علاج حساسية الاسنان من الماء البارد بطرق طبية ومنزلية

علاج حساسية الاسنان من الماء الباردهل تشعر بألم شديد ومفاجئ في أسنانك عند مضغ المثلجات أو شرب الماء البارد؟ هل يزعجك هذا الألم ويجعلك تتوقف فوراً عن تناول هذ الشئ المثلج؟ هل تسبب لك حساسية الأسنان الحرمان من الكثير من الأشياء التي ترغب في تناولها مثل الآيس كريم؟ إذاً تابع معنا هذا المقال عزيزي القارئ لتتعرف على كيفية علاج حساسية الاسنان من الماء البارد أو الأشياء المثلجة، وذلك بالطرق الطبية والنصائح المنزلية.

ADVERTISEMENT

ما هي حساسية الأسنان للأشياء الباردة؟

إذا كان تناول الآيس كريم وشرب المشروبات الباردة يضر أسنانك ويسبب لك الألم، فمن المحتمل أنك تعاني من أسنان حساسة للبرودة، إن الأسنان الحساسة للبرودة ليست شائعة، ولكن من المهم فهم الفرق بين حساسية الأسنان للأشياء الباردة وتسوس الأسنان أو أمراض اللثة.

تحدث حساسية الأسنان عند التعرض للأشياء المثلجة أو الباردة عندما تتعرض الأعصاب داخل السن لدرجة حرارة منخفضة جداً بسبب تراجع اللثة أو بسبب مينا الأسنان البالية.

ADVERTISEMENT

ما أسباب حساسية الأسنان للماء البارد؟

قبل أن نتطرق إلى كيفية علاج حساسية الاسنان من الماء البارد لابد أولاً أن نعرف السبب، إن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تحسس الأسنان من التعرض لدرجات الحرارة الباردة، من هذه الأسباب ما هو مرضي ومنها ما هو متعلق بعادات خاطئة، بما في ذلك ما يلي:

تسوس الأسنان أو أمراض اللثة

إذا كان هناك ألم بأسنانك الحساسة للبرودة حتى عندما لا تأكل أو تشرب شيئًا باردًا، فقد تكون في المراحل الأولى من تسوس الأسنان أو أمراض اللثة، يمكن أن يسهم تراكم البلاك على الأسنان واللثة في الأسنان الحساسة للبرد عن طريق التسبب في النهاية في تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

ADVERTISEMENT

الاستخدام الزائد للمنتجات

تشمل العوامل الخارجية التي يمكن أن تسبب الأسنان الحساسة للبرودة الإفراط في تنظيف أسنانك بالفرشاة أو في علاجات تبييض الأسنان أو الأحماض من الأطعمة والمشروبات اليومية مثل والقهوة والطماطم، والتي يمكن أن تسبب فقدان دائم لمينا الأسنان.

طحن الأسنان والإجهاد

يمكن للأسنان الحساسة للبرودة أن تتطور أيضًا إذا كانت عملية طحن الأسنان المفرطة (وهي عادة لدى بعض الأشخاص تحدث دون إرادة خاصة أثناء النوم) تزيل مينا الأسنان وتكشف الأعصاب، إذا كنت تعتقد أنك تقوم بطحن أسنانك، فراجع طبيب أسنانك واسأل عن الخيارات المتاحة لكيفية حماية أسنانك.

جذور الأعصاب المكشوفة

إن السبب البيولوجي وراء حساسية الأسنان للماء البارد والأشياء الباردة يبدأ في لب السن، تجعل الأعصاب الموجودة في اللب الأسنان حساسة للبرد عندما تتعرض جذور الأسنان لحدوث تراجع في اللثة أو أمراض اللثة.

ADVERTISEMENT

تمتلئ المسارات التي تسمى الأنابيب السنّية بالسوائل، وعندما يتم تطبيق حافز مثل الهواء البارد أو السائل البارد على الأنابيب السنية المكشوفة، يتحرك السائل في الأنابيب ويؤدي إلى إحساس بالألم في العصب.

تشققات الأسنان

بمرور الوقت، يمكن أن تتطور الشقوق الصغيرة مع توسع أسنانك وتقلصها مع التعرض لدرجات الحرارة الساخنة والباردة، توفر الشقوق طريقًا آخر للأعصاب مما يجعل الأسنان حساسة للبرد، تحدث مع الطبيب للتحقق من الخطوط التي يمكن أن تشير إلى الشقوق المجهرية.

انحسار اللثة

إذا لاحظت استمرار الحساسية للبرودة أو السخونة في أسنانك، فيجب فحص الأسنان جيداً، تحقق من خط اللثة لمعرفة ما إذا كانت لثتك تنسحب من أسنانك، يمكن أن يؤدي تراجع اللثة إلى تسهيل دخول الأشياء الساخنة والباردة على الأعصاب في أسنانك.

ADVERTISEMENT

علاج حساسية الاسنان من الماء البارد بطرق طبية

بمجرد العثور على المشكلة، فإن هناك علاجات يمكن أن يستخدمها طبيب الأسنان للمساعدة في تخفيف الألم، بما في ذلك ما يلي:

  • معجون الأسنان الخاص بالأسنان الحساسة.
  • جل الفلورايد.
  • الحشوات التي تغطي الجذور المكشوفة للأسنان.
  • استخدام موانع التسرب، وهي إحدى علاجات الأسنان التي تهدف للوقاية من التسوس.
  • عجائن إزالة الحساسية (لا تستخدم مع فرشاة الأسنان) يمكنك الحصول عليها من طبيب أسنانك.
  • واقي الفم لحماية الأسنان إذا كان المريض يقوم بطحن أسنانه.
  • إذا كانت حالتك خطيرة، فقد يقترح طبيب الأسنان إجراء قناة الجذر العلاجي.

علاج حساسية الاسنان من الماء البارد بطرق منزلية

إن هناك عدد من الإجراءات المنزلية التي من شأنها أن تخفف من معاناة حساسية الأسنان للأشياء الباردة ومن المهم اتباعها، وتشمل ما يلي:

  • رعاية مينا الأسنان عن طريق عدم تنظيف الأسنان بشدة وعنف، كما يجب عليك استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة والعمل بزاوية 45 درجة حتى اللثة للحفاظ على نظافة المينا وقوتها.
  • تجنب الأطعمة الحمضية ومشروبات الصودا والحلوى اللاصقة والكربوهيدرات العالية السكر، فكل هذه الأنواع تهاجم المينا، بدلاً من ذلك تناول وجبات خفيفة من الفواكه والخضروات الغنية بالألياف، والجبن والحليب والزبادي.
  • يمكنك أيضًا شرب الشاي الأخضر أو ​​الأسود أو مضغ العلكة الخالية من السكر، إذا كنت تأكل شيئًا حمضيًا، فلا تتسرع في التنظيف بالفرشاة، انتظر ساعة أو نحو ذلك لتقوية المينا قبل التنظيف.
  • بمرور الوقت، تسبب عملية طحن الأسنان تآكل المينا، في بعض الأحيان يمكن أن تتسبب معالجة الإجهاد في إيقاف المشكلة، ولكن إذا لم يفلح ذلك يمكن لطبيب الأسنان أن يعطيك جبيرة أو واقي فم.
  • التقليل من إجراءات التبييض التي قد تزيد من سوء الحالة، تحدث إلى طبيب أسنانك حول كيفية تأثير العلاج عليك، وما إذا كان يجب عليك الاستمرار فيه.

نصيحة مهمة

من المهم ألا تبعدك آلام الأسنان عن الاهتمام بنظافتها والعناية بها، فتجاهل أسنانك يمكن أن يجعل الأمور أسوأ، قم بالتنظيف بالفرشاة والخيط مرتين يوميًا للمساعدة في الحفاظ على ابتسامتك مشرقة وخالية من الألم، وراجع طبيب الأسنان لفحصك مرتين في السنة.

ADVERTISEMENT

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كيفية علاج حساسية الاسنان من الماء البارد بالإجراءات الطبية والمنزلية، وإذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد