذا إن كنت ترغب في التخلص من المشكلة، فعليك أن تقلع عن التدخين.

الابتعاد عن الكحول

قد يكون للكحول تأثيره على الانتصاب سواء بصورة مؤقتة أو بصورة دائمة، وذلك بسبب الطريقة التي يستجيب بها الجهاز العصبي له. واستهلاك الكحول بكميات كبيرة قد يؤثر على الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى التأثير على عملية الانتصاب، لذا ابتعد عنه للحفاظ على صحتك والتخلص من المشكلة.

الأرجنين

وهو أحد المكملات التي تنتمي إلى الأحماض الأمينية ويساعد في توسيع الأوعية الدموية، لذلك قد يساعد في زيادة تدفق الدم إلى منطقة القضيب، وبالتالي يساعد في علاج ضعف الانتصاب خاصة مع وجود دراسات تربط بين انخفاض الأرجنين والإصابة بعدم القدرة على الانتصاب.

ADVERTISEMENT

وبالرعم من هذا يجب إجراء المزيد من الأبحاث للتأكد من فاعلية هذا الدواء، كما أنه يجب تجنبه مع بعض الأدوية الطبية التي تستخدم لعلاج المشكلة.

هرمون الديهيدرو ايبي أندروستيرون

وذلك لأن هذا الهرمون يساعد في إفراز الهرمونات الجنسية مثل التستوستيرون والإستروجين، لذا يمكن علاج ضعف الانتصاب طبيعيا باستخدام مكملات هذا الهرمون، بالرغم من أن له بعض الآثار الجانبية مثل التعب والإرهاق.

الكارنيتين

يمكن أن يساعد تناول مكملات هذا العنصر في علاج المشكلة لدى الرجال المصابين بمرض السكري خاصة عند استخدامه مع بعض أنواع الأدوية مثل السيلدينافيل، ولكن لابد من إجراء مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه الفاعلية.

ADVERTISEMENT

علاج ضعف الانتصاب طبيعيا بالطب البديل

يمكن استخدام بعض الطرق من أجل علاج ضعف الانتصاب طبيعيا باستخدام بعض طرق الطب البديل والمكملات، ومن أشهر هذه الطرق:

العلاج بالإبر

قد يكون العلاج بالإبر الصينية له تأثيره في علاج المشكلة لأنه يساعد في زيادة تيار الدم، ولكن هذه الطريقة قد تكون فعالة لدى بعض الأشخاص فقط خاصة أنه يتم استعمالها لعلاج آلام الظهر.

العلاج باليوجا

يمكن أن تساعد تمارين اليوجا في تقليل التوتر، وبالتالي يمكن أن تساعد في تحسين الحالة.

حبوب البلاسيبو

وجد أن هذه الحبوب قد تساعد في تحسين الأعراض وأنها قد تكون فعالة بنفس فاعلية الأدوية وفقاً لدراسة تم القيام بها في عام 2009.

علاج ضعف الانتصاب بالاعشاب

يمكن علاج ضعف الانتصاب طبيعيا بالأعشاب من خلال استخدام الأعشاب التالية، ولكن يجب التنويه أنه مازال هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد فعالية هذه الأعشاب لعلاج ضعف الانتصاب طبيعيا:

الجينكا

تعتبر عشبة الجينكا من الأعشاب التي قد تساعد في زيادة تيار الدم، وبالتالي قد تساعد في زيادة كمية الدم المتجة إلى القضيب، وبالتالي يمكن أن تساعد في علاج ضعف الانتصاب طبيعيا.

الجينسينج

يعتبر الجينسينج من أشهر الأعشاب التي تستخدم في طب الأعشاب، وذلك بسبب قدرتها على إرخاء العضلات، مما يعني قدرتها على تحقيق عملية الانتصاب.

ووفقاً لدراسة تم القيام بها في عام 2012 وجد أن مستخلص هذه العشبة ربما يكون فعالاً في علاج ضعف الانتصاب طبيعيا، وذلك في الحالات البسيطة والمتوسطة.

اليوهمبين

وهذه العشبة تعتبر أحد المكونات الرئيسية والتقليدية في شجرة تعرف باسم الشجرة الإفريقية، ويتم استخدامها كمنشط جنسي، لذا قد تساعد في علاج الحالة.

عشبة العنزة

تعتبر هذه العشبة من الأعشاب التي يتم استخدامها في الكثير من الحالات لزيادة الخصوبة، ووفقاً لدراسة تم القيام بها في عام 2010 وجد أن الإيثارين وهو أحد مكونات هذه العشبة قد يكون فعالاً وله تأثيره في علاج ضعف الانتصاب الناتج عن تلف الأعصاب.

عشبة الجذر الذهبي

وهي من الأعشاب التي يتم استخدامها لزيادة القدرة الجنسية، كما يدعي البعض أنها يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض ضعف الانتصاب.

تنبيه: يجب ألا تقوم باستخدام أيٍ من المكملات أو الأعشاب، والتي يتم الترويج لها من أجل علاج ضعف الانتصاب طبيعيا دون استشارة طبيبك، حيث أن الكثير من المكملات والأعشاب لم يتم الموافقة عليها من قبل منظمة الغذاء والدواء.

بل حذرت المنظمة أيضا من بعض أنواع الفياجرا العشبية، لذا تأكد من طبيبك من أن هذا الدواء آمن للاستخدام خاصة إذا كنت تعاني من مشكلات صحية.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفتم على علاج ضعف الانتصاب طبيعيا وأهم الأعشاب المستخدمه لعلاجه، نذكركم بضرورة استشارة الطبيب قبل تجربة أي من الأعشاب والمكملات، حيث أنه من الأفضل استخدام طرق علاج ضعف الانتصاب الطبية، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد