ADVERTISEMENT

علاج حساسية الاسنان بطرق مختلفة تعرف عليها

علاج حساسية الاسنانهل تعاني من نوبات ألم الأسنان عند شرب مشروب بارد أو ساخن؟ إذاً أنت تمتلك أسنان حساسة، وفي المقال التالي نخبرك كيفية علاج حساسية الاسنان بوسائل مختلفة وكذك كيفية الوقاية من حساسية الأسنان.

أسباب حساسية الاسنان

حساسية الاسنان عادًة ما تكون ناتجة عن تلف مينا الأسنان أو جذور الأسنان المكشوفة، ومع ذلك؛ في بعض الأحيان تحدث حساسية الأسنان بسبب عوامل أخرى مثل: تسوس الأسنان، أو تشقق الأسنان، أو الحشوة البالية، أو أمراض اللثة.

ADVERTISEMENT

عندما يكون لديك أسنان حساسة، فإن بعض الأنشطة مثل تفريش الأسنان، والأكل والشرب، يمكن أن تسبب ألمًا حادًا ومؤقتًا في أسنانك.

إذا كانت تزعجك الأسنان الحساسة؛ فقم بزيارة طبيب الأسنان الذي يمكنه تحديد أو استبعاد أي أسباب كامنة لألم الأسنان، ويوصي بأفضل علاج لحساسية الأسنان.

علاج حساسية الاسنان

استخدام معجون أسنان مُخصص للأسنان الحساسة

بعد عدة تطبيقات؛ يمكن أن يساعد معجون الأسنان المزيل للحساسية أحيانًا في منع الألم المرتبط بالأسنان الحساسة، وهناك مجموعة متنوعة من المنتجات المتاحة دون وصفة طبية، اسأل طبيب الأسنان عن المنتج الذي قد يكون الأفضل لك.

علاج الفلورايد

قد يطبق طبيب الأسنان الفلورايد على المناطق الحساسة في أسنانك لتقوية مينا الأسنان وتخفيف الألم، وقد يقترح أيضًا استخدام علاج الفلورايد في المنزل.

ADVERTISEMENT

إزالة الحساسية أو الربط السني

من حين لآخر؛ يمكن معالجة أسطح جذور الأسنان المكشوفة من خلال تطبيق راتنج الربط السني على أسطح الجذر الحساسة، وقد تكون هناك حاجة لاستخدام مخدر موضعي.

الطُّعوم اللّثوية أو اعادة بناء اللثة الجراحي

إذا فقد جذر السن أنسجة اللثة، فيمكن أن تؤخذ كمية صغيرة من أنسجة اللثة من مكان آخر في الفم وتُعلّق على الموقع المصاب، فهذا يمكن أن يحمي الجذور المكشوفة ويقلل من حساسية الأسنان.

علاج قناة الجذر

إذا تسببت حساسية الأسنان في ألم شديد ولم تكن العلاجات الأخرى فعّالة، فقد يوصي طبيب الأسنان بعلاج قناة الجذر أو علاج العصب، وهو إجراء يستخدم لعلاج المشكلات في لب الأسنان، ويعتبر من أكثر الأساليب نجاحًا للتخلص من حساسية الأسنان.

علاج حساسية الاسنان بعد التبييض

إنه وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأسنان، فإن حساسية الأسنان بعد التبييض في معظم الحالات تكون عرضاً مؤقتاً يزول خلال بضعة أيام.

ADVERTISEMENT

ولكن قد تم اقتراح وضع العقاقير المضادة للالتهاب غير السترويدية قبل البدء في التبييض، بالإضافة إلى تطبيق 5% من نترات البوتاسيوم، و 2% من هلام فلوريد الصوديوم، حيث من الممكن أن يقلل ذلك من حدوث وشدة الحساسية، ولكن الجدير بالذكر أنه مازالت هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث حول هذا العلاج الوقائي لتأكيد فعاليته.

علاج حساسية الاسنان من الماء البارد

إذا كانت أسنانك حساسة من الماء البارد والأشياء المثلجة، فإنه وبمجرد العثور على المشكلة، فإن هناك علاجات يمكن أن يستخدمها طبيب الأسنان للمساعدة في تخفيف الألم، بما في ذلك ما يلي:

  • معجون الأسنان الخاص بالأسنان الحساسة.
  • الحشوات التي تغطي الجذور المكشوفة للأسنان.
  • جل الفلورايد.
  • استخدام موانع التسرب، وهي إحدى علاجات الأسنان التي تهدف للوقاية من التسوس.
  • واقي الفم لحماية الأسنان إذا كان المريض يقوم بطحن أسنانه.
  • عجائن إزالة الحساسية (لا تستخدم مع فرشاة الأسنان) يمكنك الحصول عليها من طبيب أسنانك.
  • إذا كانت حالتك خطيرة، فقد يقترح طبيب الأسنان إجراء قناة الجذر العلاجي.

الوقاية من حساسية الاسنان

بعد أن تعرفنا على كيفية علاج حساسية الاسنان بالطرق المختلفة، فإنه لمنع والوقاية من حساسية الأسنان:

  • قم بتنظيف أسنانك مرتين يوميًا باستخدام فرشاة أسنان ناعمة الشعر ومعجون أسنان بالفلورايد وخيط تنظيف يوميًا.
  • استخدم فرشاة الأسنان بلطف، وتجنب التنظيف الشديد أو القاسي، وتجنب استخدام معجون أسنان كاشط.
  • إذا كنت تجز على أسنانك، فاسأل طبيبك عن واقي الفم، حيث يمكن للجز على الأسنان كسر الأسنان والتسبب في الحساسية.
  • توخي الحذر عند تناول أو شرب الأطعمة والمشروبات الحمضية مثل: المشروبات الغازية، والفواكه الحمضية، حيث  يمكن أن تُزيل كميات صغيرة من مينا الأسنان مع مرور الوقت.
  • عندما تشرب السوائل الحمضية؛ استخدم الشَّفَاطَة أو قشة الشرب للحد من ملامسة السوائل لأسنانك.
  • بعد تناول أو شرب مادة حمضية؛ اشرب الماء لموازنة مستويات الحمض في فمك.

في النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج حساسية الاسنان بوسائل مختلفة وكذgك كيفية الوقاية من حساسية الأسنان، إذا كنت تشعر بألم لا يحتمل ننصحك بزيارة طبيب الأسنان.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد